أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.."الآثار" تنتهى من أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية لمجموعة قلاوون

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 12:53 م
بالصور.."الآثار" تنتهى من أعمال تخفيض منسوب المياه الجوفية لمجموعة قلاوون مجموعة السلطان قلاوون
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت وزارة الآثار من أعمال صيانة نظام تخفيض منسوب المياه الجوفية بمجموعة السلطان قلاوون بشارع المعز لدين الله الفاطمى.

وأوضح محمد عبد العزيز مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، أن المجموعة الأثرية بدأت تعانى منذ فترة من ارتفاع منسوب المياه وقامت المنطقة بإخطار شركة الصرف الصحى لأخذ عينات من المياه وتحليلها لمعرفة ما إذا كانت مياه جوفية أم مياه صرف صحى.

 

مجموعة قلاوون بعد تخفيض منسوب المياه

واستطرد محمد عبد العزيز، أنه فور التأكد من أنها مياه جوفية تم تشكيل لجنة هندسية من قطاع المشروعات لمعاينة الأثر للوقوف على الحالة الإنشائية والمعمارية له ومعرفة مدى تأثير المياه الجوفية عليه، وأكد أنه على الفور تمت مخاطبة شركة المقاولين العرب لمراجعة مواسير وخطوط المياه فتبين وجود انسداد فى أحد المواسير مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه وتسربها حول مجموعة قلاوون، وقد تمت إزالة سبب الانسداد مما أدى إلى انخفاض منسوب المياه وعودة النظام للعمل مرة أخرى.

 

جانب من مجموعة قلاوون بشارع المعز

ومن جانبه قال المهندس وعد الله أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، إنه جارى الآن إعداد أعمال الأبحاث والدراسات للبدء فى معالجة الشروخ والرطوبة والأملاح التى سببتها المياه الجوفية.

وأشار وعد أبو العلا، إلى أنه فى عام 2007 تم الانتهاء من مشروع ترميم متكامل لمجموعة قلاوون بتمويل ذاتى بلغ حوالى 37 مليون جنيها مصرياً، وشمل المشروع كافة أعمال الترميم المعمارى والدقيق من حقن للحوائط والتربة.

 

مجموعة قلاوون

أما عن المجموعة الأثرية فهى تعود للعصر المملوكى وتعد أحد أكبر وأهم الآثار على مستوى العالم حيث تضم مجموعة من الأبنية تشمل العمارة الدينية متمثلة فى جامع السلطان قلاوون وعمارة جنائزية متمثلة فى الضريح وعمارة مدنية تتمثل فى البيمارستان (المستشفى).










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة