أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو.. ناج من الموت فى مركب رشيد: اتصلت بالسمسار لإنقاذنا فقال لى "إن شالله تموتوا أنا مالي".. سعد: كنت مختبئا فى الثلاجة.. وهاجرت من أجل أخوتى البنات ووقعنا على إيصالات أمانة.. وسأكرر المحاولة

الإثنين، 26 سبتمبر 2016 05:51 م
بالفيديو.. ناج من الموت فى مركب رشيد: اتصلت بالسمسار لإنقاذنا فقال لى "إن شالله تموتوا أنا مالي".. سعد: كنت مختبئا فى الثلاجة.. وهاجرت من أجل أخوتى البنات ووقعنا على إيصالات أمانة.. وسأكرر المحاولة سعد كمال الناجى من مركب الهجرة غير الشرعية بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الفرح الممزوجة بالحزن تسيطر على ابن محافظة كفر الشيخ "سعد كمال محمد سعد القمرى"، 17 سنة، بالصف الأول التجارى، الفرحة لأن الله نجاه من الموت، والإحباط لفشل رحلة الهجرة غير الشرعية، ولم يصل لإيطاليا ليشارك أصدقائه المهاجرين العمل فى إيطاليا، على حد قوله.

 

وبرغم نجاته من رحلة الموت، بمركب رشيد الغارقة يوم الأربعاء الماضى، والتى راح ضحيتها 169 شخصا، إلا أنه يخطط للهجرة مرة أخرى، حتى لو كان الموت يخيم على رحلة الهجرة القادمة، لأنه يعتبر نفسه من الأحياء الأموات، على حد قوله، لقلة الخدمات وعدم الرعاية من جانب المسئولين.

 

أحلام الهجرة، رغم ما يحيط بها من أخطار قد تفضى إلى الموت، لازالت تسيطر على عقول الآلاف من أطفال 4 قرى تابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، هى "أبو خشبة، والسكري، والجزيرة الخضراء، وبرج مغيزل".

 

يقول سعد كمال القمرى 17 سنة بالصف الأول التجارى، إنه فكر فى الهجرة من أجل أشقائه البنات ووالده المريض بالقلب، كما أسرته لا يوجد لها دخل تعيش منه أسرته، ولا يجد عملا فى قريته "الجزيرة الخضراء" ففكر في الهجرة غير الشرعية، مؤكداً أنه اجتمع مع 30 من أصدقائه فى القرية، حاصلين على الشهادة الإعدادية هذا العام واتفقوا على الهجرة.

 

وأضاف توجهنا لرمزى أبو ناصف أحد أبناء قرية الجزيرة الخضراء ليساعدهم فى الخروج من مصر فى هجرة غير شرعية، ووقع كل أصدقائه على إيصال أمانة بـ 18 ألف جنيه على أن يسدد أولياء أمورهم المبالغ المالية عندما يصلوا لإيطاليا.

الناجى من الموت

وقال سعد، إنه توجه لـ "رمزى. ن" ووقع على إيصال أمانة بـ 18 ألف جنيه ، وفى اليوم المحدد للرحلة توجه لمنزل رمزى، وجلس مع الراغبين فى الهجرة عنده من  الساعة 11 مساء حتى الانتهاء من صلاة الفجر، لأنه هو الذى يساعدهم فى ركوب المركب الخشب فى الجزيرة، مؤكداً إنهم توجهوا لمدينة البرلس، وهناك كانت مركب آخر مصنوعة من حديد بها حوالى 350 شخصا، انتقل لها من كانوا فى المركب الخشب وهم حوالى 150 شخصا.

 

وأضاف أنه كان من بين الذين تواجدوا فى ثلاجة المركب وعددهم حوالى 250 شخصا، لكنه شعر بأن هناك شيئا سيحدث، كما شعر بالاختناق فخرج من ثلاجة المركب ليجلس أعلى المركب، مؤكداً أنه لم يمر وقت طويل حتى وجد المركب تغرق، فاتصل بوالده ليقول له إن المركب تغرق وطلب إنقاذه، مؤكدا أنه اتصل بـ "رمزى المهرب" فرد عليه قائلاً "إن شالله تموتوا أنا هعملكم إيه"، واتصل صديقه هيثم رحمه الله بـ "رضا. ح" مستغيثاً به فقال له "خلى اللى ركبكم المركب ينقذكم".


ناجى من الموت فى مركب رشيد: اتصلت بالسمسار... by youm7

وقال سعد إنه حاول إنقاذ نفسه، وانقلب المركب، وساعده الله على الخروج من أسفلها وخرج على الشاطئ، لافتا أن المركب كان به حوالى 30 طفلا أقل من 5 سنوات، وكنا بالمركب أشخاص أقل من 17 سنة بالعشرات، بالإضافة لنساء ورجال وشباب من كل الجنسيات.

 

أضاف أنه برغم تعرضه للموت ولكنه سيحاول الهجرة مرة لأنه يعتبر نفسه ميتا هنا فى الجزيرة الخضراء لانعدام الخدمات، ومادم الإنسان هنا ميت وبالخارج ميت فسيحاول الهجرة رغم علمه بأنها رحلة الموت.

 

والد الناجى

 

وكشف سعد عن سر تصميمه على الهجرة لأن ايطاليا تستقبل الأطفال أقل من 18 سنة وتعاملهم معاملة طيبة وتنفق عليهم وتوفر لهم التعليم وكل ما يحتاجونه، أما من يلقى القبض عليه أكبر من 18 سنة يوضع فى السجن، على حد قوله.

 

وقال والد سعد: لم أكن أعرف بهجرة ابنى، وفوجئت باتصال هاتفى منه قائلاً "بموت.. المركب بتغرق"، فقلت له مركب أيه، أنت فين، فقال كنت هسافر لإيطاليا.. المركب بتغرق الحقنى كلنا هنموت "، مضيفاً: "توجهت كالمجنون فى الطرقات لا أعرف ماذا أفعل واتجهت للمسئولين لعلهم ينقذون من بالمركب، وخرج الصيادون بمراكبهم وأنقذوا البعض، والباقى غرق".

 

وأضاف الأب أنه يحمد الله على نجاة ابنه، مؤكداً إنه أجرى عمليه فى القلب تركيب "دعامتين" ولديه ثلاث بنات ولا يعمل، لافتا أن ابنه "سعد" أراد الهجرة  من أجله ومن أجل شقيقاته البنات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

و سوف أكرر المحاولة !!!!

يبقى متعيطش يا حبيبى لما السمسار يقولك ( إن شالله تموتوا أنا مالي) ... طالما موضوع الموت و الغرق دا عجبك اووى يبقى متجيش تعيطلنا و تصدعولنا دمغنا طالما انت كيفك تموت غرقان ... عالم غريبة

عدد الردود 0

بواسطة:

Ahmed

بكل هدوء أقول يستاهل كل اللى يجراله

اذا كان بعد كل ما حدث يصر على تكرار التجربة فهو اما غبى وجاهل واما مريض نفسي الفقر شيء سئ ولكن الأسوأ منه الاستسلام للأفكار الغبية وإيطاليا ودوّل أوروبا ستغير القانون من اجل أمثال هؤلاء الاغبياء

عدد الردود 0

بواسطة:

مش متخلف

الخلفة الكثيرة

انت تخلف مثل الأنارب 4 من زوجتك هذه، وأبناء اخرين من زوجتك الأولى، وبعدين تقوللى : عامل عملية قلب ! وألقيت همك وهم بناتك على ابنك ! ان مثل هذا الأب : لهم مجرمون، لأنهم بدون تفكير : بيزرب عيال ومش عارف يربيهم كويس، يرسل مندوب عنه للهلاك وروه كأب هو : الزواج والخلفة .... ماهو كده بقى راجل ملو هدومه. لابد من محاكمة مثل هؤلاء الآباء.

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى حر

هذا هو الجهل

جهل ام طمع ماذال فى الصف الاول ثانوى يعنى الدوله باصرف عليه يقول انه بيموت هنا كيف وان طفل القانون يجرم عمله ووالده ليس عنده علم ويفترض انه نجى ووصل لايطاليا بلد الاحلام ماذا كان يفعل والده يقيم الافراح واخيرا مصر على المحاوله مره اخرى

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

اشتغل صياد ،أو فلاح ، او بياع ،أو عامل ، السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة، والطمع قل ما جمع..

نحن شعب فقير فى تفكيره ولا يتعظ .

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

اشتغل صياد ،أو فلاح ، او بياع ،أو عامل ، السماء لا تمطر ذهبا ولا فضة، والطمع أقل ما جمع .

نحن شعب فقير فى تفكيره ولا يتعظ .

عدد الردود 0

بواسطة:

Hany

كلام خايب

كلام خايب وحجج اخيب. كلهم عايزين يهاجروا علشان يصرفوا علي اهاليهم علي اساس ان الشغل في ايطاليا مش لاقي اللي يشتغله وانهم هيروحوا يكبشوا فلوس ويبعتوا.. منين يعني معاك 20 الف تدفعهم السمسار وممعاكش تصرف علي ابوك واخواتك.. وعايز تكررها تاني حتي لو هتموت. يا ريت تكررها وتريحنا من اللي زيك اللي عايزين حد يحطلهم الاكل في بقهم وهم قاعدين علي القهوه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

Comment

يعني مصر انك تموت ؟ خلاص بالشفا ومتبعتش ابوك واخواتك البنات يولولو عليك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حسبي الله ونعم الوكيل

والله انك واحد مش متربي كيف تسافر وانت مش قايل لابوك عملي فيها شهم علشان اخواتك تستاذان ابوك الاول واذا وافق اكيد هيدعيلك تسافر وترجع بالسلامه وربنا اكيد ايحفظك.

عدد الردود 0

بواسطة:

Zaka

يخدعون

يخدعون انفسهم.....خراب.الزراعة..والصناعة.والثروة السمكية....وتأخر البلد من هذا الفكر........ لابدمن تعليم الانتماء الوطني.للكبار قبل الصغار.وان العزة والكرامة اقوى من الفقر...وان اى عدد.يبداء من الصفر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة