أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الجهاز التنظيمى للمياه يكشف عن إعادة هيكلة شرائح المياه لـ5 شرائح قريبا.. ويؤكد: تحافظ على محدودى الدخل.. ويؤكد: الأولى تبدأ من صفر لـ10 بدلا من صفر إلى 20 متر.. بسعر يصل لـ" 30 قرش

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 01:00 ص
رئيس الجهاز التنظيمى للمياه يكشف عن إعادة هيكلة شرائح المياه لـ5 شرائح قريبا.. ويؤكد: تحافظ على محدودى الدخل.. ويؤكد: الأولى تبدأ من صفر لـ10 بدلا من صفر إلى 20 متر.. بسعر يصل لـ" 30 قرش مياه شرب ارشيفيه
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد حسن، رئيس الجهاز التنظيمى لمياه الشرب والصرف الصحى، أن الجهاز يدرس إعادة هيكلة شرائح المياه بحيث تصبح شرائح متدرجة مع الحفاظ على الشرائح الأولى.

 

وأضاف"حسن"، فى تصريح لـ" اليوم السابع"، أن الشريحة ستبدأ من صفر إلى ١٠ متر بدلا من صفر إلى ٢٠، والشريحة الثانية تبدأ من ١١ متر إلى ٢٠ متر بدلا من ٢٠ إلى ٣٠ متر .

 

وأوضح أن الشريحة الثالثة ستبدأ من من 21 إلى 30 متر، والرابعة تبدأ من 31 متر إلى 40 متر مكعب، والخامسة تبدأ من 40 متر مربع فأكثر.

 

وأشار إلى أن الشريحة الاولى سيتم محاسبتها بـ٣١ قرش للمتر ، بينما سيتم محاسبة الشريحة الثانية بـ٧٠ قرش للمتر، موضحا أن الشرائح ستصل لـ٥ شرائح وسيتم التقدم بهذه الدراسة لمجلس الوزراء للموافقة عليها .

 

وأشار إلى أن الهدف من إعادة الهيكلة هو التخفيف على عاتق محدودى الدخل ومحاسبتهم فقط على الشرائح التى يستخدموها، فالشرائح المعمول بها حاليا تقوم بمحاسبة الشريحة الأولى والتى تبدأ من صفر إلى 20 متر بـ30 قرش وعند تخطيها الـحاجز الـ20 متر يتم محاسبتها بسعر 70 قرش للمتر المكعب وهو يعمل على تحميل أعباء إضافية على الفقراء.

 

وأكد أن الدراسة تسعى لإعادة هيكلة الشرائح السكنية، وتوسيع فئة شرائح محدودى ومتوسطى الدخل مع مراعاة الظروف الجغرافية لكل منطقة.

 

وأكد أن الدراسة قامت بتقسيم شريحة واحدة لثلاث شرائح، موضحا أنه بدلا من احتساب الشريحة  بواقع 70 قرش للمتر من صفر الى 30، تم تقسيمها لثلاث شرائح بحيث يدفع المواطن من صفر الى 10 متر 30 قرش للمتر الواحد، بينما يدفع المواطن الذى يستهلك من صفر الى 20 متر يدفع 70 قرش للمتر الواحد، وومن يستهلك أكثر من 20 متر يحاسب على 85 قرش للمتر.

 

وأشار رئيس الجهاز التنظيمى للمياه، الى أن الشرائح المحاسبية فى ضوء المعمول به حاليا 5 شرائح، وأن الدراسة الجديدة تعتمد على إظهار نسبة المشتركين لكل شريحة، حتى يتسنى وصول الدعم لمستحقيه، وتخفيف الأعباء عن كاهل محدودى ومتوسطى الدخل بعد توسيع قاعدة محاسبتهم، لافتا إلى حصول الجهاز على بيانات المستهلكين من الشركات القابضة للمياه.

 

وكانت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، قد طبقت الزيادة الجديدة لأسعار المياه بعد الزيادة الاخيرة التى وافق عليها مجلس الوزراء، ووصلت الزيادة لنحو 25%، حيث تم رفع الشريحة الأولى التى لا تتخطى الـ10 متر يوميا لـ30 قرشا بدلا من 23 قرشا.

 

وبالنسبة  لأسعار الشرائح الأخرى فهى كالتالى: الشريحة من 10 متر وحتى الـ20 متر مكعب سيتم محاسبتها بـ70 قرشا بدلا من 50 قرشا، وبالنسبة للشريحة التى يصل استهلاكها لـ40 متر مكعب سيتم محاسبتها بسعر 105 قروش للمتر، و155 قرشا للشريحة التى تتخطى الـ40 متر مكعب.

 

كما تمت  زيادة سعر المتر التجارى لـ2 جنيه، و180 قرشا للحكومى، و2.85 قرش للمتر الصناعى، و290 قرشا للمتر السياحى.

 

وفى السياق ذاته أكد المهندس ممدوح رسلان، رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، أن نسبة التحصيل ارتفعت بنسبة كبيرة وذلك عقب تطبيق نظام الفاتورة الشهرية بدلا من شهرين، وكذلك بعد ارتفاع شرائح المياه.

 

وأوضح أنه سيتم إنشاء عدد من محطات تحلية المياه فى عدد من المناطق الساحلية، وذلك لسد عجز المياه فى هذه المناطق، مشيرا إلى أنه جارى تنفيذ عدد 2 محطة تحلية مياه بطاقة إنتاجية تصل لـ 24 ألف متر مكعب فى اليوم .

 

وأوضح أن تكلفة إنتاج سعر المتر فى محطات التحلية سيكون مرتفعا للغاية، بالمقارنة بتكلفة إنتاج المتر فى المحطات العادية، وأنه سيتم دعم متر المياه للمواطن العادى بحيث لا يتجاوز الـ55 قرشا للمتر، وسيتم بيع المتر للفنادق السياحية بسعر 5 جنيهات للمتر.

 

وأكد أن محطات تحلية المياه ستعمل على توفير نفقات نقل المياه للمناطق الساحلية ومناطق سيناء وغيرها، بجانب مواجهة أخطار نقص المياه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

استهالك الاسرة

اى اسرة مزونة من اربعة افراد استهلاكها الشهرى ما بين 14 الى20 متر مكعب مياه وحقيقة الامر بيصل سعر المتر مياه مع الصرف الصحى الى 2جنينه لم اكن اعلم ان سعر متر المياه فى هذه الشريحة 30 قرش اى6جنيه للعشرين متر طيب ليه بتعدى 40 جنيه وكمان بعد رفع الى فوق 10 متر كم 30 الى 70 هتبقى كام احنا مش هنمتنع عن الدفع احنا مش هنقدر ندفع اساسا واى محاولة لقطع المياع عننا مش هنعمل زى الحكومة وندور على بدائل هتبقى حياةا او موت انا بوضح للامر بس

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسيوطى

اين قارىء العدادات

يجب قبل تطبيق تلك الشرائح توفيرقارىء للعدادات لتسجيل الاستهلاك كل شهر ومحاسبة المستهلك على استهلاكه الفعلى ،الواقع ان قارىء العدادات غير موجود اصلا ويتم تسجيل قراءات وهمية ، وهذا يحدث على ارض الواقع فى محافظة اسيوط وكل محافظات الجمهورية تقريبا .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة