أكرم القصاص - علا الشافعي

توفيق ميخائيل يكتب : القطاع العام المفترى عليه

الثلاثاء، 17 يناير 2017 10:57 ص
توفيق ميخائيل يكتب : القطاع العام المفترى عليه مصنع - صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ليس سرا أن القطاع العام كان أحد أعمدة الدولة فى فترة إعدادها لحرب 1973 وكان عند حسن الظن به ولكن بقاء الحال من المحال وتفكك القطاع العام ويتحمل المسئولون والقائمون عليه حينئذ جانب كبير من المسئولية.

 

وتمضى الأيام وتدخل مصر فى حرب حقيقية مع قوى الشر وأثبتت التجربة أن القطاع الخاص الذى ورث وقام على أنقاض القطاع العام لم يكن على مستوى المسئولية وكانت الأزمات المتكررة المتوالية فى مجالات كثيرة وما زلنا نعيش أزمة الدواء ونسمع عن شركة تهدد بالتوقف مع أنه من المعروف أن أرباح شركات الأدوية هى الأعلى على مستوى شركات الإنتاج فى مصر، لذلك لم يكن هناك مفر أمام الدولة إلا اللجوء للقوات المسلحة وهيأتها الهندسية فنسمع ونقرأ عن مشروعات فى مجالات مدنية متعددة تتدخل فيها علما أن الكثير من هذه التدخلات تنسيقية إدارية ومن يقوم بالعمل فعلا شركات مدنية.

 

الوقت الحالى والمرحلة التى تجتازها بلدنا نحتاج فيها قطاع عام فوى جديد مؤسس على قواعد واضحة لربط الأجر بالإنتاج وضبط الجودة، مع العلم أنه للأسف فإن ما تبقى من القطاع العام حاليا لا يبشر بالخير والأمثلة فى الواقع متعددة .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد أبوهرجة

الامل الوحيد

فعلا استاذ توفيق الامل الوحيد فى هذه الشركات واستطيع ان اقول لحضرتك ممكن الشركات دى تقلص عجز الموازنة وتدخل العملة الصعبة مصر شرط ان يتم تطبيق رقابة حقيقية فى كل امورها لتنضبط وتعود لسابق عهدها

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

عزيزي صاحب المقال م : توفيق. ميخائيل.

الذي. ينقص. القطاع. العام. هو. ايجاد. هيكل. تنظيمي. يتناسب. والمسئوليات. الواقعة. عليه. واهم شئ ان. نبحث. عن. الكفاءات. المناسبة. ذات. الميول. الإصلاحية. وليست. التي. تبحث. عن. الجوافز والمكافأت دون. الاهتمام. بنوعية. المنتج. خصوصا. لو. كان. جزء. منه. يذهب. للتصدير. . وأشكرك صديقي. وصديق. اليوم. السابع. .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة