أكرم القصاص - علا الشافعي

10 معلومات لا تعرفها عن المناظرات الرئاسية التلفزيونية الأمريكية.. بدأت بمواجهة "أبيض وأسود" بين كينيدى ونيكسون.. أسقطت فورد أمام جيمى كارتر.. وريجان استغل مهاراته التمثيلية لإقناع الأمريكيين باختياره

الخميس، 22 سبتمبر 2016 09:01 م
10 معلومات لا تعرفها عن المناظرات الرئاسية التلفزيونية الأمريكية.. بدأت بمواجهة "أبيض وأسود" بين كينيدى ونيكسون.. أسقطت فورد أمام جيمى كارتر.. وريجان استغل مهاراته التمثيلية لإقناع الأمريكيين باختياره المناظرات الرئاسية فى أمريكا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 تبدأ الأسبوع المقبل أولى المناظرات التلفزيونية لمرشحى الرئاسة الأمريكية عام 2016، وتعد هذه المناظرات مرحلة هامة فى السباق نحو البيت الأبيض إذ ربما تحسم مصير مرشح وربما تعزز حظوظ واحد أكثر من الآخر.
 

جون كينيدى ونيكسون

 
1- أول وأشهر مناظرة تلفزيوينة فى تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية هى تلك التى جرت عام 1960 بين المرشح الديمقراطى جون كينيدى ومنافسه الجمهورى ريتشارد نيكسون..حيث أدرك الشعب الأمريكى مدى أهمية التلفزيون فى التعرف على المرشحين وبرامجهم وسياساتهم وحتى مظهرهم.
 
2- شاهد هذه المناظرة 66 مليون أمريكى، أى ما يقرب من ثلث سكان الولايات المتحدة.. وتعرفوا فيها على الشاب اليافع جون كيندي الذى بدا واثقا من نفسه وثابتا فى الوقت الذى كان فيه نيكسون غير مرتاح وغير قادر على مواجهة خصمه. وفاز كينيدى فى هذه الانتخابات بفارق ضئيل.
 

توقف المناظرات حتى 1976

 
3- توقفت المناظرات حتى عام 1976، ثم عادت مرة أخرى عندما تناظر فيها جيرالد فورد، نائب نيكسون الذى خلفه فى الحكم عقب استقالته على خلفية فضيحة وترجيت، فى مواجهة حاكم ولاية جورجيا الديمقراطى جيمى كارتر.. وفى الانتخابات التى جرت هذا العام، فاز كارتر على فورد.. وقال المحللون حينئذ أن فورد هزم بسبب هفوته فى تلك المناظرة التى قال فيها إن الاتحاد السوفيتى لن يهيمن على دول أوروبا الشرقية ما دام رئيسا للولايات المتحدة.
 
4- فى عام 1980 ، وجه كارتر فى مسعاه للفوز بفترة رئاسية ثانية المرشح الجمهورى رونالد ريجان.. ولم يكن ريجان مرشحا عاديا بل كان ممثلا سبق له المشاركة فى عدد من أفلام هوليود، واستعان المرشح الجديد بمهاراته التمثيلية واعتياده الوقوف أمام الكاميرات حيث توجه للأمريكيين قائلا " هل تشعرون أنكم أفضل مما كنتم عليه قبل أربع سنوات".
 
كما وقع كارتر فى خطأ حيث قال خلال المناظرة، "كنت أتناقش مع ابنتى إيمى صباح اليوم وسألتها عن أهم قضية، فقالت إنه سباق التسلح النووى مع روسيا.. الأمر الذى جعله يبدو ضعيفا فى مواجهة الشيوعية.
 
5- فى عام 1984، خاض كارتر مناظرة أخرى امام منافسه عن الحزب الديمقراطى والتر مونديان الذى حاول استغلال كبر سنه، حيث كان يبلغ من العمر 73 عاما ليضعف من موقفه.. حينها رد قائلا: " لن استغل شباب خصمى وخبرته المحدودة لأسباب سياسية".
 

المناظرة الرئاسية عام 1992 

 
6- كانت المناظرة الرئاسية عام 1992 غير عادية، فلم تقتصر على مرشحى الحزبين الكبيرين الجمهورى والديمقراطى جورج بوش "الأب" وبيل كلينتون، بل شارك فيها المرشح المستقل روس بيرو.. ورغم أن كلينتون استطاع أن يهيمن على المناظرة بأسلوبه وسعيه لمخاطبة الجمهور والحديث عن التغيير والمستقبل، إلا أن بيرو استطاع أن يحقق نجاحا وظهورا واضحا وحصد 19% من الأصوات كأكبر نسبة يحققها مرشح مستقل.
 
7- فى عام 2012، خاض الرئيس باراك أوباما ثلاث مناظرات أمام منافسه الجمهورى ميت رومنى، و استطاع فى أولها رومنى ان يتفوق على خصمه خاصة فى الحديث عن الاقتصاد لكن أوباما سرعان ما استعاد توازنه فى المناظرتين الأخرتين واستطاع التفوق فيهما.
 
8-  قبيل كل انتخابات رئاسية فى الولايات المتحدة تعقد ثلاث مناظرات تلفزيونية بين المرشحين الأساسيين، يكون اثنان منهم عن الاقتصاد والرعاية الصحية والشئون الداخلية، والثالثة عن السياسة الخارجية، إلا أن لجنة المناظرات أعلنت أنه سيتم عقد خمس مناظرات رئاسية بين كلينتون وترامب فى ولايات نيويورك وفيرجينيا وميسورى ونيفادا وكولورادو.. وستبدأ أولى المناظرات بين هيلارى كلينتون ودونالد ترامب  يوم السبت 24 سبتمبر.
 
9-  تعقد مناظرة مماثلة بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الجمهورى مايك بينس والديمقراطى تيم كاين لمناقشة القضايا الداخلية والخارجية.
 
10- لأول مرة فى المناظرات التلفزيونية الرئاسية، سيتلقى المرشحون أسئلة من الجمهور عبر فيس بوك، فيما يمثل اعترافا بالأهمية الكبيرة للسوشيال ميديا.
 

مناظرة بين نيكسون وكينيدى


الرئيس جون كنيدى


مناظرة بين كارتر وفورد


جيمى كارتر


ريجان وكينيدى


بوش الاب وبيل كلينتون


بارك اوباما وميت رومنى


بارك أوباما


هيلارى كلينتون ودونالد ترامب


هيلارى فى مواجهة ترامب

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة