الثلاثاء، 21 فبراير 2017 09:23 م
خالد صلاح

ارتفاع سعر 3 آلاف صنف دوائى.. "الصحة" تُسلم الشركات قوائم الأدوية بالأسعار الجديدة غدا.. قطاع الصيدلة يحدد 3 محاذير لمنع التلاعب.. وتطبيق الزيادة على المستخضرات المنتجة حديثا

الأربعاء، 11 يناير 2017 11:00 م
ارتفاع سعر 3 آلاف صنف دوائى.. "الصحة" تُسلم الشركات قوائم الأدوية بالأسعار الجديدة غدا.. قطاع الصيدلة يحدد 3 محاذير لمنع التلاعب.. وتطبيق الزيادة على المستخضرات المنتجة حديثا ارتفاع أسعار الأدوية

كتب وليد عبد السلام

سلمت، اليوم الأربعاء، الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة والسكان، إخطارات التسعيرة الجديدة الخاصة برفع أسعار 15% من الأدوية المحلية و20% من المستورد، للدكتور أحمد عماد وزير الصحة وتسلمها للشركات غدًا الخميس على أن يتم إعلان العمل بها فورا.

وبموجب انتهاء اللجنة الفنية للتسعيرة بالإدارة المركزية للصيدلة من إعادة تسعير 15% من الأدوية المحلية و20% من المستورد تحصل كل شركة على إخطار التسعير الجديد لكل مستحضر شملته الزيادة، وفق حساب متوسط سعر الصرف فى شهرى نوفمبر وديسمبر الماضيين.

 

وتبدأ إدارة التسعيرة بالإدارة المركزية للصيدلة مع نهاية اليوم الأربعاء فى عمل قوائم الأدوية النهائية التى شملتها الزيادة على أن تقوم برفعها على أجهزة وسيرفرات إدارة الصيدلة كقاعدة بيانات يتم التعامل معها خلال الفترة المقبلة.

 

سلسلة من المحاذير لمنع التلاعب

الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، وضع سلسلة من المحاذير لمنع التلاعب فى الأسعار خاصة أن الأسواق سيكون بها سعران؛ الأول سابق لقرار الزيادة والثانى لاحق على قرار الزيادة السعرية الجديدة.

 

وتتمثل هذة المحاذير فى أن يحظر الكشط أو الشطب أو طمس السعر على العلب الدوائية المنتجة حديثا بعد تاريخ صدور قرار الزيادة وثانيها إحالة المتلاعبين بالكشط او الشطب أو الطمث فى أسعار الأدوية قبل الزيادة الى النيابة العامة بواسطة التفتيش الصيدلى وثالثها وإمعانا فى القضاء على الجشعين ستشدد الرقابة على الشركات المنتجة لتخرج المنتجات بالأسعار الجديدة واضحة للجمهور بحيث لا يكون عرضة للتلاعب.

 

ارتفاع سعر 3 آلاف صنف دوائى

 

وتشمل الزيادة السعرية الجديدة فى الأصناف المقرر الإعلان عنها غدا الخميس ما يقرب من 3 آلاف صنف دوائى ما بين محلى ومستورد .

 

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم اعلان القوائم النهائية للأدوية المقرر زيادة أسعارها غدا الخميس، لافتا الى أن الشركات ستحصل على جميع اخطارات التسعيرة الجديدة الخاصة بتعديل أسعار منتجاتها فور اعلان القرار .

 

وأضاف وزير الصحة والسكان أنه ستتم متابعات دقيقة لجميع الشركات لتأكد من توفير كافة الأدوية الناقصة بالأسواق خلال فترة وجيزة، مشيرا إلى أن الدواء المصرى يمثل أهمية كبيرة فى افريقيا وتابع ندعم مناخ الاستثمار الدوائى فى مصر ونشجع على التصدير .

 

جدير بالذكر  أن الأدوية المحلية التى سعرها من 1 إلى 50 جنية ستزداد بنسبة 50% بينما الأدوية 50  إلى 100 جنية ستزداد بنسبة 40% والأدوية فوق الـ100 جنيه ستزداد بنسبة 30% أما الأدوية المستوردة من 1 إلى 50 جنية بنسبة 50% والأكثر من 50 جنيها ستزداد بنسبة 40%.

 




تعليقات (1)
1

المحذاير صعب تفيذها

بواسطة: انسان

بتاريخ:

الصيدليات بتتعامل مع شركات و مخازن و المخازن اكتر بس المشكلة ان كل المخازن بتبيع الدواء القديم بالسعر بعدالزيادة و بالتالى الصيدلى هيبيع بالسعر اللى اشترى بيه مش اللى مكتوب على العلبة ,؟؟

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة