أكرم القصاص - علا الشافعي

ثبت قدرتها فى الحفاظ على البيئة..

بالصور.. هيئة قناة السويس تجرى مناورة لمكافحة التلوث بالمجرى الملاحى

الخميس، 29 سبتمبر 2016 02:18 م
بالصور.. هيئة قناة السويس تجرى مناورة لمكافحة التلوث بالمجرى الملاحى مناورة قناة السويس فى الحفاظ على البيئة
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت هيئة قناة السويس أنها أجرت مناورة افتراضية ناجحة لعملية مكافحة التلوث، استهدفت المناورة مكافحة ومحاصرة أى بقع زيتية أو انسكاب بترولى محتمل، قد ينجم عن عبور السفن العملاقة فى المجرى الملاحى للقناة، والتعامل معها بواسطة المعدات المتخصصة، وذلك للإبقاء على مياه القناة فى المعدلات الآمنة من التلوث البيئى، تحت إشراف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس.

 

شارك فى المناورة العديد من الوحدات البحرية بالهيئة على رأسها القاطرة عزت عادل، والتى تم استخدامها فى المناورة لحمل الحواجز المطاطية، بالإضافة إلى بعض القاطرات مثل "حوريس 3"، والتى سحبت هذه الحواجز المطاطية، كما تم الاستعانة أيضاً بـ 6 لنشات مطاطية "زودياك"، والصال 628، وبعض المعدات، مثل طلمبات تفريغ المياه من تانكات مستخرج الزيوت والمياه، وتانكات استقبال نواتج عمليات المكافحة، وعدد من الكاشطات الحديث.

 

وقال طارق حسنين المتحدث الرسمى لهيئة قناة السويس أن المناورة تضمنت تنفيذ 4 سيناريوهات لمكافحة التلوث، أولها إنشاء مركز لاستقبال الزيوت العائمة وسحبها من المياه بواسطة الكاشطات، والسيناريو الثانى  تمثل فى التعامل مع سفينة افتراضية بها عطب قامت وحدات الإنقاذ بمحاصرتها بالحواجز لمنع تسرب أى زيوت تمهيداً لسحبها بالكاشطات.

 

واستهدف السيناريو الثالث من المناورة محاصرة وتجميع أى زيوت عائمة متحركة بواسطة لنشات تسحب الحواجز والتحرك بها باستخدام الكاشطات، وأخيراً تطبيق سيناريو مكافحة التلوث بطريقة رش المُشتتات من خلال وحدة عائمة مجهزة بأذرع لرش المشتتات، حيث تتحرك هذه الوحدات فوق بقعة الزيت، وتقوم برش المذيب وتتحرك الوحدات العائمة لتسريع عمليات التشتيت والتطاير.

 

وفى ختام المناورة أعرب الربان عصام عبد الرحيم رئيس لجنة مكافحة التلوث بالهيئة عن سعادته بنجاح المناورة التى أجرتها الهيئة، والتى شهدت استعراض كافة معدات الهيئة والتى يتم استخدامها فى مكافحة الانسكاب البترولى.

 

وأكد أن المناورة أظهرت قدرة وإمكانيات الهيئة على مكافحة التلوث، وأثبتت امتلاك الهيئة لجهاز إنقاذ عال التخصص يضم عاملين ذووى مهارات متميزة، وعلى دراية تامة بكيفية استخدام المعدات المتطورة، مشيراً إلى أن اللجنة تستهدف تكرار المناورة بصورة شهرية لإبقاء العاملين دائماً على أعلى درجات الكفاءة والاستعداد للتعامل مع أية مخاطر محتملة قد تهدد البيئة البحرية في منطقة قناة السويس.

 

من جانبه أوضح الربان ناصر الزيات، قائد الإمدادات بهيئة قناة السويس، أن  من أحد الأهداف الرئيسية للمناورة الاطمئنان على المعدلات الزمنية اللازمة لتجهيز المعدات لبدء مكافحة أى بقعة تلوث فى المجرى الملاحى، حيث تقوم المناورة باختبار قدرة الهيئة على التعامل مع أى بقعة فى أى وقت وفى أى مكان وتحت أى ظرف.

 

كما لفت إلى أن المناورة تنطوى على إيجابيات أخرى أبرزها تدريب بعض العمالة التي التحقت بالعمل فى الهيئة مؤخراً أو انتقلت للعمل بمكافحة الانسكاب البترولى، على طرق وآليات التعامل مع البقع الزيتية، وكيفية إدارة وتشغيل المعدات اللازمة لمكافحة تلك البقع، مشيرا إلى أنه على الرغم من أن المركز الرئيسى لمكافحة التلوث يقع فى الإسماعيلية، إلا أن المناورة شهدت الاستعانة بأقسام التحركات بمدن القناة بالكامل سواء بور توفيق أو بورسعيد لضمان كفاءة وقدرة التعامل مع التلوث فى أى موقع على المجرى الملاحى.

 

فى سياق متصل شدد المهندس نشأت نصر الدين هاشم بالشئون الفنية بإدارة التحركات ومقرر اللجنة الدائمة لمكافحة التلوث، على أن نجاح المناورة يدل على استعداد الهيئة الدائم للتعامل مع أى حالات انسكاب بترولى، خاصة وأن القناة أصبحت قادرة على استقبال سفن الأجيال الجديدة العملاقة.

 

وأوضح نصر الدين أن الهيئة تمتلك فرعين آخرين لمركز مكافحة الانسكاب البترولي في كل من محافظتي السويس وبورسعيد، وأكد على حرص الهيئة الدائم على اقتناء أحدث الأجهزة والمعدات تطوراً في مجال مكافحة التلوث، لافتاً إلى أن أحد أهم الأهداف الرئيسية للمناورة هو تدريب العمالة على استخدام هذه المعدات المتطورة ليكونوا قادرين على مواكبة تكنولوجيا مكافحة التلوث.

 

وأشار نصر الدين إلى أن الهيئة تمتلك أسطولاً ضخماً من الكواشط العالمية بكافة طرازاتها، وهو ما يمكنها من التعامل مع كافة بقع الزيوت أياً كانت طبيعة وحجم ونوع بقعة الزيت سواء خفيفة أو ثقيلة.

 

وأكد على أن لجنة مكافحة التلوث تمتلك القدرة الكاملة لنشر الحواجز العائمة القادرة على  محاصرة أي بقع زيتية في المياه، وتوجد في العديد من محطات الإرشاد على طول المجرى الملاحي. وأضاف أنه بعد سحب البقع الزيتية من المجرى الملاحي فإنه يتم وضعها في خزانات التعامل معها وفق أحدث الآليات وبما يمّكن شركات البترول من الاستفادة منها لاحقاً.

 

كما حضر المناورة عدد من أعضاء اللجنة الدائمة لمكافحة التلوث، منهم المهندس حمدى رضوان، والمهندس مجدى البُن، والمهندس صلاح جودة مسئول الإشراف على صيانة معدات التلوث، والمهندس نشأت نصر مقرر اللجنة، والدكتورة هالة رجائى، والربان عمرو سلامة مساعد قائد الإمدادات بالإسماعيلية

 


بدء أعمال المناورة المفترضة فى قناة السويس لمكافحة التلوث

 


اللنشات تنفذ المناورة الافتراضية

 


سفن ولنشات القناه بالقرب من مبنى الإرشاد بالإسماعيلية

 


لنش مشارك فى المناورة يسحب الحواجز العائمة بموقع المناورة

 


إحدى الكاشطات الزيت تشفط الزيت ونقله لخزانات استقبال الزيوت

 


إحدى الوحدات تقوم برش الفوم الرغوى

 


السيناريو الثانى بمحاصرة إحدى الوحدات الافتراضية وقامت الوحدات بمحاصرتها عن طريق الحواجز العائمة

 


العاملون بالمكافحة يقومون بتركيب الوصلات الخاصة بالكاشطات

 


الغطاسون يثبتون الحواجز العائمة حول منطقة التلوث

 


القاطرة عزت عادل التى تم استخدامها فى المناورة لحمل الحواجز المطاطية

 


القاطرة لؤلؤ عشرين تنشر المشتتات داخل البقع الزيتية لتشتيتها

 


الكاشطة أرمنت تشفط الزيت من على سطح الماء فى الأماكن الضيقة والشواطئ حتى عمق 80 سم

 


اللنشات السريعة تنشر المواد المشتتة داخل البقع الزيتية

 


تميزت المناورة بالجدية الشديدة فى التعامل

 


صورة جماعية للفريق المنفذ للمناورة

 


لنشات الهيئة تقوم بنقل البقع الزيتية بعد محاصرتها بمكان تواجد الكاشطات

 


مركز لاستقبال الزيوت العائمة وسحبها من المياه بواسطة الكاشطات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة