أكرم القصاص - علا الشافعي

ردود أفعال متباينة فى البرلمان حول تمهيد الحكومة لـ"تعويم الجنيه".. محمد فؤاد: أصبح فرض عين.. وأمين اللجنة الاقتصادية: قرار خاطئ.. وكيل لجنة الصناعة: يتطلب إدارة واضحة.. ونائب: أؤيد تعديل سعر الصرف

الأربعاء، 21 سبتمبر 2016 10:39 ص
ردود أفعال متباينة فى البرلمان حول تمهيد الحكومة لـ"تعويم الجنيه".. محمد فؤاد: أصبح فرض عين.. وأمين اللجنة الاقتصادية: قرار خاطئ.. وكيل لجنة الصناعة: يتطلب إدارة واضحة.. ونائب: أؤيد تعديل سعر الصرف تعويم الجنيه يثير جدلا سياسيا داخل البرلمان
كتب مصطفى السيد - محمد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت تصريحات المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بشأن تمهيد الحكومة لتعويم الجنيه، جدلا واسعا وردودا متباينة بين عدد من نواب البرلمان.

 

وأعلن وزير الصناعة طارق قابيل، فى مؤتمر اليورومنى، أمس، الثلاثاء، أن "تعويم  الجنيه هيحصل على المدى الطويل"، مشيرا إلى أنه لا يمكن توقع موعد حدوث ذلك، لكنه يتمنى أن يكون ذلك بحلول مؤتمر اليورومنى المقبل فى سبتمبر.

 

من جانبه، أكد الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أنه يجب وضع سعر صرف موحد للدولار، موضحا أنه لو اعتبرنا أن الدولار سلعة ويوجد لها سعرين، واحد للبنك المركزى وآخر للسوق الموازية، فأن هذا يؤدى إلى مشكلة كبيرة.

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه مع فكرة تعديل سعر الجنيه حتى يتناسب مع سعره الحقيقى فى السوق، لافتا إلى أنه ينبغى على البنك المركزى اتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

 

وأشار عيسى إلى أن يجب على البنك المركزى والحكومة اتخاذ إجراءات موازية لزيادة المعروض من الدولار، وذلك يأتى بتشجيع تحويلات المصريين فى الخارج وعودة السياحة.

 

فيما قال النائب محمد بدراوى، وكيل لجنة الصناعة بالبرلمان، إن الحكومة والبنك المركزى لم تنجح فى إيجاد سعر صرف واحد للدولار، مشيرا إلى أن السعر الرسمى للدولار أصبح ورقى غير موجود على أرض الواقع، لافتا أنه كان يجب على الحكومة توحيد سعر الصرف.

 

وأضاف وكيل لجنة الصناعة لـ"اليوم السابع" أن تعويم الجنيه يتطلب إدارة واضحة من البنك المركزى والحكومة، تتمثل فى الاحتياجات الدولارية، وما هى وسائل، التى تتبعها الحكومة لجذب الدولار، مشيرا إلى أن قوى العرض والطلب هى التى تحدد سعر الدولار.

 

وأشار إلى أن هناك سعر ورقى للدولار منذ 6 شهور لا علاقة له بالسوق والأسعار، موضحا أن سعر الصرف غير واضح المعالم، وأن السوق الموازية هى التى تدير سعر الصرف فى السوق، لافتا إلى أن البنك المركزى لم يتعامل مع الأزمة بشكل متحرك.

 

ولفت "بدراوى" إلى أن الحكومة قد تلجأ مرة أخرى إلى تخفيض الجنيه إلى 15%، مشيرا إلى أن هذا الإجراء ستتخذه الحكومة لحين تدفق الدولار من قرض صندوق النقد الدولى.

 

من جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، والمتحدث الرسمى للحزب، تعليقا على تصريحات وزير الصناعة بشأن توقعه تعويم الجنيه: "إن التعويم ليس خيارا، بل فرض عين.. الواقع يفرض ذلك".

 

وأوضح فؤاد، لـ"اليوم السابع" أن هناك وضع قائم يجب الاستسلام له، لعدم القدرة على المحافظة على سعر الجنيه، والفرق الكبير بينه وبين السوق الموازية، لافتا إلى أن السعر التنفيذى السائد فى السوق هو سعر السوق الموازية، كما أن تعويم الجنيه يتطلب أن يتسق مع السعر الموجود بموازنة الدولة، وأن وجود مستلزمات بالموازنة مثل المحروقات، لابد من اتفاقها مع السعر الجديد كى لا يزيد عجز الموازنة.

 

وفى نفس السياق، شن النائب أحمد فرغل، أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان هجوما على تصريحات وزير التجارة والصناعة والتجارة بشأن تعويم الجنيه، قائلا: "أن الوزير غير متخصص وهذا الشأن خاص بالبنك المركزى".

 

وأضاف أمين سر اللجنة الاقتصادية لـ"اليوم السابع" أن تصريحات المهندس طارق قابيل بشأن تعويم الجنيه سوف تكون لها آثار سلبية على الدولار، ونحن فى ظروف صعبة.

 

وأشار "فرغل" إلى أن اللجوء لتعويم الجنيه سيكون قرار خاطئ، مضيفا أخشى أن تكون فكرة تعويم الجنيه ضغط من صندوق النقد الدولى. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

طيب

ممكن لحظة

معلهش اسمحولي اتكلم لاول مرة عن نفسي وعن ناس كتير في نفس موقفي تقريبا..... لازم نبص شوية على قطاع كبير اوي اسمه الطبقة المتوسطة ودول اللي هما لا اغنياء اوي ولا فقرا اوي .... فئة الموظفين اللي بيشتغلوا في شركات قطاع خاص او عندهم شركات خاصة صغيرة او مكاتب مهنيين بتوفرلهم دخل مناسب.... الدخل ده بالجنيه المصري ... معظمنا مدخلين ولادنا مدارس خاصة سواء دولية او مصرية وجامعات خاصة سواء برضه دولية او مصرية ..... مثلا لما كان الدولار ب 6 جنيه كنت بادفع لبناتي 120 الف جنيه ما يساوي 20 الف دولار مصاريف مدارسهم وكانت بتتدبر والحمد لله.... دلوقتي لما وصل الدولار 9 جنيه اضطريت اخرج واحدة من مدرستها واسيب واحدة من غير ما اشتكي ولا اتظاهر ولا اولع في نفسي ولا حاجة وفوضت امري لله .... طيب لو الجنيه وصل ل12 رسميا اعمل ايه؟! ممكن النواب المحترمين يردوا علينا ..... هل الحل ان اخرج بناتي التلاتة من مدارسهم؟!!! ..... هل ترضى ده لبناتكم .... ولا انتم مظبطين اموركم ودخلكم كله بالدولار.... اتمنى الاقي حد يحس بكلامي ده ويخده في اعتباره وهو بيتكلم عن فرض العين والكفاية.... انا بس اتكلمت عن جانب واحد بس وهو مصاريف المدارس .... كفاية اني اقوللهم اني بعت عربيتي علشان ادفع مصاريفهم ...... والحمد لله ربنا رزقنا باوبر وكريم عوضنا شوية ورحمنا من بهدلة سواقين التاكسي..... وحسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

سؤال الى جهلاء البنك المركزى ؟؟ لو عملتم دولار مائة جنبه؟هل هذا سوف يوفر دولار الى الدوله العبيطة؟

الدولة العبيطة ولا عزاء لدمار مصر

سياسه هبله سوف تدمر كل شئ؟؟؟ للاسف الجهل والخراب فى العقول التى تدير ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن نصر

عاوز افهمها

يعني الدولار ب 8.88 في البنك وياخده المستورد فرضا من البنك ب8.88 فرضا يستورد به اللي عاوزه وبعدين ييجي يبيع اللي استورده لنا على ان الدولار وصل ل13 جنيه .... مين اللي كسبان ومين اللي خصران .. وبرضو يقولك ان انخفاض قيمة الجنيه تزود التصدير ... انخفاض الجنيه جاي من زيادة الاستهلاك عن الانتاج وزيادة المصروف عن الايراد وساعاتها الانخفاض بيحصل العلاج هو الانتاج والابداع في الانتاج عشان العالم ياخد انتاجنا ونحصل على الدولار بكثره ويفيض عندما ... طيب شوف الاحتياطي الدولاري في الصين او اليابان كام بلاش شوف تركيا احتياطيها كام رغم كرهي لها لسياستها ضدنا

عدد الردود 0

بواسطة:

منين نجيب الصبر

أفضل حل على الاطلاق القاء الشعب فى البحر..وانقاذ الجنية المسكين من الغرق

واهو بكدة ريحنا الشعب كلة معاناة ارتفاع لهيب وسهد جهنم الاسعار..ورحمة لة من الامراض التى تنهش فى جسدة..وننقذ الجنية الغلبان المسكين من الغرق..الافضل نضحى بالاب والام علشان الجنين يعيش..منذ عشرات السنين ونحن نرقع فى جلباب مهترأ..لا فائدة منة..الاخرام ملياة من كل حدب وصوب فنعمل اية..اما ان نرتدية ونعيش ونموت بة وبسبب هرائتة..اما ان نغيرة..ونرتاح منة..طب نغيرة ازاى واحنا ممعناش تمنة..لا تمنة موجود ومنهوب بس اللى يدور..ولو مفيش يبقى الشعب والجنية يغرقوا مع بعض ونضحى بيهم علشان يعيش الحزين الدولار..وكدة كدة الدنيا نار نار نار

عدد الردود 0

بواسطة:

الصعيدى

الحل هو عطاء للبنوك بقيمه 5 او 6 مليار دولار

الحل الوحيد هو دخول ما لا يقل عن 20 مليار دولار فى خلال سنتين وذلك من خلال عده خطوات معروفه وكان بيعمل بها حسنى مبارك منذ 30 سنه وكان سعر الدولار ثابت على مدار سنوات عديده ولاكن لا يمكن التصريح بها لان الناس هتزعل

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

مزيد من الغرق

لن ينصلح الوضع الا بتوافر الدولار و ليس التخفيض المستمر للجنيه فاى تخفيض يتم سيقابله المزيد من التخفيض طالما ان الدولار غير متوفر

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوالنور عبدالمجيد محمد

تعويم الجنيه

السعر الرسمى للجنيه هو سعر السوق السوداء وتعويم الجنيه يجب ان يكون تحت كنترول البنك المركزى فلدينا تجربة جنيه السودان فى السابق عندما وصل سعر الدولار 700 جنيه سودانى فى حين قبلها كان سعر الجنيه السودانى واحد جنيه وشلن بالنسبة للجنيه المصرى والله ولى التوفيق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوي

أقسم بالله ما فيهم واحد فاهم

أقسمت يمين أحاسب عليه أنني كلما أقرأ تعليقات السادة ممثلين الشعب والبرلمان المصري يتملكني الحزن كما يحدث من أرهابين يقتلون أبرياء ،، لم أري حتي اليوم أي فائدة من البرلمان سوي الطبل وترديد الكلام وكأنهم صبه واحدة في قالب واحد لم أري بينهم من تتوسم أنه يتحدث عن علم ،، ووووا أسفاه ،، لو هناك حقيقة وضمير للجميع ،، أقول لليوم السابع أنا أعيش بالخارج أكثر من 35 عاما وقادر علي طرح الحلول الجذرية لموضوع لدولار هذا لو بالفعل يرغبون في الحل وإنما لو كانت حجة وزريعة العاجز عن بناء الاقتصاد المصري علي أسس فلا يجب كثرة الاغاني الهابطة وكفاية قرفتونا ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

الحل هو ترشيد الاستهلاك وتقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج والتصدير وترشيد الدعم

زيادة الاستثمار والإنتاج والتصدير ،وتقليل وترشيد الاستهلاك الحكومى والشعبى ومنع استيراد السلع الاستفزازية والسلع التى لها بديل مصرى وترشيد الدعم وتقنينه، حاليا الغنى والفقير يأخذون دعم ، والغنى يستفيد بالدعم عشرات أضعاف استفادة الفقير(دعم المحروقات والكهرباء والتموين والخبز) ،فرض ضرائب تصاعدية على رجال الأعمال والمشاريع الناجحة ،تضخم ثروات رجال أعمال لم نكن نسمع عنهم شيئا دليل على أنهم كسبوا دون أن يدفعوا حق الدولة ، استرداد حقوق الدولة والشعب من الفاسدين من أيام مبارك، وحتى الآن ، أخيرا الاستفادة من القروض فى عمل مشروعات إنتاجية وليس استهلاكها حيث أنها عبء على الأجيال القادمة .

عدد الردود 0

بواسطة:

كمال أدهم

انى أغرق ...أغرق ...أغرق.........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

منذ بدأت مفاوضات الحكومة للحصول على قرض صندوق البنك الدولى ,كان قرار تعويم الجنيه متوقعا وتحصيل حاصل ,حيث يعتبر اجراء شبه روتينى تابع للحصول على القرض ,فقط كان توقيت تنفيذ هذا الاجراء هو محل الجدل ,فهل يجب أن نعجل بالتنفيذ ,لاعطاء رسالة ايجابية للصندوق والمؤسسات المالية الدولية ,بأننا جادين فى تنفيذ اجراءات مايسمى برنامج الاصلاح الاقتصادى القاسية ,أم أن علينا الانتظار لحين ايجاد خطة واضحة لاحتواء الأثار الاجتماعية السلبية المتوقعة على الطبقات الفقيرة والمتوسطة ,والذين يعانون أصلا من صعوبة الظروف الاقتصادية وتدهور مستوى معيشتهم بصورة مطردة ,فى ظل الطفرات المتتالية فى مستوى أسعار السلع والحدمات..!!!!!!!!!!! ان المريض قد يصبر على مرارة الدواء ,اذا اّمن بصدق الطبيب الذى يعده بقرب الشفاء ,والشعب قد يصبر على الشدائد اذا لمس مصداقية الوعود و رأى ضوء فى نهاية النفق المظلم ,أما اذا تبين له أن وعود حكامه هى مجرد مسكنات وخداع ,ليتقبل وضعه البائس وأنه لا أمل فى التحسن قريبا ,وأن عليه أن يتجرع وحده مرارة مايسمى الاصلاح الاقتصادى ,بينما الأغنياء والكبار فى هذه الدولة لا يتحملون نصيبهم العادل من أعباء هذه المرحلة الصعبة والذى يجب أن يتناسب مع قدراتهم المالية وما يملكون من ثروات ,فان العواقب ستكون وخيمة بلا شك ...!!!!!!!! فلقد شاهدت مؤخرا على بعض الفضائيات ,برامج يستضيفون بها بعض من يسمونهم خبراء اقتصاديين ,يناقشون الأوضاع الاقتصادية الصعبة فى مصر,وسبل حلها وفوجئت برد فعل عدد من هؤلاء الخبراء حيال بعض ما طرحه مقدمو هذه البرامج ,حول ضرورة أن أن يتحمل الأغنياء والقادرين عبء يتناسب وقدراتهم المالية وثرواتهم خلال مرحلة الاصلاح الصعبة ,فقد أبدوا رفضهم التام للفكرة وكأنه قد مسهم شيطان ,فهم وأمثالهم معتادون أن يتشدقوا بالشعارات الوطنية ,وحث عامة الناس على الصبر والتحمل من أجل مصر ,أما أن يقترب أحد من أموالهم وثرواتهم,والتى جمعوها على أرض الوطن ,فهذا ما لا يجب أن تفكروا أو حتى تحلمون به..!!! ولقد ذكرتنى ردود أفعالهم بمقولة للفنان الراحل بشارة واكيم فى قيلم لو كنت غنى,بعد أن أغناه الله وفتح عليه (انتو مالكو ومال الأغنياء )صحيح هم يضحك وهم يبكى.!! لذلك أخشى فى هذه الحالة أنه لن يفلح تعويم الجنيه ,فى اصلاح شىء ,وسيغرق حتما ويغرق الجميع معه ...!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة