أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلة أمريكية: الدبابة أرماتا الروسية تقلق قوات الولايات المتحدة

الخميس، 29 سبتمبر 2016 08:56 م
مجلة أمريكية: الدبابة أرماتا الروسية تقلق قوات الولايات المتحدة الدبابة أرماتا الروسية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصفت مجلة "ناشيونال إنتريست" الأمريكية الدبابة الروسية الحديثة تى - 14 أرماتا بأنها تمثل "مشكلة" للقوات البرية الأمريكية ولقوات الناتو فى السنوات المقبلة.

وقال تقرير للمجلة وفقا لما نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية إن منظومة الحماية النشطة من طراز "أفجانيت" التى زودت بها الدبابة القوية من طراز تى - 14 أرماتا قد أثبتت فعاليتها فى اعتراض قذائف خارقة للدروع مزودة باليورانيوم المنضب، كما تؤكد المصادر الروسية، ما رأت فيه "تطورا يغير قواعد اللعبة فى عالم الحرب الميكانيكية".

وعلل التقرير ذلك بالقول إن أنظمة الحماية النشطة كان يعتقد أنها فعالة فى الأساس ضد الصواريخ المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية، مضيفا أن غالبية خبراء الصناعات الدفاعية يرون أن أنظمة الحماية النشطة غير فعالة فى مواجهة "قذائف الطاقة الحركية" على شاكلة طرازى "M829A4" 120" ملم و"APFSDS" لدى الجيش الأمريكى.

ووصلت المجلة إلى نتيجة مفادها أنه إذا تمكن الروس فعلا من "هزيمة" القذائف المتطورة المضادة للدبابات فستواجه القوات البرية الأمريكية وحلف شمال الأطلسى مشكلة وصفتها بالخطيرة جدا، فى المستقبل القريب، حين تعمل سلسلة المركبات القتالية من طراز "أرماتا" بكامل طاقتها خلال السنوات القليلة المقبلة.

ونقل التقرير أن مصدرا فى وزارة الدفاع الروسية أبلغ صحيفة "إزفستيا" أن منظومة "أفجانيت" للحماية النشطة نجحت فى اختبار ضد قذائف مزودة بيورانيوم منضب انطلقت بسرعة 1.5 إلى 2 كم فى الثانية، وأنها أثبتت قدرتها على التعامل مع مثل هذه الأهداف الصعبة، مثل قذائف اليورانيوم المنضب الخارقة للدروع والتى تستخدم في الوقت الراهن بشكل موسع فى حلف الناتو، لافتا إلى أن العمل يتواصل حاليا لاستكمال تحسين هذه المنظومة وبخاصة فى مجال "خوارزميات الكمبيوتر" التى تتحكم فى عملية الاعتراض.

ولفتت الصحيفة الروسية إلى أن منظومة الحماية النشطة تعتمد على ماسح إلكترونى ورادار فى قلبها، وستضيف قوة هائلة للدبابة تى ـ 14، وأيضا لعربة المشاة الثقيلة تى - 15 ولباقى سلسلة هذه الطرز الجديدة.

وقالت المجلة إن آراء خبراء روس متخصصين فى الشئون العسكرية تضاربت بشأن ما أوردته صحيفة "إزفستيا"، ونقلت عن أحدهم تأكيده أن مثل هذا الإنجاز يظهر أن العسكريين الروس يركزون على أكثر الأخطار احتمالا، والتى من الممكن أن يصطدموا بها فى أرض المعركة، لافتا إلى أن منظومة الحماية النشطة فى الدبابة "أرماتا" تعد سرا كبيرا، واستبعد أن يكون الجيش الروسى قد صمم جيلا جديدا من منظومات الحماية النشطة غير موجهة ضد التهديدات الأكثر شيوعا والمتمثلة فى قذائف اليورانيوم والصواريخ الهجومية.

وأوردت رأيا لمختص روسى آخر، وصف تقرير الصحيفة الروسية بأنه غير واقعى، دافعا بافتراض أن تكون منظومة "أفجانيت" الروسية الجديدة قادرة على تغيير مسار قذائف اليورانيوم لا اعتراضها.

يذكر أن الدبابة تى - 14 مزودة أيضا بمدفع عيار 125 ملم ذى ماسورة ملساء ويتم التحكم به آليا ورقميا، وتبلغ قدرة محرك الدبابة 1500 - 2000 حصان، وتستعمل هذه الدبابة الحديثة 40 نوعا من الذخيرة للأغراض المختلفة، وتوجد بها رشاشات تفوق مواصفاتها سابقاتها، من بينها رشاش عيار 7.62 ملم، فيما تعتبر غالبية خصائصها الأساسية سرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة