أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور.."الشرق الأوسط" على طاولة المناظرة الأولى للرئاسة الأمريكية..ترامب يتهم هيلارى بالتسبب بفوضى عارمة بالمنطقة وانتشار داعش..و"كلينتون": منافسى دعم اجتياح العراق والحملة العسكرية فى ليبيا

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 05:50 ص
بالفيديو والصور.."الشرق الأوسط" على طاولة المناظرة الأولى للرئاسة الأمريكية..ترامب يتهم هيلارى بالتسبب بفوضى عارمة بالمنطقة وانتشار داعش..و"كلينتون": منافسى دعم اجتياح العراق والحملة العسكرية فى ليبيا هيلارى وترامب فى أول مناظرة بينهما
كتب أنس حبيب - محسن بديوى - عامر مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، فى أول مناظرة مع منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تكون "شرطى العالم" أو تحمى كل حلفائها اذا لم تتقاض ثمن ذلك، وقال:"أريد فعلا أن أساعد كل حلفائنا لكننا نخسر مليارات الدولارات.. لا يمكننا أن نكون شرطى العالم .. لا يمكننا أن نحمى الدول فى سائر أنحاء العالم حين لا تدفع لنا ما ينبغى".
 

 
واتهم ترامب منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، بأنها تسببت خلال توليها وزارة الخارجية بـ"فوضى عارمة" فى الشرق الأوسط، وقال:"أنظرى إلى الشرق الأوسط إنه فى حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل إلى حد بعيد فى ظل إدارتك"، وذلك فى معرض حديثه عن نشأة تنظيم داعش وصعوده فى المنطقة والعالم، موجهاً حديثه لهيلارى:"تتحدثين عن تنظيم داعش لكنك كنت هناك وكنت وزيرة للخارجية فى وقت كان فيه التنظيم لا يزال فى بداياته.. اليوم هو موجود فى أكثر من 30 بلدا وأنت سوف توقفينه؟ لا اعتقد ذلك".
 
 

 
وحمل ترامب سياسات الرئيس الأمريكى باراك أوباما وهيلارى وزيرة الخارجية السابقة، المسئولية عن نشأة تنظيم داعش بعد "الفراغ الذى تكون بسحب جنود أمريكا من العراق وهو الذى أوجد داعش"، وقال إن التنظيم الإرهابى ينعم حاليا بموارد نفطية لا سيما فى ليبيا، مضيفا:"ها أنتم تتعاملون مع الشرق الأوسط، وانظروا: الشرق الأوسط فى فوضى"، وردت كلينتون قائلة:" إن ترامب "دعم اجتياح العراق والحملة العسكرية فى ليبيا وأراد أن تتم الإطاحة بمعمر القذافى"، وهو الأمر الذى أنكره "ترامب"، متهما "كلينتون" بفشلها فى كبح جماح داعش، الذى تحول من كتيبة صغيرة فى فترة عملها وزيرة للخارجية إلى تنظيم منتشر فى أغلب دول الشرق الأوسط.
 
 
 
وقالت هيلارى:"لا بد من تكثيف ضرباتنا الجوية ضد داعش، ويجب أن نقدم الدعم لشركائنا العرب والأكراد لهزيمة داعش فى الرقة.. نأمل أن يتم دحر داعش فى العراق وسوريا بدعم الجيش العراقى، واستمرار توجيه الضربات الجوية لمقار التنظيم وقواعده"، متوعدة بتصفية قادة التنظيم وعلى رأسهم "أبوبكر البغدادى" على غرار عملية التخلص من زعيم تنظيم القاعدة "أسامة بن لادن".
 

 
وأضافت هيلارى أن منافسها الجمهورى لن يكون قادرا على تشكيل تحالفات لمواجهة داعش، متطرقة إلى تصريحاته المعادية للمسلمين الذين تعتبرهم "كلينتون" حجر أساس فى مواجهة داعش، ويجب التقرب منهم وليس تغريبهم عبر تصريحات شرسة.
 
وأوضحت المرشحة الديمقراطية، أن الولايات المتحدة تواجه حربا إلكترونية شرسة من قبل دول وليس مجرد أفراد، متطرقة إلى قرصنة روسيا على أجهزة كمبيوتر الحزب الديمقراطى، محذرة من تكرار مثل هذه الهجمات من قبل دول مثل الصين وإيران، وأضافت "كلينتون" أنه على روسيا معرفة أن مثل تلك الهجمات سوف يكون لها رد من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، موجهة انتقادها لمنافسها الجمهورى "ترامب" بسبب تصريحاته المادحة للرئيس الروسى "فلاديمير بوتين".
 
 
 
ورد "ترامب" بأنه لم يثبت بعد قيام روسيا بهجوم إلكترونى على الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى وجود أكثر من متهم وراء مثل هذا الهجوم، ذاكرا الصين كمتهم محتمل وراء الهجمات الإلكترونية.
 
 

 
وانتقد المرشح الجمهورى "اتفاقية فيينا" لرفع العقوبات عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فى مقابل توقفها عن برامجها النووية، مؤكدا أن إيران كانت تختنق بالعقوبات الاقتصادية، وأنها قد تتحول الأن بفضل الصفقة إلى دولة كبرى، وقال ترامب إن سياسة أوباما والوزيرة السابقة كلينتون، ستجعل من إيران قوة عظمى قريبا بعدما كانت تخنقها العقوبات، فيما دافعت هيلارى عن الوصول إلى اتفاق دبلوماسى مع إيران بشأن برنامجها النووى دون اللجوء إلى العنف.
 
وطالب المرشح الجمهورى بإعادة النظر فى علاقة أمريكا بتحالف الناتو الدولى، ووجوب تحويل أنشطته لمحاربة الإرهاب نظرا لأن أمريكا تدفع العديد من أموال أنشطة التحالف العسكرية، وردت "كلينتون" بأن المادة الخامسة من قوانين تحالف الناتو تنص على أن أى هجوم على دولة داخل التحالف هو هجوم على باقى الدول بالناتو، مستشهدة بحرب الناتو ضد أفغانستان، ودافعت أيضا عن اتفاقية فيينا، قائلة إنها منعت إيران من امتلاك سلاح نووى دون شن أى حرب، مضيفة:" هذا يسمى دبلوماسية".

وهاجمت "كلينتون" منافسها مستندة إلى تصريحات سابقة له كشف فيها عن عدم اهتمامه بامتلاك دول مثل السعودية أو اليابان لسلاح نووى.

 

وشهدت المناظرة فى أخر فصولها مشاحنات شخصية أخرى عندما اتهمت "كلينتون" "ترامب" بتقليله من شأن المرأة ووصفها بألفاظ مثل "كلاب" و "خنازير"، وهو الأمر الذى أنكره "ترامب"، متهما منافسته بصرف الملايين من الدولارات لتشويه سمعته.

 

 
 
 














 

ترامب لـ"كلينتون":أكشف وضعى الضريبى حال كشف تسريبك لـ30 ألف رسالة إلكترونية

 

هيلارى تعترف بخطأ التسريبات.. وتهاجم ترامب: مدين بـ 650 مليون دولار للبنوك

 

ترامب : ليس لدى هيلارى كلينتون خطة اقتصادية

 

هيلارى كلينتون: خطة ترامب الخاصة بالضرائب تفقدنا 3 ملايين وظيفة

 

ترامب ساخرا من "كلينتون": لم تتمكنى من محاربة داعش طوال حياتك البالغة

 

هيلارى: زوجى قام بعمل رائع...وترامب: بل وقع أسوأ الاتفاقيات الصناعية

 

ترامب:سأخفض الضرائب..وهيلارى:ستضر الاقتصاد وأنت بدأت عملك باقتراض 40مليونا

 

بالفيديو.. هيلارى كلينتون: أريد اقتصاد أكثر عدلا.. وجامعات بدون ديون

 

بالفيديو.. انطلاق مناظرة "كلينتون" و"ترامب" بمصافحة المرشحين

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

قنديل محمود

أؤيد ترامب ولا احب هذه الحرباء

التى تسببت فى ما يجرى من دمار وخراب فى البلاد العربية

عدد الردود 0

بواسطة:

حفاة الوطن

حيتان الفساد الامريكان واصحاب المصالح لن يسمحوا بنجاح خوفا من فلتان لسانه وممكن يفضحهم !!

اما الحرباية كلينتوناية فقد سبق تعاملهم معها وكاسرين عينها ويكفى مزكرتها التى نشرتها لنتأكد من انها كانت من الداعمين لداعش وبالتالى متورطة فى دماء ضحايا داعش وانها شاركت فى الخراب العربى وتدمير الجيوش العربية لصالح الصهاينة وان هذه الحرباية على خطى اوماما فى الوش مرايا وفى القفا سلاية ولكن من سوء خظها انه لا احد يثق فى الادارة الامريكية بعد كوارثها فى المنطقة وزيادة النفوذ الروسى الذى استغل غباوة الامريكان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة