أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات

جمال عبدالناصر الذى لا يغيب

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 07:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
غدا الذكرى الـ46 لوفاة جمال عبدالناصر، ورغم كل هذه السنوات فإنه مازال يشكل حضورا طاغيا، فمن يناصره العداء يراه سبب البلاء الذى تعيشه مصر والمنطقة العربية، ومن يؤيده يراه الرجل الذى جاء فى موعده مع القدر لمصر والمنطقة، وبقاء الجدل على هذا النحو يؤكد أن التراث الذى تركه هذا الرجل مازال ينبض بالحياة، ومن يكرهونه يخافون عودته بقيمه، ومن يؤيدونه يرون أنه لا بديل عن هذه القيم إن أردنا التقدم والعدل.
 
تحتشد قوى اليمين الدينى بكل أطيافها من إخوان إلى آخرين على العداء له إلى حد اتهامه بـ«الكفر»، ولم يأت هذا العداء من فراغ، صحيح أن فيه مواقف مؤثرة مثل محاولة جماعة الإخوان لاغتياله فى 26 أكتوبر 1954، واعتقالات تمت لقادة الجماعة وكوادرها، لكن يبقى الأصل فى أن هؤلاء يناصبونه العداء ويكرهونه كراهية التحريم، لأنه صاحب المشروع الحقيقى فى الانحياز للتقدم والتحرر والنهضة والوحدة العربية والاستقلال الوطنى، وترجم ذلك فى سياسات عظيمة، كالتصنيع الهائل الذى لم تشهد مصر مثله قبله وبعده، والانحياز إلى الفقراء الذين يشكلون غالبية الشعب المصر، يمكننا أن نتحدث عن أخطاء وثغرات، ولكن من قال إن هناك حكاما بلا أخطاء على مر التاريخ، ومن قال إن التجارب التى قادت الدول إلى التقدم لم يكن فيها أخطاء، لكن تكمن القدرة فى تصحيح نفسها أولاً بأول.
 
كشف مشروع عبدالناصر ضحالة مشروعات قوى اليمين الدينى التى تقوم على النعرات الطائفية واللعب بورقة الدين والانحياز إلى سياسات الرأسمالية المستغلة، واللجوء إلى الإرهاب كوسيلة لفرض رؤيتهم على المجتمع، ولهذا فإنهم حين يخترعون أكاذيب ويلصقونها به يستهدفون فى الأساس ضرب مشروعه بكل قيمه الأصيلة، ويمكن ذكر عشرات الأمثلة فى ذلك كزعمهم مثلا بأن محاولة الإخوان لاغتياله فى ميدان المنشية بالإسكندرية تمثيلية من تدبيره.
 
اللافت فى ذلك أن هذا العداء يقف فى خندق واحد مع هؤلاء الذين يعملون من أجل أن تأتى إسرائيل للنوم على مضاجعنا، ومن أجل أن يزيد الرأسماليون الفاسدون من حساباتهم فى البنوك. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن عزت أحمد

مانعيشه اليوم هو نتاج لحكم عبد الناصر

الشاويش على عبد الله صالح من تلامذه ثوره اليمن التى ساهم جمال عبد الناصر فى قيامها ضد المملكه العربيه السعوديه مانعيشه اليوم من خراب أقتصادى واجتماعى وفى كل مناحى الحياه فى مصر سببها عبد الناصر عبد الناصر أضاع الأحتياطى الذهبى للدوله المصريه فى حرب اليمن فى الستينات أنظر للشعب اليمنى اليوم وتصور كيف كان فى الستينات وجمال عبد الناصر يدفع الملايين من أجل حرب خاسره ومغامرات سياسيه يهدف فيها للزعامه الشخصيه جمال عبد الناصر قفز بالجيش المصرى من حربه الخاسره فى اليمن الى صحراء سيناء ليحارب أسرائيل فى حرب لم يخطط لها مسبقا وكانت النتيجه نكسه 1967 جمال عبد الناصر أفتقد الحكمه والدهاء السياسى ولم يكن يملك الا خطبب رنانه حماسيه لاقيمه لها الا عنده وعند محمد حسنين هيكل . كفاكم العيش فى الوهم والناصريه التى خربت مصر عبد الناصر لو كان رئيس دوله بحق ماأصبح حالنا هكذا اليوم لآنه لم يضع الأساسى القوى للدوله المصريه وأضاع ثرواتها وخيراتها فى مغامرات سياسيه لانفع منها لمصر بشىء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابو ادم

جمال عبد الناصر رجل عظيم تماما مثل السادات الاعظم وكلاهما من ابناء الفلاحين المعجونين بتراب مصر

بالرغم من الهزائم المتتالية فى 65 و67 والتى يسال عنها كاملة عبد الحكيم عامر 2-والقمع الذى كان يمارس من قبل الاجهزة الامنية الا ان النهضة الصناعية والزراعية على يديه كانت عظيمة جدا ومثال رائع للتقدم الاقتصادى المصرى الذى نحتاجه الان وبشدة ويحسب له انه اخرج المصريين من قلب الطين والعبودية لاسرة محمد على والعرق التركى وحاشيتهم ومكنهم من اراضيهم للزراعة واعطى لهم الحق فى التعليم والصحة فكان منهم العامل والمزارع والطبيب والمهندس اما السادات فكفاه عظمة انه الحق باليهود الهزيمة المدوية التى ابكت مائير واليهود وادت الى صدمة فى ذاكرة اليهود ولو كانت مزاميرهم وتلموزهم تكتب الى الان لذكر السادات الفرعون العظيم تجسد فيه وهول ما راوه فى يوم كيبور الاسود الثانى على رؤسهم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

رسالة إلي أنصار جمال عبد الناصر

إلي انصار جمال عبد الناصر . من منكم يتفضل بالإجابة عن هذه الاسئلة ؟ (1).. لماذا لم يتضمن دستور 1954م الذي أقره جمال عبد الناصر تحديد مدد الرئاسة ؟ (2) لماذا لم تكن في مصر انتخابات رئاسية تنافسية وانما نظام الاستفتاءات ..وهل كانت نتيجتها بالموافقة علي تجديد رئاسة جمال عبد الناصر بنسبة ال99.9% منطقية ؟(3) ..لماذا اقدم جمال دخول حرب اليمن والتي تسببت في قتل آلاف الجنود المصريين فضلا عن اهدار اموال كثيرة هي اموال الشعب المصري ؟ (4) لماذا قام عبد الناصر بمذبحة القضاء عام 1969م (5) ..لماذا تم انفصال مصر عن السودان إلي دولتين في بداية حكم عبد الناصر وكانتا من قبل دولة واحدة .(6) ..لماذا قام عبدالناصر بحل لجنة علماء الأزهرواخضاعة لسيطرة السلطة التنفيذية ولماذا جعل اختيار شيخ الأزهر بالتعيين من قبل السلطة التنفيذية وكان من القبل اختيار شيخ الازهر من خلال الانتخاب الحر من هيئة كبار العالماء ؟ (7) علي اي اساس اعتقل جمال عبد الناصر اللواء محمد نجيب ليمكث معتقلا طوال فترة حكم جمال عبد الناصر فيظل معتقلا (18 عام ) ؟ (8) لماذا كافة الحروب التي دخلها جمال عبد الناصر هزم فيها وخاصة الحرب الكارثية حرب 5 يونيو 1967م (9) ..لماذا العي جمال عبد الناصر كل مظاهر الحرية فالغي الاحزاب والغي الصحف الحرة ؟ (10) .. عندما اقام الوحدة مع سوريا عام 1958م لماذا فشلت ولم يمضيعليها سوي ثلاث اعوام حيث انتهت عام 1961م . ويبقي بعد ذلك أهم سؤال هل يمكن للتاصرية اليوم ان ترجع بنفس افكار عبد الناصر بمعني ان يتم ..الغاء كافة مظاهر الحرية من الغاء الاحزاب والغاء الصحف الحرة وكافة وسائل الإعلام غير الحكومي ..هل يمكن ان يعود التأميم ومصادرة الأموال مرة أخري ؟ هل يمكن ان تعود انتخابات الرئاسة في شكل استفتاءات تضمن ان يظل الحاكم إلي مدي حياتة في الحكم طالما لم تأتي قوة تجبرة علي ترك الحكم ؟ هل يمكن ان يعود الاسكان لنفس طريقة الايجار القديم ويمنع الناس من التأجير بحسب الايجار الجديد ؟ ..ياريت نسمع رأي الإخوة الناصرين عن هذه الأسئلة وشكراً .

عدد الردود 0

بواسطة:

ايهاب

الزعيم الخالد

سيبقى خالدا فى قلوب عشاقه و محبيه جيلا بعد جيل

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

الزعيم جمال عبد الناصر عاش بين أبناء شعبه وتحت حمايتهم

الزعيم جمال عبد الناصر كان له اعداء فى الداخل والخارج وكانت حياته مهددة بالخطر ورغم ذلك لم يراه شعبه قط مختبئا داخل سيارة مصفحة وإنما كان يركب سيارة مكشوفة لتحية الجماهير الغفيرة التى كانت تنتظره على جانبى الطريق وفى شرفات المنازل وكان يؤدى الصلاة فى المساجد وسط أبناء شعبه وتحت حمايتهم وليس فى مساجد داخل الثكنات العسكرية وتحت حراسة القوات المسلحة والشرطة المشددة

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد

الاجابات

صاحب التعليق رقم 3 احب اقولك امعن النظر في التعليق رقم 5 وانت تفهم !!!! يا رب اما الإجابات على باقي أسئلة تستوجب نقاش طويل يعنى نجاح عبدالناصر بنسبة 99% اقولك شوف مشهد الجنازة عندما توفي عبدالناصر وانت تفهم _ هزم في كل الحروب أقولك كذاب آشر حرب العدوان الثلاثي تصدت مصر وانتصرت والعدوان الثلاثي لم يرحل عن مصر منة أو شفقة - عن انفصال السودان وواضح جهلك تماما في هذه النقطة راجع طليات مجلس النواب السوداني لمدة عام كامل وتصويته بالاستقلال - اما استقلال الأزهر فمازال مستقل ولا يعني تعيين شيخ الأزهر هو خضوعه بل هناك علماء أجلاء لهم هيبتهم وكلمتهم المسموعة ومنه الشيخ الشعراوي من عارضه في حياته وحياه بعد مماته اما حرب اليمن فالجميع من مؤيدين ومعارضين يعلم انها كانت خطاء - السؤال المهم الموجه لك ماذا كان يعمل جد سيادتكم قبل قيام الثورة ارجوك جاوب ولا تخجل !!!1

عدد الردود 0

بواسطة:

ادهم

عبد الناصر يستصرخكم من قبره

لاريب ان عبد الناصر لو كان فى استطاعته ارسال رسالة من العالم الاخر ، فانه سوف يستصرخنا جميعا بان نلغى قانون ايجارات المساكن الابدى الذي اصدره ، الاف المظلومين ودعواتهم لله بان يرفع عنهم الظلم الذى تسبب فيه عبد الناصر لالاف الملاك الذين يتسولون بينما يرتع المستاجرون فى املاكهم ، ادعوا كل من يحب عبد الناصر ان يبادر بالمطالبة بإلغاء هذا القانون المجحف تهدأ روح الزعيم لان الله لا يتهاون فى ظلم البشر .

عدد الردود 0

بواسطة:

hesham fathy

جمال عبد الناصر اعظم من حكم مصر

جمال عبد الناصر اعظم من حكم مصر رحمه الله

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

فى اليلة الظلماء يفتقد البدر

رحم الله الزعيم المصرى العظيم جمال عبد الناصر . أحب شعبه و أمن بقدراته فبدأ مشوار الألف ميل لا أقول بخطوات لكن بقفزات . أمم الأراضى و المصانع لصالح الشعب فغنى الفلاح الفقير عن ال (خمس فدادين) . أقام المئات من المصانع و حمى العامل من الفصل التعسفى و أشركه فى الأرباح . طرد الأنجليز بعد أحتلال دام لعقود و أمم قناة السويس و بنى السد العالى و تبنى نهضه علميه و تعليميه نعيش على بقاياها حتى اليوم . كنا فى عهده نزرع و نصنع . فبالأضافه الى الأصلاح الزراعى كانت لدينا مصانع الحديد و الصلب و الأسمنت و الأسمده و الغزل و النسيج و الألومنيوم و السيارات و بطاريات و أطارات العربات و العصائر و المواد الغذائيه المعلبه . :انت لدينا مصانع و شركات الأدويه و هيئة اللقاحات و المصال و كانت لدينا شركة المراجل البخاريه و مفاعل أنشاص البحثى . كانت جامعاتنا قبله للعلم و كانت مستشفياتنا و أطباؤنا مقصد للعلاج . لم تكن هناك طبقيه مقيته و كان التفاوت فى المستوى المادى و الأجتماعى له ما يبرره من العلم و العمل و ليس بالفهلوه و السمسره و الرشوه و سرقة حتى رغيف الخبز الذى يقتات به العامه من الشعب . لم يأكل الشعب أغذيه مسرطنه و لم يتسول علبة حليب لطفل رضيع . حارب أعداء الوطن بشجاعه و التف حوله الشعب بعد هزيمة 67 ثقة فى وطنيته و أعاد بناء القوات المسلحه التى اذلت اسرائيل فى حرب 73 و أعادت الكبرياء و الشموخ للجيش المصرى و للعرب . شارك المصرى فى نهضة أشقائه العرب حين وفد اليهم طبيبا و معلما و مهندسا و لم نسمع عن مصرى فر من بلاده هربا لتبتلعه البحار . أهتم بالفن و الأدب الراقى و نشر بيوت الثقافه و المكتبات العامه و لم يكن للأسفاف مكان فى المسرح و السينما لأنها كانت دور تثقيف و ليست دور لنشر البلطجه و الفجور . عبدالناصر كما أفاد الكاتب الراحل (محمود عوض) يجود به التاريخ لحظات ثم يمضى كحلم جميل لازلت أحلم به حتى الأن و أعلمه لأبنائى . رحم الله جمال عبدالناصر القائد البطل الأنسان .

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

الموضوع بسيط جدا و واضح

الى الاخوة المعلقين علي الخبر سواء مؤيد أو معارض لعبد الناصر قارنوا بين وضع مصر فى جميع المجالات( علمية - ثقافية - اقتصادية - ديموقراطية - فنية - زراعة - صناعة ------الخ ) قبل عبد الناصر و بعده و سوف تعرفون بعدها هل الرجل كان احسن من حكم مصر ام كان اسوأ من حكم مصر . انا فى رايئ اسوأ رئيس بعد مرسى حكم مصر .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة