الإثنين، 23 يناير 2017 12:16 ص
خالد صلاح

اليابان تفتتح قنصلية فى "أربيل" لتطوير العلاقات مع إقليم كردستان بالعراق

الأربعاء، 11 يناير 2017 06:13 م
اليابان تفتتح قنصلية فى "أربيل" لتطوير العلاقات مع إقليم كردستان بالعراق مسعود بارزانى رئيس إقليم كردستان العراقى

أ ش أ

افتتحت اليابان، اليوم الأربعاء، فى أربيل، القنصلية العامة لها، بإقليم كردستان العراق، بهدف تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين، وذلك بحضور وزير الدولة للشؤون الخارجية كينتاروا سونويور، الذى يزور العراق منذ أمس الثلاثاء.

وأكد رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزانى، أن افتتاح القنصلية اليابانية فى "أربيل"، خطوة جيدة لتوسيع وتعزيز العلاقات الثنائية، مضيفًا أن الإقليم مستعد لتوسيع العلاقات.

وذكر بيان لرئاسة كردستان، أن "بارزانى" استقبل الوزير اليابانى "سونويور" والوفد المرافق له، الذى ضم سفير اليابانى لدى العراق "فوميو أواى"، والقنصل اليابانى فى الإقليم "كاتسومى مورياسو"، وقال البارزانى: "إن قوات"البيشمركة" تمكنت من مواجهة تهديد داعش الذى يتراجع بشكل كبير".

وأضاف: "أن هزيمة داعش عسكرياً وتحطيمه هو نهاية الإرهاب والعنف"، محذرًا من احتمالات أن يظهر الإرهاب مجددًا تحت مسميات وبأساليب أخرى جديدة، مشددًا على أهمية التعاون والتنسيق الدولى الشامل بهدف القضاء على الإرهاب والعنف على كافة المستويات وليس من الجانب العسكرى فقط.

وأشار الوزير اليابانى، إلى دور "بارزانى"، فى ترسيخ السلام ومواجهة الإرهاب، وبدور قوات "البيشمركة" الكردية فى الحرب ضد تنظيم (داعش) الإرهابى وتحقيق الانتصار عليه، مؤكدًا رغبة بلاده فى تطوير وتعزيز علاقاتها مع إقليم كردستان، وأن الهدف من افتتاح القنصلية اليابانية تحقيق هذه الرغبة.

وأعرب عن استعداد اليابان للتعاون مع إقليم كردستان فى كافة المجالات، وخاصة إزالة الألغام والمتفجرات ومخلفات الحرب وتطوير الاقتصاد والقطاعين الصناعى والصحى.

وكان رئيس وزراء كردستان العراق، نيجرفان بارزانى، التقى أمس الثلاثاء، وزير الدولة اليابانى للشؤون الخارجية، وأشاد بدور اليابان التى تقدم الدعم لتنفيذ مشاريع استراتيجية فى العراق والإقليم.

يذكر أن العراق واليابان، وقعا فى بغداد أمس، مذكرة تفاهم ومحضر المناقشات بين حكومتى البلدين المتعلق بقرض تمويل المرحلة الثالثة لإعادة إعمار قطاع الكهرباء فى العراق، وحضر مراسم التوقيع رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، ووزير الدولة للشؤون الخارجية كينتاروا سونويور.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة