أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد مناقشة 7 ساعات..

لأول مرة.. كلية الدعوة ترفض رسالة ماجستير لخروجها عن المنهج الأزهرى

الأربعاء، 11 يناير 2017 03:15 ص
لأول مرة.. كلية الدعوة ترفض رسالة ماجستير لخروجها عن المنهج الأزهرى الدكتور جمال فاروق
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور جمال فاروق، عميد كلية الدعوة الإسلامية، بجامعة الأزهر، إن الكلية، لأول مرة ترد "ترفض" رسالة ماجستير لباحث يدعى محمد يوسف، سلفى، بسبب خروجه عن المنهج الأزهرى، وذلك أمس الثلاثاء، بعد مناقشة استغرقت سبع ساعات.

 

وأضاف عميد كلية الدعوة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن عنوان الرسالة كان "قضايا العقيدة عند بن منده"، مشيرًا إلى أن ابن منده هو من متأخرى الحنابلة وهو يذهب إلى التجسيم والتشبيه، ما يعتبر خروجًا عن المنهج الأزهرى، الذى هو منهج أهل السنة والجماعة .

 

وتابع: أن اللجنة قررت بالإجماع رد الرسالة وهى المرة الأولى، حيث استمرت المناقشة من العاشرة صباحًا وحتى العشاء مستغرقة سبع ساعات، موضحًا أن الرسالة تخالف توجهات أهل السنة والجماعة، وهو المنهج الذى يسير عليه الأزهر الشريف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

معاذ

هل هذا يعقل؟

ليه سمحتم بتسجيل الرسالة من الاصل

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

أهل السنة

كما أن منهج أهل السنة ليس التشبيه والتجسيم كذلك ليس بالتعطيل والتأويل الفاسد منهج أهل السنة أن يمروها كما جاءت بغير تحريف ولا تعطيل ولا تشبيه ولا تكييف

عدد الردود 0

بواسطة:

د. عماد الحسيني الأستاذ بجامعة الأزهر

لا بد من الإنصاف.. فلا خير في قوم ضاع الحق بينهم

إذا كانت عقيدة ابن مندة لا تعجب فما الذي يعجبكم إذن؟ وعموما تلك نبذة عن ابن مندة حتى نحكم عموم الناس في هذا الأمر، ابن مندة ت 395 وهو الإمام الحافظ محدث الإسلام محمد بن إسحاق بن محمد، وابن مندة جده الرابع أسلم حين فتح أصحاب الرسول أصبهان وولاؤه كان لعبد القيس العبدي الحافظ صاحب التصانيف، أما محمد الذي يرفضون معتقده فقد تربى في بيت علم وعلى يد أبيه الذي بث في روعه الورع والتقى وحب السنة، حتى ان الإمام الذهبي أفرد تأليفا لابن مندة وأقاربه يذكر فيه مناقبهم، بدأ (محمد) الملقب بابن مندة سماع الحديث وحفظه في الثامنة من عمره بعد ان أتم حفظ القرآن وظل حتى أصبح من أعلام الحفاظ في عصره فهو مثال للعالم العامل الدءوب الجاد في تحصيل العلم والحريص على جمع الأحاديث وتطبيق ما علمه لاسيما في أمورالاعتقاد، فقام مع أئمة عصره بما أوجبه الله عليه من الدفاع عن الحق وبيانه، وهو بعدُ المصنف في الحديث وعلومه وفي التفسير والتاريخ والعقيدة، وقد ترجم له - لمن أراد الوقوف على فضله - الذهبي في (السير) و(تذكرة الحفاظ) و(دول الإسلام) و(ميزان الاعتدال)، وابن كثير في (البداية والنهاية)، وابن عساكر في (تاريخ دمشق) وابن الجوزي في (المنتظم) وابن نعيم في (أخبار أصبهان) وحاجي خليفة في (كشف الظنون) والصفدي في (الوافي بالوفيات)، وابن الأثير في (الكامل) وابن حجر في (لسان الميزان) والزركلي في (الأعلام) فهو مفخرة للإسلام وللمسلمين الفاهمين العارفين بحقيقة الأمور.. فهل لنا أن ننصفه؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السيد طالب جامعي بالأزهر

بصراحة والحق يقال.. الأمر لا يقف على ابن مندة

فعقيدة الأزهر وكتب العقيدة التي تدرس فيه تحتاج لتنقية وتصحيح، وذلك لما دخلها من هنات وأخطاء ومخالفات لما جاء عن الرسول وصحابته وتابعيهم بإحسان، وطلاب العلم المجردين من التعصب ومنهم طلاب بالأزهر يعلمون هذه الحقيقة لكن للأسف الأزهر بعلمائه وأساتذته مغيبون ومتعصبون لما هم عليه ولا يريدون الاعتراف بالحقيقة

عدد الردود 0

بواسطة:

هههه

مرحبا بكم

طب واللي بيروح ياخد شهاده فى العقيده من فرنسا وغيرها بيكون متوافق مع المعتقد الفرنسي ..اه يا بلد ... المفروض انهم بيناقشو اسلوبه العلمي فى البحث وعرض تفكير هذا ( ابن منده ) ( لا صحة ما يقوله الباحث ولا مايعتقده الباحث..اذا فلتكن جامعة الازهر للاشاعره فقط والصوفيه ( مع العلم بان ما عليه الازهر ليس هو معتقد اهل السنه ولا ما كان عليه الرسول والصحابه فهم معطله

عدد الردود 0

بواسطة:

طبعا كل التعليقات من السلفية الوهابية متخلفين

طبعا كل التعليقات من السلفية الوهابية متخلفين

طبعا كل التعليقات من السلفية الوهابية متخلفين

عدد الردود 0

بواسطة:

النسر

الى كل المعلقين السابقين

اقول لكل المعلقين السابقين هل حضرتم مناقشة الرسالة لتعرفو ما كتب بها ام هو افتراء على اهل العلم فربما يكون العنوان شىء والمضمون شىء اخر واقول للاخ صاحب التعليق الرابع الذى يدعى انة طالب ازهرى هل انت كطالب مازلت تدرس اعلم من مدرسك فيما هو محتاج الى تنقية ام لا

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

ابن منده

اول مره اسمع عنه لقصور منى طبعا . التجسيم والتشبيه اساس الموضوع . فى اي شئ تجسيم وتشبيه واذا كان امر مهم يخص العقيده فالازهر معاه حق طبعا فنشر والموافقه على مايخل بالعقىده خطا علمي . ولكن ان كان الامر كذلك فلم ووفق على مقترح الرساله من الاول . والماجستير كمبحث لايضيف للعلم الانسانى كالدكتوراه . واين المشرف اليس عالم يستطيع ان يوجه . وان كان احري به ان يوجه بتناول المبحث فى صوره نقديه مقارنه تبين المزايا والعيوب لابن منده مع احترامنا الكامل لهيئه علماء الازهر الشريف .

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled

ابن منده ليس ممن قالوا بالتجسيم

بل له كتاب فى الرد على المجسمة و المشبهة اسمه الرد على الجهمية فهل سيتبنى الازهر المذهب الاشعرى الصوفى صراحة حتى بدون مداراه ؟؟ ان كان هذا هو توجه الازهر فسينفض الدارسين و الباحثين من حوله و يسقط سقوطا مدويا و يصبح قبلة للصوفية و لن يكون له اى اثر بين الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

طالب في كلية الدعوة

السلف هم أهل السنة

سبحان الله طبعا لا يتوافق مع منهج الأزهر!! وأين منهج الإسلام الصحيح أين العقيدة الصحيحة؟ وأين فقه الخلاف؟ عميد الكلية أشعري متصوف يبغض السلفية ،أأبن منده مجسم ومشبه؟؟ للأسف جمال فاروق أولي به أن يترك هذا المنصب ويذهب ليتعلم العلم أولا.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة