أكرم القصاص - علا الشافعي

"البيئة": قرش رأس نصرانى بشرم الشيخ يشكل خطرا على الإنسان وننصح بالحذر منه

الجمعة، 23 سبتمبر 2016 09:35 م
"البيئة": قرش رأس نصرانى بشرم الشيخ يشكل خطرا على الإنسان وننصح بالحذر منه مصطاف يهاجم القرش
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة البيئة أن القرش الذى ظهر فى منطقة رأس نصرانى بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء وتداول نشطاء مقطع فيديو له عبر موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ويظهر فيه قيام عدد من السياح والمصطافين بمطاردته بدون توخى أ الحذر فى التعامل مع هذه الأنواع التى قد تشكل خطراً على حياة الإنسان.

وأوضحت الوزارة أنه من نوع oceanic white tip shark  أبيض الطرف المعروف بالقرش المحيطى والذى يصنف بأنه خطير ويتميز باللون البنى وجسم ممتلئ وطويل ويتميز باللون الأبيض فى أطراف زعانفه كلها وزعنفته الصدرية من اكبر زعانف اسماك القرش على الإطلاق.

وأضافت الوزارة فى بيان لها أن العاملين بقطاع حماية الطبيعة بالوزارة توجهوا إلى المنطقة وتواصلوا مع الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة للحصول على مقاطع الفيديو التى تم التقاطها للقرش لتحليلها والتعرف على سلوكه ونوعه، مؤكدة أنه قرش معروف بسلوكه الهجومى ويعيش فى المياه الدافئة والمعتدلة ويتعرض للصيد الجائر وأعداده فى تناقص ملحوظ نظرا للإقبال الشديد لاستخدام زعنفته فى الطعام ومعرض لخطر الانقراض طبقا لتصنيف الاتحاد الدولى لصون الطبيعة.

وأشارت الوزارة ، الى أنها قامت بالتنبيه على الغواصين والمرشدين ورؤساء المراكب السياحية بالمنطقة بعدم نزول الماء أو إحداث الضوضاء أو التواصل المباشر مع أسماك القرش فى حالة ظهورها بغض النظر عن مستوى خطورتها، وعلى جانب آخر يقوم المتخصصين من الوزارة بعمل مرور دورى ومتابعة لمنطقة ظهور القرش لضمان عدم وقوع أى حوادث.

وأكدت الوزارة أن التصرف الذى انتهجه السائحون بالنزول إلى منطقة وجود القرش ومطاردته خصوصا مع هذا النوع من القروش هو أمر  فى غاية الخطورة والتهور ، وذلك نظرا لاقتراب السائحين بشكل غير حذر من القرش بل ومطاردته والغطس بالقرب منه ومحاولة لمسه وكان من الممكن جدا أن يتعرضوا للإيذاء البدنى نتيجة عدم توقع سلوك القرش فى ظل تلك الأفعال الاستفزازية له.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

حاتم

سؤال بريء لماذا يظهر القرش عند عودة السباحة فقط

وهذه المره قرش ابيض اشرس انواع القرش ده اكيد استيراده كلفهم كثيير بس يستاهل لانه كارثه مش الحوت البهلول العبيط

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

انتباة

موضوع القروش زاد فى مصر بطريقة غريبة شكلها فيها ملعوب لضرب السياحة

عدد الردود 0

بواسطة:

فرفش

بيقولك القرش الابيض ينفع فى اليوم الاسود

رد واحد وقال الكلام ده كان زمان لما كان اليوم الاسود يوم واحد بس***لكن القرش الابيض يعمل ايه اذا كانت الايام كلها سوده***

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة