أكرم القصاص - علا الشافعي

المدير التنفيذى لمشروع "المليون ونصف فدان" يكشف الإنجازات المُحقَّقة.. الانتهاء من حفر آبار المرحلة الأولى.. لجان رئاسة الوزراء تتابع التطورات بشكل دورى.. ويؤكد: جاهزون للمرحلة الثانية

الخميس، 12 يناير 2017 05:00 ص
المدير التنفيذى لمشروع "المليون ونصف فدان" يكشف الإنجازات المُحقَّقة.. الانتهاء من حفر آبار المرحلة الأولى.. لجان رئاسة الوزراء تتابع التطورات بشكل دورى.. ويؤكد: جاهزون للمرحلة الثانية المدير التنفيذى لمشروع "المليون ونصف فدان" يكشف الإنجازات المُحقَّقة
المنيا – حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس عماد الدين يوسف المدير التنفيذى لمشروع المليون ونصف المليون فدان فى حوار "لليوم السابع" على الانتهاء من المرحلة الأولى من حفر الآبار، وعددها 286 بئرا، ما بين وزارة البترول والإنتاج الحربى وجاهزون للتسليم فورا؛ وإلى نص الحوار..

هل تم الانتهاء من حفر آبار المرحلة الأولى لمشروع الـ 1.5 مليون فدان؟

بالفعل انتهينا من حفر 273 بئرا من الآبار المخصصة للمرحلة الأولى والمخصص لها 286 بئرا وتتبقى 13 بئرا سوف يتم الانتهاء منها الشهر الجارى من آبار المرحلة الأولى التى تم حفرها بمعرفة وزارة البترول والإنتاج الحربى، ونحن فى طور تسليمها لشركة الريف المصرى المسئولة عن المشروع بالكامل وتم حفرها طبقا للمواصفات العالمية.

 

كم عدد الأفدنة المخصصة للمشروع فى المرحلة الأولى؟

80 ألف فدان هى حصة المحافظة فى المرحلة الأولى وثم تليها المرحلة الثانية والأرض المخصصة للمشروع تعد من أجود الأراضى فى الزراعة ويتم ريها عن طريق الآبار التى تم حفرها حيث أن معدل رى البئر الواحد 238 فدانا.

 

ما نوع الطاقة الكهربائية المستخدمة للمشروع؟

سوف يتم استخدام الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح حيث أن محافظة المنيا تأتى المحافظة الثانية فى سرعة الرياح والتى سوف تستخدم فى إنتاج المياه من الآبار.

 

ما نوع الزراعات التى تصلح لتلك الأراضى؟

المخطط زراعته فى المشروع هو الزراعات الأقل شراهة فى المياه مثل النباتات العطرية والطبية ولن يكون ذلك فرض على المنتفعين لكن حتى نتمكن من استخدام المياه لأكبر مدة زمنية ممكنة والمشروع مستهدف له الاستفادة المستدامة.

 

مصادر مياه الآبار من أين وهل هى متجددة أم لا؟

مصدر مياه الآبار فى مشروع المليون فدان غرب المنيا من خزان الحجر الرملى النوبى وهو أكبر خزان مياه جوفية على مستوى العالم وموجود فى 4 دول من بينها مصر، بالإضافة إلى رى بعض المساحات من خزان نهر النيل وكله يعتمد على حكمة الإدارة لمخزون المياه، وهى التى سوف تساعد على الاستفادة من المياه لأكبر فترة زمنية ممكنة.

 

هل هناك متابعة من رئاسة مجلس الوزراء؟

لجان رئاسة مجلس الوزراء وشركة الريف المصرى يتابعون المشروع وأعمال الحفر بشكل مستمر وتقدمنا لهم بأفكار جديدة لدراستها لصالح المشروع وقلنا لهم "الآبار جاهزة للتسليم".

 

ماذا عن شبكة الطرق القوميه التى تم تنفيذها؟

شبكة الطرق الجديدة ومنها طريق البويطى بنى مزار والطريق العرضى فى سيوة سهلت كثيرا على الشركات وكان لها أثر كبير فى الإنجاز وسهلت الوصول للأرض ودخول المعدات، بالإضافة إلى ربط المشروع منطقة الاستصلاح فى غرب المنيا بمنطقة الاستصلاح فى الفرافرة ومن سيوا إلى المنيا.

 

ما هى أهم المعوقات التى تواجه المشروع؟

نحن لا توجد مشكلة أمامنا لأن الشركة المصرية المنفذة للمشروع لديها إمكانيات عالية جدا ولكن تقدمنا بمجموعة من الأفكار خاصة بشبكة المحمول، للتسهيل على الشباب واستحداث 3 طرق عرضية للتسهيل على المستفيدين من خلال طرق قصيرة لتوفير الوقت والجهد والمال.

 

ماذا عن المرحلة الثانية من المشروع؟

نحن جاهزون للبدء فى المرحلة الثانية لكن ذلك سوف يتم عقب تسليم المرحلة الأولى من الآبار وقد تم إعداد شرح تفصيلى للآبار كل بئر على حدة منذ لحظة البدء فى الحفر وتقنياته وإمكانياته وقدرته والتجارب التى أجريت عليه حتى تاريخ تسليمه للشركة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة