أكرم القصاص - علا الشافعي

استمرار تعاطى أدوية فيروس c بعد زراعة الكبد يمنع تكرار الإصابة

الأربعاء، 11 يناير 2017 08:00 م
استمرار تعاطى أدوية فيروس c بعد زراعة الكبد يمنع تكرار الإصابة الكبد
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس التهاب الكبد الوبائى الذين يخضعون لعملية زراعة كبد لديهم الفيروسات بشكل دائم، وفى هذا الصدد كشفت تجربة بواسطة علماء من جامعة نورث وسترن للطب أن علاج مرضى فيروس سى بالعلاجات الحديثة يقلل فرص اصابتهم بالفيروس مرة أخرى عند خضوعهم لعملية زراعة الكبد.

 

وأوضح الدكتور "جوش فيتسكى" أستاذ الطب فى قسم أمراض الجهاز الهضمى والكبد، فى الدراسة التى نشرت فى مجلة نيو انجلاند اوف ميديسين، أن الإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائى "C" التى تنتقل عن طريق الدم يمكن أن تؤدى إلى تلف الكبد الحاد، الذى يتطلب عمليات زرع الكبد.

 

وأشار "فيتسكى" إلى أن معظم المرضى الذين يعانون من فيروس C يحدث لهم تكرار الإصابة بعد عملية الزرع، وارتفاع فرص فشل العملية، وقد أعطى الباحثون فى الدراسة المرضى الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائى المزمن جرعة واحدة من الدواء المضاد للفيروسات “ledipasvir-sofosbuvir” مرة واحدة يوميا لمدة أربعة أسابيع بعد الجراحة.

 

ووجد الباحثون فى نهاية الأسابيع الأربعة أن 88% من المشاركين فى الدراسة اختفى لديهم الفيروس وتم استئصاله من دمائهم، وقد ثبت أن الأدوية المضادة للفيروسات مثل “ledipasvir-sofosbuvir”  فعالة فى علاج التهابات الكبد الوبائى المتكررة، وتمنع الإصابة مرة أخرى فى وقت زرع الكبد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة