أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. أجمل كوبليهات لـ"الست" فى الحب واللوعة والفراق

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 05:00 ص
بالفيديو.. أجمل كوبليهات لـ"الست" فى الحب واللوعة والفراق أم كلثوم
تحليل: العباس السكرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من يبحث فى حياة كوكب الشرق أم كلثوم، يجد أنها لا تعترف بالعاطفة ولم يشغل بالها الحب كثيرًا كأخريات.. فى الواقع هى "قوية" لا تحب الهزيمة وترفض إقحام المشاعر فى العمل.. لكن عندما تغنى على المسرح تبدو وكأنها امرأة قتلها الحب وبلغ بها منتهاه، وصدّق الجمهور آهاتها وانفعالاتها وهى تغنى أجمل ما كتب لها الشعراء.. لكن تبقى بعض الكوبليهات هى الأجمل والأعذب ومنها:

"كانت الأيام فى قلبى دموع بتجرى وأنت تحلالك دموعى وهى عمرى.. ياما هانت لك وكانت كل مرة تمحى كلمة من أمانى فيك وصبرى.. كلمة كلمه لما راح الهوى ويا الجراح واللى قاسيته فى ليلى اتنسى ويا الصباح.. والنهاردة الحب والشوق والحنان لما تسألنى أقولك كان زمان لسه فاكر كان زمان".. هذا المقطع البديع من أغنية "لسة فاكر" كتبها عبد الفتاح مصطفى ولحنها رياض السنباطى، وتجلت "الست" بأداء صادق وحساس، وكادت أن تبكى من شدة الصدق.

 

"كان لك معايا أجمل حكاية فى العمر كله.. سنين بحالها ما فات جمالها على حب قبله.. سنين ومرت زي الثوانى فى حبك أنت وإن كنت أقدر أحب تاني أحبك أنت.. كل العواطف الحلوة بيننا.. كانت معانا حتى فى خصامنا.. وإزاى تقول أنساك وأتحّول.. وأنا حبي لك أكتر م الأول.. وأحب تانى ليه واعمل فى حبك ايه.. دا مستحيل قلبي يميل ويحب غيرك أبدا.. أهو ده اللي مش ممكن أبدا".. كتبها مأمون الشناوى ولحنها بليغ حمدى، هذا المقطع تحديدا من "أغنية أنساك" عندما تنطق به "الست" تأخذنا الى عالم آخر من الذكريات ودائما ما يصاحب هذه الذكرى الألم.

"يا قلبى آه.. الحب وراه.. أشجان وألم.. وأندم وأتوب.. وعلى المكتوب.. ما يفدش ندم.. ياريت أنا أقدر اختار.. ولا كنت أعيش بين جنة ونار.. نهارى ليل وليلى نهار" هذه الكلمات الرائعة كتبها بيرم التونسى ولحنها زكريا أحمد، فى رائعة "هو صحيح الهوى غلاب"، وجاء أداء الست صادقا وكأنها ذاقت مرارة الحب وعذابه وشجنه.

"أكتر من مرة عاتبتك واديت لك وقت تفكر.. كان قلبى كبير بيسامحك إنما كان غدرك أكبر أكبر من طيبة قلبى أكبر من طولة بالى أكبر من قوة حبى مع كل الماضى الغالى ولقيتنى وأنا بأهواك خلصت الصبر معاك وبأملي بأعيش ولو أنه ضيع لى سنين فى هواك واهى غلطه ومش ح تعود"، يظل هذا الكوبليه أفضل ما تغنت به أم كلثوم فى أغنيتها الشهيرة التى يضرب بها المثل "للصبر حدود" كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها محمد الموجى، الموسيقى والكلمات والعزف والأداء كان صادقا إلى أقصى درجة مع كل حرف  وجملة، حتى آهات أم كلثوم كانت صادقة وكأنها توجه رسالة لحبيبها رغم أنها لم تجرب هذا فى الواقع ولم تصطدم به.

"أعطنى حريتى أطلق يديّ.. إنني أعطيت ما استبقيت شيئا.. آه من قيدك أدمى معصمي.. لم أبقيه وما أبقى عليَّ.. ما احتفاظي بعهودٍ لم تصنها.. وإلام الأسر والدنيا لديَّ".. ألفها إبراهيم ناجى، ولحنها رياض السنباطى من رائعة "الأطلال" التى غنتها الست بإحساس عال، وشعرت أن هذا الإحساس سيقتلها من شدة الصدق فى الأداء.

"انت فين والحب فين.. ظالمه ليه دايما معاك.. ده انت لو حبيت يومين.. كـان هواك خلاك ملاك.. ليه بتتجنى كده ع الحب ليه.. انت عارف قبله معنى الحب إيه.. حب ايه اللي جاي تقول عليه".. لا يوجد فرد لم يردد هذا المقطع من رائعة "حب ايه" كتبها عبد الوهاب محمد ولحنها بليغ حمدى ووصلت الست للذروة وهى تتغنى بها.

"الليل ودقت الساعات تصحي الليل.. الليل وحرقة الآهات فى عز الليل.. وقسوة التنهيد.. والوحدة والتسهيد لسة ما همش بعيد.. وعايزنا نرجع زي زمان قول للزمان أرجع يا زمان وهات لي قلب لا داب ولا حب ولا انجرح ولا شاف حرمان" كلمات كتبها مرسى جميل عزيز ولحنها بليغ حمدى فى رائعة "فات الميعاد" وجاء أداء الست أكثر صدقا وعذوبة فى أجمل ما كتب مرسى جميل عزيز ولحن بليغ حمدى.

"قابلني والأشواق في عينيه سلم وخد ايدي في ايديه.. وهمس لي الحق عليه نسيت ساعتها بعدنا ليه.. فين دموعي عيني اللي ما نامت ليالي.. بابتسامة من عيونه نساهالي.. أمر عذاب وأحلى عذاب، عذاب الحب للأحباب.. ماقدرش أصبر يوم على بعده دا الصبر عايز صبر لوحده.. ما قدرش على بعد حبيبي أنا لى مين إلا حبيبى".. كتبها مأمون الشناوى، ولحنها بليغ حمدى، فى أغنية "ودارت الأيام" وترجمت الست هذا الإحساس بصوتها.

"إنت خليتني أعيش الحب وياك ألف حب.. كل نظره إليك بحبك من جديد وأفضل أحب.. أنا حبيت في عنيك الدنيا.. كل الدنيا حتى عوازلي أو حسادي.. كل الناس حلوين في عينه حلوين.. طول ما عنيا شايفة الدنيا وأنت قصادي.. وأنام وأصحى على شفايفك بتقوللي عيش.. أسمعها غنوه تقول لحبي ما تنتهيش..  خليني جنبك خليني.. في حضن قلبك خليني.. وسيبني أحلم.. ياريت زماني ما يصحنيش".. كلمات أحمد شفيق كامل ولحن الأستاذ محمد عبد الوهاب.. وحتى يعرف القارىء معناها ويسمو بها نحو الحنين والحب أنصحه يستمع إلى هذا المقطع الآن حتى يتذوق معنى الحب أو حتى يحسه.. ربما..!

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

samiali1510@gma.com

دارت الايام

لحن ودارت الايام

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندراني

كان الرقي والجمال في كل شيئ ..كلمات ..الحان ..صوت ..جمهور ...انظر الى حفلات ام كلثوم المسجله تلفيزيونيا سترى الادب والجمال والشياكه التي كان عليها أباؤنا ..لانقاب ولا حجاب ..ولاصخب .نظافه وجمال ورقي في كل شيئ ..كل شيئ ..كل شيئ ..وقارن بين ما اسلفت والآن ..زمن المسخ والتشوه والفوضى في كل شيئ ..زمن اوكا واورتيجا وقطعه القماش التي تخفي الشعر اوالشعر والوجه ..ياخساره يامصر ..هل ممكن تعودي يامصر لهذا الزمن الجميل ...مستحيييييييييل .

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

الذكريات الجميلة

ام كلثوم و الذكريات الجميلة و الحب و الكلمات الرائعة و الالحان الساخرة و الصوت المخطلت الحنان و الاجساس و الرقة و القوة احلي ام كلثوم في الدنيا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة