أكرم القصاص - علا الشافعي

بلغاريا تسحب بوكوفا وترشح كريستالينا جورجيفا لمنصب أمين عام الأمم المتحدة

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 04:36 م
بلغاريا تسحب بوكوفا وترشح كريستالينا جورجيفا لمنصب أمين عام الأمم المتحدة ايرينا بوكوفا
كتبت سمر سمير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن رئيس الوزراء البلغارى بويكو بوريسوف عن ترشيح المفوضية الأوروبية لشئون الموازنة والموارد البشرية كريستالينا جورجيفا، لمنصب أمين العام للأمم المتحدة، لتسحب حكومته بذلك ترشيح المديرة العامة لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة إيرينا بوكوفا.

 

وقال بوريسوف، إنه بعد هذا الإعلان من المتوقع، أن تبدأ حملات كبيرة لحشد مزيد من الدعم للمرشحة، وفقًا لموقع نوفينايت، مضيفًا خلال اجتماع الحكومة قائلًا "نحن (الحكومة والمؤسسة الرئاسية ووزارة الخارجية) نبذل جهودًا هائلة، فالأمر ليس بالسهل.. ولكن قدمت إيرينا بوكوفا الكثير من الجهد بالفعل".

 

ويشير موقع "يورو أكتف" الأوروبى إنه لم يتم الإعلان عن الأسباب وراء استبدال بوكوفا، ولكن كان قد صرح رئيس الوزراء البلغارى أنه من المحتمل أن يتم استبدال ترشيح بوكوفا إن لم تحظى بالترتيب الأول أو الثانى فى تصويت الأمم المتحدة الذى أجرى الاثنين الماضى، ولكن جاء ترتيب بوكوفا فى المركز السادس من بين المرشحين، ولكنها متقدمة على جميع المرشحات السيدات.

 

وتابع الموقع أن حزب الشعب الأوروبى ومنظمة المجتمع المفتوح قد مارسا ضغوطًا على بوريسوف من أجل تغيير بوكوفا وترشيح جورجيفا بدلًا منها.

 

وخلال جلسة الأمم المتحدة التى عقدت الاثنين الماضى، كان وزير الخارجية البلغارى بذل مزيد من الجهود من لدعم ترشيح جورجيفا، ونقل الموقع عن بوكوفا تصريحات لها بالأمس الثلاثاء ترى فيها أنه لا يوجد سبب يدعى إلى انسحابها من السباق، وقالت بوكوفا "مع وجود مرشح ثانى، فإن بلغاريا ستكون أضحوكة، والضغط الداخلى والخارجى قد ضلل رئيس الوزراء".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة