أكرم القصاص - علا الشافعي

للنساء فقط.. وسائل منع الحمل الهرمونية تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 06:42 م
للنساء فقط.. وسائل منع الحمل الهرمونية تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب امرأة حامل - أرشيفية
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت دراسة دنماركية أن وسائل منع الحمل الهرمونية بما فى ذلك حبوب منع الحمل أو أنابيب تزرع تحت الجلد قد تزيد احتمالات إصابة النساء بالاكتئاب. ووجد الباحثون أن النساء اللواتى يستخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية حصلن على وصفة طبية لأول مرة لأدوية مضادة للاكتئاب، مقارنة بالنساء التى لا تستخدمن هذا النوع من موانع الحمل.

وبالنسبة للمراهقات فإن تناول وسائل منع الحمل الهرمونية ارتبط بزيادة احتمالات استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب. ويشير الباحثون إلى أن الاكتئاب منتشر بواقع المثلين بين النساء مقارنة بالرجال لكن هذا الفارق لا يظهر سوى بعد سن البلوغ، ويعتقد أن هرمونى الاستروجين والبروجسترون الأنثويين من عوامل زيادة هذا الخطر بمجرد بدء سنوات البلوغ.

وبالمقارنة مع النساء اللاتى لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية فقد أكدت الدراسة أن النساء اللاتى استخدمن حبوب منع الحمل هم أكثر عرضة بنسبة 23% للحصول على وصفة طبية لدواء مضاد للاكتئاب للمرة الأولى خلال فترة الدراسة.

وكانت النساء اللواتى يستخدمن حبوب منع الحمل التى لا تحتوى سوى على هرمون البروجستين أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 34% لأنهم يحصلن على وصفة طبية لأدوية مضادة للاكتئاب، أما بالنسبة للنساء اللاتى يستخدمن الحلقات المهبلية المانعة للحمل فقد زادت نسبة هذا الخطر إلى 60%.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة