أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد موافقة "المجتمعات العمرانية" على تعلية أدوار إضافية لمبانى المدن الجديدة.. القاهرة الجديدة تستقبل 2000 طلب.. رئيس الشيخ زايد يرفض تلقى طلبات لعدم استيعاب شبكة المرافق.. و"الشروق" تستقبل طلبين فقط

الأربعاء، 28 سبتمبر 2016 06:30 ص
بعد موافقة "المجتمعات العمرانية" على تعلية أدوار إضافية لمبانى المدن الجديدة.. القاهرة الجديدة تستقبل 2000 طلب.. رئيس الشيخ زايد يرفض تلقى طلبات لعدم استيعاب شبكة المرافق.. و"الشروق" تستقبل طلبين فقط الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت مصادر مطعلة، أن إجمالى عدد الطلبات التى تلقاها جهاز مدينة القاهرة الجديدة، للموافقة على تعلية الأدوار التى وافق عليها مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية فى الفترة الأخيرة وصلت لنحو 2000 طلب حتى الآن.

 

وأضافت المصادر فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن جهاز المدينة سيبدأ فى مراجعة الأوراق والتأكد من مطابقتها لقرار الهيئة وذلك تمهيدا لبدء إجراءات التقنين وتحصيل الغرامة التى أقرها المجلس فى مقابل الموافق على تعلية المبانى.

 

من جانبه أكد المهندس جمال طلعت، رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن المرافق والكهرباء رفضت تطبيق القرار داخل المدينة وذلك لأن شبكة الصرف الصحى لا تستوعب الزيادة فى حال الموافقة على تعلية الأدوار، لافتا إلى أن الكهرباء القدرات الموجودة حاليا لا تستوعب أى زيادة.

 

وأضاف المهندس جمال طلعت، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الجهاز طلب من الاستشارى دراسة كيفية توفير القدرات الكهربائية اللازمة للزيادة وكذلك استيعاب شبكة الصرف، وخاصة أن الدور الذى سيتم تعليته يمثل نسبة 50%، لأن الفيلل الموجودة داخل المدينة تتكون من دورين وبناء دور ثالث يمثل 50% زيادة.

 

وأشار إلى أن قرار الهيئة ينص على ضرورة أن تكون شبكة المرافق تستوعب الزيادة، وفى حال موافقة الجهاز على استقبال طلبات يعد مخالف لقرار الهيئة، لافتا إلى أنه يجب دراسة كيفية تنفيذ القرار أولا قبل تلقى الطلبات.

وأوضح رئيس جهاز مدينة الشيخ زايد، أن 60% من مدينة الشيخ زايد عبارة عن كومبوندات وقرار زيادة التعلية ينطبق فقط على مبانى الأهالى، بجانب أن 20% من المبانى بالمدينة تعد تابعة لمشروعات الإسكان القومى والإسكان الاجتماعى وإسكان اقتصادى، والقرار لا ينطبق عليها.

 

وتابع قائلا: "يعنى القرار لم يتم تطبيقه سوى على 20% فقط من مساحة المدينة وهى التى تتضمن مبانى أهالى، مشيرا إلى أن فور الانتهاء من تنفيذ محطة الكهرباء الجارى تنفيذها داخل المدينة لزيادة القدرات والتأكد من استيعاب شبكة المرافق سيتم فتح باب تلقى الطلبات، وخاصة أن القرار ينص على ضرورة أن يتم الرد على المواطنين خلال شهر من تاريخ تقدمهم الطلب سواء بالموافقة أو الرفض.

 

وفى السياق ذاته، أكد المهندس عاطف زكريا، رئيس جهاز مدينة الشروق، أن الجهاز بدأ فى استقبال الطلبات من المواطنين الراغبين فى تعلية الأدوار بالمدينة، مشيرا إلى أن عدد الطلبات التى تم استقبالها حتى الآن طلبين فقط، ولكن الجهاز يستقبل مئات الاستفسارات يوميا. وأضاف المهندس عاطف زكريا، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه تم تشكيل لجنة فنية داخل الجهاز لدراسة مدى استيعاب المرافق للزيادة وكذلك قدرة تحمل المبنى لتعلية دور إضافى، مشيرا إلى أن المواطن سيقوم بإحضار استشارى للتأكيد على أن المبنى يستحمل أدوار إضافية، مشيرا إلى أن الجهاز مستعد لتطبيق القرار من الآن.

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، قد أكد أن هناك نظام سيتم تطيقه فى الفترة القادمة بشأن الموافقة على التعلية فى المدن الجديدة، بعد التقدم بطلب رسمى لتحقيق هذا الأمر، حيث سيتم عمل عقد جديد يستخرج بناء عليه رخصة مقابل تحصيل مبلغ "25%" من القيمة السوقية لسعر المتر الأرض فى المكان بعد عمل متوسط بين السعر القديم للأرض والسعر الحالى، لافتا إلى أن هذا النظام لن يطبق على الأدوار المخالفة بالفعل.

 

ونوه إلى أن الوزارة كانت سمحت فى فترة سابقه بزيادة دور فى مناطق محددة بعينها فى مدينة 6 أكتوبر والقاهرة الجديدة، مقابل "علاوة" يدفعها المالك للوزارة، ولكن بعد البناء تم رفع قضايا من المواطنين برد المبالغ وبدأت الوزارة فى رد ملايين الجنيهات للمواطنين بعد حكم المحكمة، مشيرا إلى أن القرار صدر لكن لازالت آليات التنفيذ يتم وضعها تمهيداً للتنفيذ، لافتاً إلى أنه تم مخاطبة جميع رؤساء المدن بهدف الحصول على مخططات المدن شامله المناطق التى تسمح فيها المرافق بها تنفيذ هذا القرار.

 

الجدير بالذكر أن الغرامة التى ينص عليها قرار هيئة المجتمعات العمرانية لتعلية الأدوار كالتالى.. "قيمة المتر الحالى + قيمة المتر عند الشراء مقسومين على ٢ فى ربع فى إجمالى المسطح". وكان مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية قد وافق على السماح للمواطنين فى التعلية دور أو اثنين، بالإضافة للمسموح به فى قرار التخصيص بالمدن الحديدة، وذلك مقابل دفع مبالغ مالية مقابل التعلية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

م فهمي الغزالي

التخريب المتعمد

هذا هو الخطأ الاول لهذا الوزير المجتهد والناجح جدا ويبدو ان من حوله ،خاصه هيءه المجتمعات العمرانيه، هم السبب. نرجو العودة الي القرار الذي صدر في أوائل الثمانينات وسمح بتعليه العمارات وسمي بقرار خالف وإتصالح وادي الي تدمير حي النزهه. اما في الشروق التي تعاني مشاكل في المياه والصرف الصحي ومحطات المعالجه فقد ظهرت ازمه في انتظار السيارات في الشوارع من الان.

عدد الردود 0

بواسطة:

RST

قرار سئ ومتسرع وغير مجد ويجب إلغائه فورا

قرار من اسؤ القرارات ليس له جدوى مادية وتأثيره البيئى والمعماري كارثي - كفاية قرارات فاشلة - يجب إلغائه فورا - أين مجلس النواب

عدد الردود 0

بواسطة:

omar

تصحيح معلومة

- قرار التعلية قرار قديم و كان 25% من قيمة سعر الارض وقت التخصيص - 80% من الفلل و العمارات نفذت هذه التعلية من مدة طويلة - بعد هذا القرار ارتفع ثمن رخصة التعلية من 35000 الي 350000 - السعر المتر الحالي هو سعر اخر قرعة اراضي في المدينة - هذا القرار غير ديستوري و جاري الطعن علية كلنا نعرف ان فية قيمة سوقية و قيمة اسمية و ان لا يجوز حساب علي القيمة السوقية الا عند البيع الفعلي

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله سعيد

وبدأ مسلسل الفوضى

فوق...

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوعبدالله

تحية لرئيس جهاز الشيخ زايد

هو ده الفكر المبني على الدراسة ومش لأن المرافق قد لا تستوعب الزيادة ولكن الأهم هو الحفاظ على الشكل الجمالي للمدينه.

عدد الردود 0

بواسطة:

wael salah

قبل مل توافقزا على تعلية ألدوار جهزوا المدن

أنا ساكن في القاهرة الجديدة في المستثمرين الجنوبية في الحى العائلى 4 و عدد الدوار فيها 3 أدوار و المياة مقطوعة بأستمرار و نشكو منها كثيرا فكيف تعلو الأدوار دون أن تدرسوا الأمكانيات لذلك ، راجعوا المرافق الخاصة بالمدن الجديدة و مدى استيعابها لأدوار جدد في ظل عدم توافر المياة و الكهرباء و المرافق العامة مثل الطرق .

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد ابراهيم

عقبال الدلتا ---تساوي الملتزم مع غير الملتزم - فتح تراخيص بالتعلية أفضل من التواطئي مع المخالفين

عقبال محافظات الدلتا --- فقد تساوي الملتزم مع غير الملتزم بالتعلية -- بالرغم أن فتح تراخيص بالتعلية أفضل من التواطئي مع المخالفين

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء

العشوائية المقننة برعاية الحكومة

لاتعليق

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

قرار مصيبة مصيبة

استغلال حالة البلد لموارد لا يعنى حل المشكلة بمصيبة تعلية ادوار ده مخالف للوضع الى الناس اشترت عيله و كمان المرافق والطرق الموجودة اصلا مثلا فى العبور ولسة نسبة اقل من 30% اشغال حاليا والناس بتلطم من المياه والكهرباء و الصرف و الطرق . عاوز المسئولين اصحاب المصالح واصحاب القرار الحلو ده يزورو العبور فجئة مش هيعرفوا يدخلوا من الزحمة وبعدين كوانين الطيران المدنى الطيارات فوق دماغنا . الواحد مرعوب من حدثة زى ده نقوم نرفع كمان . لك الله يا بلد من اصحاب المصالح والعقول الانانية وللاسف فى الاخر الناس هى الى بتشيل وتعيش النصيبة مش المسئول صاحب القرار.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

ربنا ينتقم منكم

سوف تدمروا التجمع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة