أكرم القصاص - علا الشافعي

استعدادا للتوطين فى الروبيكى..

وزير الصناعة: بدء تنفيذ أولى مراحل إزالة مدابغ الجلود

الأحد، 25 سبتمبر 2016 03:58 م
وزير الصناعة: بدء تنفيذ أولى مراحل إزالة مدابغ الجلود إزالة مدابغ الجلود
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بدء الخطوات التنفيذية لمشروع نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون لمدينة الجلود بالروبيكى بمدينة بدر وتم بالفعل اليوم هدم أول مجموعة مدابغ بمنطقة مصر القديمة، وذلك فى إطار خطة الوزارة لخلق مجتمع صناعى جديد للجلود على أحدث المعايير التكنولوجية لجذب المستثمرين المتخصصين فى هذه الصناعة وفتح مزيد من الأسواق التصديرية أمام منتجات دباغة الجلود المصرية، والتى تتمتع بمزايا تنافسية تؤهلها لتكون مركزاً لصناعة الجلود ومنتجاتها.
 
وقال الوزير، فى بيان له، إنه سيتم تباعاً وعلى مدار سنة كاملة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن، وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع، مشيراً فى هذا الصدد أنه بدأت اليوم ولمدة 10 أيام لجنة من المختصين الإيطالين بدراسة مشاكل المصنعين على الطبيعة وإيجاد الحلول العلمية لتنظيم وضع الميكنات ووضع خطة شاملة لتطوير هذه الصناعة بهدف الاستغلال الأمثل لمصانع الروبيكى .
 
وأشار الوزير إلى أن الوزارة انتهت بالفعل من إنجاز المرحلة الأولى من مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى، كما تم الإعلان الإجراءات الخاصة بنقل قاطنى مدابغ سور مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى وكذا التعويضات الخاصة بالمدابغ التى لن تنتقل إلى المنطقة الجديدة، والتى سيتم صرفها لأصحابها فى نفس لحظة عملية الإزالة.
 
وأوضح الوزير، أن المشروع يتكون من ثلاثة مراحل لاستيعاب جميع المصانع الموجودة حاليا فى منطقة مجرى العيون والصناعات المكملة لها وذلك من خلال المرحلة الأولى بمدينة الروبيكى والتى تصل تكلفتها الإجمالية إلى حوالى مليار جنيه على أن يتم تطوير هذه المصانع من خلال استكمال المرحلة الثانية، والتى ستقام على مساحة 116 فدانا، حيث تم تخصيص 200 مليون جنيه من صندوق الترفيق لبدء أعمال البنية الأساسية.
 
وأكد أنه يجرى حاليا اتخاذ الإجراءات اللازمة لإسنادها إلى الجهات التى ستقوم بالتنفيذ هذا بالإضافة إلى تخصيص المرحلة الثالثة لجذب استثمارات خارجية فى مجال الصناعات المغذية وصناعات القيمة المضافة مثل صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية المصنعة سواء الموجهة للتصدير أو الاستخدام المحلى، حيث من المتوقع أن ترتفع قيمة الصادرات من 170 مليون دولار إلى ما يقرب من 800 مليون دولار سنوياً.
 
ولفت قابيل إلى أن مجلس الوزراء قد وافق على تخصيص 1008 شقة بمساحة 95متر مربعا على بعد 800 متر فقط من موقع العمل لإعطاء مزيد من الاستقرار والتوطين لهذه المنطقة.
 
وأكد وزير الصناعة، أن المشروع تدعمه بنية تحتية وأساسية حديثة تتغلب على جميع المشاكل البيئية الموجودة حالياً بمنطقة مجرى العيون الأثرية، حيث يوجد محطة صرف صناعى لفصل الأملاح ومادة الكروم الضارة للبيئة وتدويرها فى العمليات الصناعية، وجار إنشاء غابة شجرية على مساحة 280 فدان للاستفادة من مياه الصرف الصحى العام للمشروع وهذا الصرف منفصل تماماً عن شبكة الصرف العامة للمنطقة .
 
وأضاف أنه تم إنشاء الوحدات الإنتاجية الجديدة ومراعاة مختلف المساحات والأنشطة المطلوبة للمصانع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة والصناعات التكميلية والخدمات المطلوبة لهذه الصناعة فى شكل حضارى متطور تم تصميمه من خلال أكبر الشركات الإيطالية المتخصصة فى هذا المجال، كما تم الانتهاء من انشاء مركز صناعى تكنولوجى نموذجى يجرى تجهيزه بأحدث المعدات المتخصصة والحديثة فى هذه الصناعة من خلال (مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار) وبالتعاون مع (الجانب الإيطالى) لتكون هذه المدبغة النموذجية نواة لتطوير هذه الصناعة المهمة .
 
وكان المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة والمهندس ياسر المغربى مستشار وزير التجارة والصناعة واللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة قد شهدوا اليوم بدء إجراءات هدم المدابغ بمنطقة مجرى العيون بمصر القديمة .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة