أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤسسة "شرف" تعلن عن ماراثون لسيارات الطاقة الشمسية بمصر الاثنين

السبت، 14 يناير 2017 07:32 م
مؤسسة "شرف" تعلن عن ماراثون لسيارات الطاقة الشمسية بمصر الاثنين الدكتور عصام شرف رئيس المؤسسة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنظم مؤسسة شرف للتنمية المستدامة مؤتمرا صحفيا، الاثنين المقبل، بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة للإعلان عن تفاصيل المسابقة الدولية للسيارات الشمسية والمقرر انطلاقه بمدينة الغردقة.

وقالت المؤسسة فى بيان لها، إن السيارات المشاركة فى السباق ستنطلق من منتجع سومه باى بالغردقة لتقطع مسافة أكثر 2800 كيلو متر بالطرق الرئيسية فى مصر مروراً بالأقصر وقنا وأسيوط وانتهاءً بمحافظة الجيزة عند سفح الأهرامات، حيث يشارك فى هذا السباق 12 فريقا من مختلف الدول يمثلون أفضل الجامعات العالمية، حيث يشارك فريق جامعة أوساكا من اليابان وهو بطل اليابان فى سباقات السيارات الشمسية وفريق نيون بطل العالم السباق الدولى للسيارات الشمسية بأستراليا، وفرق ألمانيا وفرنسا وكندا والهند وإيطاليا والمغرب وكذلك فريق معهد أبو ظبى للبترول الذى حصل على المركز الثانى فى أول سباق عالمى يقام فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضافت المؤسسة، أنه بالإضافة لتنظيم هذا السباق فى مصر ومشاركة الفرق العالمية تم الاتفاق مع عدد كبير من هذه الفرق على نقل الخبرات وتدريب طلاب الجامعات المصرية على تكنولوجيا الطاقة الشمسية والسيارات الشمسية والكهربائية.

من جانبه قال الدكتور عصام شرف رئيس المؤسسة، أن الاستمرار فى الاعتماد على الطاقة الأحفورية "البترول والغاز" فى وسائل النقل المختلفة أصبح له مخاطرة العديدة ومن الضرورى الاعتماد على الحلول الجديدة والمبتكرة فى توظيف الطاقات الجديدة والمتجددة فى منظومة النقل، ومن هنا كان سباق السيارات الشمسية خطوة على هذا الطريق، هذا إلى جانب نقل الخبرات والتجارب العالمية لطلاب الجامعات المصرية المشاركين فى السباق.

وأضاف شرف أن المسابقة ستساهم بشكل كبير فى تنشيط السياحة وجذب أنظار العالم إلى مصر والتأكيد على استقرارها وعلى حرصها على تنظيم واستضافة أحداث ومسابقات عالمية وتكنولوجية، كما يشجع ويجذب الاستثمار الأجنبى فى مختلف القطاعات التكنولوجية خاصة مجال الطاقة الشمسية، وتعتبر هذه المسابقة مثال جيد للتعاون البناء بين عناصر المجتمع الثلاث: القطاع الحكومى، والقطاع الأهلى، القطاع الخاص.

فيما قال المهندس إبراهيم المسيرى - الرئيس التنفيذى لشركة أبو سومه للتنمية السياحية المالكة لمنتجع سومه باى - بأن الشركة تولى اهتماما كبيرا بمشاريع الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة وذلك إيمانا منها بأهمية تلك المشروعات فى الحفاظ على الثروة الطبيعية لجمهورية مصر العربية والبحر الأحمر وبالأخص للطبيعة التى تتميز بها شبه جزيرة سومه باى، وأيضا سعيا للوصول للاكتفاء الذاتى من الطاقة والموارد الطبيعية.

وكانت سومة باى قد نظمت العام السابق مسابقة السيارات الهجينة بالتعاون مع شركة Global EEE وفى حينه عزمت على إستضافة مسابقات السيارات الشمسية والهجينة لهذا العام والعمل على رؤية الدولة لمشاريع الطاقة البديلة.

وصرح المهندس محمد عبود رئيس مؤسسة حدث والمشرف العام على السباق الدولى أن التعاون الوثيق والتناغم الذى ظهر خلال فترة الإعداد لهذه المسابقة الدولية بين وزارات ومؤسسات الدولة المختلفة ومؤسسات المجتمع المدنى والقطاع الخاص كان له عظيم الأثر فى إجتذاب وتشجيع أهم وأقوى فرق السيارات الشمسية فى العالم للمشاركة فى هذا السباق الهام.

جدير بالذكر، أن الماراثون تنظمه مؤسسة شرف بالشراكة مع الاتحاد الدولى للسيارات الشمسية (ISF) و المؤسسة الدولية للتعليم والطاقة والبيئة(Global EEE)، وبالتعاون مع منتجع سومه باى (Somabay) بالغردقة الراعى الرسمى للسباق ومؤسسة حدث للإبداع وريادة الأعمال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة