أكرم القصاص - علا الشافعي

هكذا يجيب علم النفس والاجتماع على السؤال الأشهر "ليه الست المصرية نكدية"؟

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 06:00 ص
هكذا يجيب علم النفس والاجتماع على السؤال الأشهر "ليه الست المصرية نكدية"؟ عبلة كامل
كتبت جهاد الدينارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشرت فى الآونة الأخيرة مجموعة من الأبحاث والدراسات الغربية التى أقيمت على أسس علمية ونفسية أكدت على أن المرأة المصرية هى أكثر السيدات "نكداً" فى العالم، والتى تميل إلى الحزن والشعور بالقهر ولا تستجيب إلى المؤشرات الإيجابية فى الحياة وتعشق الإحساس بالظلم ومن ثم تميل دائماً إلى النزاعات واختلاق المشاكل.

وأخذ البعض ينشر هذه الدراسات المعادية للمرأة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعى دون أن يرجع السبب الحقيقى وراء هذه الصفات التى ربما تكون حقيقية وربما تكون صفات مكتسبة للمصريات نتيجة لعوامل تنشئة وتربية كثيرة ولجانب نفسى مظلم تحياه المرأة.

لذلك خلال هذا التقرير تجيب اليوم السابع على السؤال الأصعب " ليه الست المصرية نكدية؟ من خلال توجيه السؤال لأطباء علم النفس والاجتماع وتحليل الجوانب المستترة بالست المصرية والتى يتجاهلها البعض.

- النكد نوع من أنواع التنفيس عن الضغط .. هكذا يجيب علم النفس

أجابت الدكتورة "شيماء عرفه" أخصائى الطب النفسى على السؤال الذى طالما تردد على ألسنة الرجال المصريين متهمين من خلاله المرأة المصرية بالميل للحزن والاكتئاب قائلة ": ربما تكون هذه الدراسات التى تؤكد على أننا سيدات نكديات صحيحة أو متحققة بنسبة كبيرة، لكن يجب علينا أن نبحث عن الأسباب التى وراء هذا اللقب الذى أصبح لصيق بنا،

فالست المصرية هى الأكثر نكداً والأكثر قهراً، والبعيدة كل البعد عن دائرة الاهتمام، والتى تعانى كل يوم من ارتفاع نسبة الخيانة بين الأزواج، والتى نشأت فى أجواء حملتها المسئولية لكل تفصيلة فى حياتها كبيرة كانت أو صغيرة،  والبعيدة أيضاً عن التدليل المادى والمعنوى، كل هذه أشياء تمثل عوامل ضغط على نفسية المرأة التى لا تستطيع أن تعبر عنها بأى شكل من الأشكال حتى لا تتهم بالتقصير.

مضيفة ": وعادة ما تتحول هذه الضغوط إلى كبت ربما تحاول التنفيس عنه من خلال هذه المشاكل الصغيرة التى قد تبتدعها فى غير سياقها خوفاً بأن تصرح بما داخلها فتتهم بالنكد والملل وتكون مصدر إزعاج لزوجها، لكنها تهرب من هذا الفخ وتقع فى نفس الفخ " النكد" لكن هنا تكون بغير حق، فتدقيقها فى كل كبيرة وصغيرة مع الرجال واهتمامها بهم بشكل مبالغ به واختلاق بعض المشاكل التى ليس لها قيمة حقيقية مقارنة بما داخلها من احساس بالإحباط والقهر كلها أشياء تجعلها الأكثر نكداً.

وتتابع ": لكن إذا نظرنا للسبب لبطل العجب كما يقولون، فإذا عدنا لتلك الأسباب السابقة وحاول الرجل علاجها لتخلصت الأنثى المصرية من هذا اللقب، لكن لن يحدث ذلك بسهولة وإن حدث فى بعض الحالات الإستثنائية، لذلك ستظل الست مصرية نكدية طالما الرجل المصرى قاتلاً لكل فرص شفائها.   

 

- الحزن والنكد صفات متأصلة فى المجتمع المصرى ككل .. هكذا حلل علم الاجتماع

أما بالنسبة لعلم الاجتماع فقالت الدكتورة فدوى عبد المعطى أن صفات الحزن والميل للاكتئاب هى صفات متأصلة فى المجتمع المصرى ككل وليس لها أى علاقة بجنس دون الأخر، فالرجل المصرى أيضاً نكدى وحزين ومكتئب وليست المرأة وحدها التى من حقها هذه الألقاب،.

وأضافت ": فالنشئة نفسها والتاريخ يشهد على أننا حضارة تميل للتشاؤم والحزن، فحتى الإرث الكبير الذى تركه لنا أجدادنا الفراعنة معظمه عبارة عن مقابر وتمهيد للحياة الأخرى، وهذا الخط النفسى والتركيبة النفسية بداخلنا جميعاً ويظهر ذلك حتى من خلال الأمثال الشعبية والأقاويل اليومية، فإذا ضحكنا نقول " خير اللهم أجعله خير" خوفاً من الحزن، وإذا فرحنا نكون على يقين بأن الأخبار السيئة أتية لا مفر منها، حتى الأغانى والدراما الأشهر والأنجح فى مجتمعنا هى التراجيدية، لذلك فالمجتمع كله متهم بالنكد وليس المرأة وحسب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد كامل حبيب

كلام مش مظبوط

اجابة علماء النفس والاجتماع ( السيدات الفاضلات ) فيه تحيز كبير وتبرير واضح. لقد نسو اننا شعب بن نكته وغيرة وغيرة وشعب بن حظ وكل الكلام الحلو دة. اغلب الستات المصريات نكدية في هذا العصر بسبب العند الذي لا يولد الا المشاكل وفي النهاية تصتدم في اغلب الاحيان بعدم القدرة على تحمل التبعيات والنتائج لهذا العناد فتصبح مصدر نكد وازعاج في البيت كلة. والخوف كل الخوف ان تورث اطفالها كيفية التعامل مع المشاكل والنتائح المترتبة على المشاكل

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو يوسف

النكد منهج وحياة

فعلا المرأة المصرية تعيش دور المظلومه والمسكينه ولكن الحقيقه أنها وحش وحياتها كلها نكد في نكد وأهم شيء عندها العند والصوت العالي والأهمال في كل شيء إلا مارحم ربي وحسبي الله ونعم الوكيل .

عدد الردود 0

بواسطة:

ابن شديد

لماذا لا تقولون الحقيقة وهى التمرد

بالله عليكم الم تعلمون لماذا تتمرد المرأة المصرية فعندما تضرب وتهان امام اطفالها من زوجها الضعيف نفسيا ومعاملتها بالنسبة له بأنها درجة ثانية وعندما تتعرض للتحرش من رئيسها في العمل المريض جنسياً وعندما تتعرض ايضا للتحرش في الشوارع والمواصلات من اولاد الحرام اذن فماذا تنتظرون منها الا التمرد الذي تسمينه بالنكد وليه الظلم ليه وتحيتي لأعظم امرأة في العالم ولا تنسي عزيزتي المرأة بأنكم حكمتم مصر وجعلتوها في كل العصور خلال حكمكم من أقوى وأغنى ممالك العالم متقدمتاً عنه آلاف السنين والذي عجز بعض الرجال من التقدم ولا حتى سنتي متر بل بالعكس تأخرنا مئات السنين فيدكم في يد رئيسنا المحبوب السيد الرئيس / عبد الفتاح السيسي أيها النساء ولا تعيرو اي اهتمام بكل ما يشاع عنكم لأنهم يهاجمنكن لوقفتكم الرائعة مع هذا الرئيس عند انتخابة وأتمنى لكم كل سعادة ومحبة وشكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

ردود سريعة

1- "التي نشأت في أجواء حملتها المسئولية لكل تفصيله في حياتها كبيرة كانت أو صغيرة" - في كل المجتمعات المسئولية موجودة على الرجل والست - حتى في المجتمع الغربي الولد او البنت ان بلغت سن معينة يعتمدوا على انفسهم بشكل كامل - فكلامك هذا ليس صحيحا. 2- "والبعيدة أيضاً عن التدليل المادي والمعنوي" - نفس الكلام في اي المجتمعات تكون هذا التدليل المادي والمعنوي؟ وان كان فهو لفترة وجيزة كما يدلل الاطفال وحتى الرجال يدللون ولكن هل المفترض ان تكون الحياة كلها تدليل ولا وجود لمسئولية او واجبات؟ - واصدقكم القول ان بعض المجتمعات في بعض الدول الخليجية تدلل المرأة شكل فج حتى اصبحوا خارج السيطرة ووالله هم ايضا لا يحسون باي سعادة - فكلامك هذا ليس صحيحا ايضا.

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

((الدواء))

1- ان يعرف كل فرد سواء رجل او امرأة ماهي وظيفته في الحياة ويشغل نفسه حتى يؤديها على اكمل وجه - فلن يكون هناك وقت لافتعال مشاكل غير موجودة ناهيك على التغاضي عن الكثير من المشاكل ان كانت فعلا موجودة. فالرجل عليه واجب الانفاق على البيت والاهتمام بكل كبيرة وصغيره خارج البيت من فسح ومدارس ونوادي وشغل ليل ونهار حتى يوفى مصاريف البيت ويؤمن له ولأهله معيشه كريمة (ليس معنى ذلك انه الثور في الساقية) والست ايضا عليها واجب كل ما يخص البيت من الداخل من تربية الاولاد وحل مشاكلهم داخليا ورعاية البيت ونظافته وجعل البيت مودة ورحمة كما امر الله (ليس معنى هذا انها الخدامة اللي اشتراها له ...) - لا دوره في الحياة يجعله افضل او اقل ولا دورها في الحياة يجعلها افضل او اقل ولكنها دورنا ووظيفتنا التي خلقنا الله لها كل في مكانه ومعرفة هذا الدور والرضاء به هو اساس السعادة - واختلاف الادوار والله يسبب التعاسة على المدى القريب والبعيد - فالمرأة لو عاشت دور الرجل سواء في قوله او عملة او حتى لبسه لما احتملت ولا احست يوما ما انها تريد ان تكون امرأة تلبس كما النساء وانها تكون مسئولة من راجل يوفي لها طلباتها. والله لو شغلت الست و الرجل انفسهم بما اسردت لما كان هناك وقت للنكد او المشاكل. اسف على الاطالة

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو العُريف

الضرب في النكدي . . حرااااااااااااااااااااااااااااام .

عايزين إيه من زوجة مطحونة في العمل خارج البيت وداخله ورعايتها لأولادها _ حسب عددهم وحسب مزاج الحاج أللي عاوز عزوةيتفاخر بيها وتنفعه في أي خناقة في الحتة _ وزوجها وأمه واخواته البنات وباقي الأقارب . . وكل ده في كثير من الأحيان في أوضة ومن غير منافع مستقلة كمان . . ده غير زحمة المواصلات والطوابير على العيش والبوتاجاز . . ناهيكم عن انقطاع الماء والكهرباء بالساعات والأيام وميزانية خالية من الدسم المادي تجعلها مشتتة الذهن في تدبيرها لأخر الشهر ؟ إحمدوا ربنا على إنها نكدية وبس . . الحمد لله . سيبونا في حالنا بقه يا بتوع علم النفس والاجتماع .( على فكرة الحاجة قاعدة جنبي و أتبسطت قوي من تعليقي ده وبدأت تتبسم ) اللهم اجعله خير .

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات. رشدي. منصور

لماذا. الست. المصرية. نننننننكككككككددددددددييييييييةةةةةةةة. ؟؟؟؟

سيبكم. من. اي. علم. لان. الواقع المعاش. هو. الذي. خلق. من. هذا. المخلوق. الجميل " العصبية " ففي كل تحركاتها نجد. البوليس. السري. من. وراءها ((. والديها. )). خدي. بالك. ليه. وليه. النهاردة. فيه عريس لحضرتك .. ليس. لك. الحق. ان. تشاهدي الفيلم. الفلاني. ... ابعدي. عن. زميلاتك. ما تضحكيش. بالطريقة. دي. كله. في. المليان .. لازم. يكون. معاكي. اخوكي. الضابط الصغير. "" 9. """. سنوات. .. لازم. تتجوزيه. شاب غني. ومالي. هدومه .. حتي. وصل. الامر. الي. إمكاني. ان. اعرف. زميلتي. وحالتها. النفسية. بمجرد ان. تجلس. علي. مكتبها. ضحكة خارج الموضوع. بقلمي :: من. كثرة. اضطهاد فتاة من قبل. اهلها كنت. أدعو. لها. وأقول. يارب. أبعد عن. اهلها. الشباشب والقباقيب وكل. كلمة. خارجة يا ارحم. الراحمين .. مرة. اخري. لمجرد. الضحك.

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

صحيح نكدية

نكدية بدرجة ممتازة جدا نكدية بنت نكدية !!!!! نكدية ده اسلوب حياة ... ربنا يرحمنا منهم ..... حسبي الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

Bassam abood El _khateeb

لعيونك يا امي

اشقائي المصريين شي غريب يللي تحكوه عن الصبيه المصريه ، الصبايا عامة يحبو التدليل واللطف بالتعامل والكلمه الحلوه بكل وقت والشكر علي اقل مجهود والشعور بالاحتواء والحنان وكون الرجل انه يلين مع زوجته مو معناته ابدا انه مو راجل او انو هيك بيربيها انا تحترمو وتعاملو متل سي السيد لا حرام هي انسانه قبل كلشي، وربي ما شفت نكد بحياتي وانا بالاساس شامي ومن اعظم ام امي مصريه وبفتخر ، دايما كان ابوي يحكي هيك عنا انو لازم افتخر باعظم ام ، وانا متزوج مصريه وسعيد بهالشي ومعرفت النكد بحياتي واخوي الاكبر هو كمان متزوج من مصر وما شفنا نكد ابدا بالاخير المصريه نشوفها اصيلة وقلبا ابيض وبتقف وقت جوزا وكتييرقوية قوة جبل وصامدة ويكفي الدعوات يللي الواحد منا يسمعا وعلي قلبو متل البلسم وكتييربتحب الابناء و بخاف عليهم وبتهتم بدراستهم ، المرأة المصريه تتعرض للعنف بمجتمعا يا اخواني الافاضل ليش الختان والتحرش ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

الى التعليق رقم 6

تصحيح مابقاش فيه طوابير على الخبز

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة