أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "سيناء مهد الكتابة اﻷبجدية"

الأحد، 25 سبتمبر 2016 09:00 م
مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض "سيناء مهد الكتابة اﻷبجدية" مكتبة الإسكندرية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية معرض "سيناء مهد الكتابة الأبجدية"، وذلك فى إطار حرصه على إقامة سلسلة من المعارض الأثرية التى تقدم الثقافة التاريخية والأثرية للمواطن السكندرى.

وقال الدكتور إسماعيل سراج الدين، مدير مكتبة الإسكندرية، فى بيان له اليوم الأحد، إن المعرض يضم مجموعة من اللوحات التى تبرز دور سيناء فى ظهور أصول الكتابة الأبجدية، لاسيما وأن سيناء تعد واحدة من أهم مناطق التواصل الثقافى والحضارى بين حضارات الشرق الأدنى القديم فى أسيا وأفريقيا؛ وبوابة حضارية انتشرت منها مظاهر الحضارة المصرية وتفاعلت مع الحضارات القديمة.

وأوضح الدكتور طارق العوضى، مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، أن المعرض له أهمية خاصة، حيث يمثل نتائج سلسلة من الحفائر الأثرية التى تمت فى شبة جزيرة سيناء، والتى قامت بها البعثة الأثرية المشتركة بين جامعة "بون" بألمانيا والمجلس الأعلى للآثار فى منطقة "سرابيط الخادم" بسيناء.

وأشار إلى أن المعرض سيكون مفتوحا للجمهور بالمجان، لكى يتعرف المواطن السكندرى وضيوف المحافظة على ما تذخر به مصر عامة، ومنطقة شبة جزيرة سيناء خاصة، من تراث حضارى وثقافى قدم إسهامات للبشرية كلها.

بدوره قال الدكتور جلال رفاعى، المشرف على تنظيم المعرض، إن معرض "سيناء: مهد الكتابة الأبجدية" تم استضافته لأول مرة من قبل المتحف المصرى بالقاهرة فى الفترة من 25 إبريل 2016 وحتى 25 يونيو 2016، بالاشتراك مع بعثة جامعة "بون" الأثرية بمنطقة "سرابيط الخادم".

يذكر أن متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية يعمل حاليًا على إقامة سلسلة من المعارض الأثرية بالتعاون مع وزارة الآثار، لاستضافة جميع المعارض الموجودة فى المتحف المصرى، وذلك فى إطار خطة لإتاحة هذه المعارض فى كل متاحف مصر بالدلتا والصعيد.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة