أكرم القصاص - علا الشافعي

دور الانعقاد الأول للبرلمان بالأرقام.. عقد 94 جلسة وتلقى 4300 طلب وبيان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 11:45 ص
دور الانعقاد الأول للبرلمان بالأرقام.. عقد 94 جلسة وتلقى 4300 طلب وبيان على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسدل البرلمان الستار على دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعى الحالى، اليوم الثلاثاء، حيث بدأ دور الانعقاد الأول لمجلس النواب فى العاشر من يناير الماضى لينتهى فى جلسة اليوم الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر، وذلك فى حالة نجاح البرلمان فى إكمال النصاب القانونى للتصويت على مشروع قانون الخدمة المدنية، وبذلك يكون استمر دور الانعقاد لقرابة 8 أشهر بإجمالى 240 يومًا.

 

وشهد مجلس النواب 94 جلسة عامة، استغرقت حوالى 266 ساعة، وتم إتاحة الفرصة لـ538 نائبا للحديث، كما بلغ عدد مداخلات النواب حوالى 3449 مداخلة، وعقدت اللجان النوعية والمشتركة ما يقرب من 686 اجتماعا، وتمكن المجلس من مناقشة 342 قرارا بقانون فى الأشهر الأولى، كما ناقش مشروع اللائحة الداخلية التى تضمنت 437 مادة فى 50 ساعة.

 

وبالإضافة إلى القرارات بقوانين استطاع المجس أن يناقش 130 قانون واتفاقية آخرين، كما قدم النواب ما يصل إلى 4300 طلب إحاطة وبيان عاجل وسؤال خلال الدور الأول، واستطاع البرلمان أن يناقش منهم حوالى 550 طلبًا.

 

وتضمنت خطة عمل البرلمان خلال دور الانعقاد الأول حوالى 667 تقريرا من أهمها تقرير لجنة تقصى حقائق القمح، كما استطاع المجلس أن يقر 27 قانونًا بدور الانعقاد الأول على رأسها القيمة المُضافة والخدمة المدنية وزيادة المعاشات وبناء الكنائس وتغليظ عقوبة الختان.

 

وشهد دور الانعقاد الأول وفاة ثلاثة نواب هم سامح سيف اليزل ومحمد مصطفى الخولى وسيد فراج كما شهد اسقاط عضوية نائب واحد وهو توفيق عكاشة هذا إلى جانب استقالة عضو واحد وهو سرى صيام وحكم قضائى باستبعاد نائب واحد وهو أحمد مرتضى منصور فى حين تم وقف النائب كمال أحمد فى دور الانعقاد الأول ومن المنتظر أن يعود فى دور الانعقاد الثانى وبذلك يكون دور الانعقاد الأول شهد غياب 7 نواب لأسباب مختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة