أكرم القصاص - علا الشافعي

ضيوف الرحمن يستعدون للعودة.. أشرف العربى يغادر الأراضى المقدسة مساء اليوم.. وأول وفود الجمعيات الأهلية يصل القاهرة بعد أداء مناسك الحج.. والصحة تعلن تسجيل 43 حالة وفاة حتى الآن.. والعيادات تعمل 24ساعة

السبت، 17 سبتمبر 2016 01:29 م
ضيوف الرحمن يستعدون للعودة.. أشرف العربى يغادر الأراضى المقدسة مساء اليوم.. وأول وفود الجمعيات الأهلية يصل القاهرة بعد أداء مناسك الحج.. والصحة تعلن تسجيل 43 حالة وفاة حتى الآن.. والعيادات تعمل 24ساعة الحجاج أثناء تأدية المناسك
المدينة المنورة – ميرفت رشاد كتبت- آمال رسلان – وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ ضيوف الرحمن يستعدون لمغادرة الأراضى المقدسة عقب أداء مناسك الحج لهذا العام، حيث يغادر الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى ورئيس البعثة الرسمية للحج، مساء اليوم السبت، المدينة المنورة، متجها إلى القاهرة، بعد أن زار المسجد النبوى الشريف وقبر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

 

 وقبل مغادرته تابع العربى، مع رؤساء البعثات النوعية "السياحة – الداخلية – التضامن"، خطط الاستعدادات لعودة رحلات الحجاج إلى أرض الوطن، وعملية تفويج الحجاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، خلال الموسم الثانى لبرنامج الحج، لزيارة المسجد النبوى الشريف.

 

 وقال الدكتور أشرف العربى، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، إنه سوف يرفع تقريراً مفصلاً عن موسم الحج، فيما يتعلق بالبعثات النوعية، وتوصيات فيما يتعلق بمشاكل "تأشيرات حجاج الفرادى" وتقديم حلول لها إلى مجلس الوزراء قبل نهاية شهر سبتمبر الجارى.

 

كما يشهد اليوم وصول أولى أفواج حجاج الجمعيات الأهلية من الأراضى المقدسة للقاهرة عقب انتهاء أداء مناسك الحج، وقال محمد عثمان رئيس بعثة حج التضامن لهذا العام، لـ"اليوم السابع"، إن الوفد يتضمن ٤٥٥ حاجًا من محافظتى بورسعيد والمنوفية قادمًا من مطار جدة إلى مطار القاهرة.

 

ولفت إلى أنه ستتوالى عقب ذلك عودة وفود الحجاج، والبالغ عددهم 10 آلاف حاج ليكون آخر موعد لعودتهم 30 سبتمبر، منبهًا إلى أن إجراءات تيسير عودة الحجاج إلى القاهرة ستكون مماثلة لإجراءات المغادرة، حيث من المقرر أن تتولى لجنة المطار تسفير الحجيج والتواجد فى المطارات المختلفة لتسهيل الإجراءات وتذليل أى عقبات قد تطرأ خلال السفر.

 

وأشار إلى أن لجنة المطار التابعة للبعثة والمتواجدة بالمطارات السعودية والمصرية ستعمل على إنهاء كافة الأوراق لتنسيق عملية المغادرة بطريقة سلسة، كما تمت عمليات الاستقبال فى بداية الموسم، وعقد محمد عثمان رئيس البعثة، اجتماعًا موسعًا وأعضاء البعثة، لبحث الترتيبات النهائية لبدء مغادرة الحجيج، حيث تم تفعيل عمل لجان مطارى جدة والمدينة ودعمها بأعضاء البعثة للتيسير على الحجيج خاصة كبار السن والمرضى.

 

وتتابع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى الترتيبات النهائية التى اتخذتها بعثة حج الوزارة لبدء عودة أفواج حجاج الجمعيات الأهلية لأرض الوطن بعد أدائهم مناسك الحج، وشددت والى على بعثة حج الجمعيات الأهلية بضرورة تسهيل إجراءات الحجاج من خلال تواجد لجنتى مطار جدة والمدينة المنورة، وتذليل أى عقبات تواجههم حتى يعودوا لأرض الوطن.

 

ومن جانبها، قالت إيمان قنديل، رئيس بعثة الحج السياحى، إن إجمالى أعداد الحجاج المغادرين من مكة المكرمة إلى مصر عبر الرحلات الجوية والبرية حتى الآن، بلغ 4 آلاف و801 حاج، من إجمالى 6 آلاف و553 حاجا متواجدون بمكة المكرمة، بعد قضائهم الموسم الأول بالمدينة المنورة.

 

 وأضافت رئيس بعثة الحج السياحى فى تصريحات لـ"اليوم السابع" اليوم السبت، أن جميع رؤساء اللجان الذين تواجدوا فى مكة المكرمة خلال فترة الحج، توجهوا إلى مواقعهم فى كافة المنافذ السعودية مثل مطار الملك عبد العزيز بجدة ومطار المدينة المنورة، وذلك للإشراف على عودة الحجاج إلى مصر بعد أدائهم المناسك أو بالنسبة للمتوجهين إلى المدينة المنورة لاستكمال الموسم الثانى من رحلة الحج، مع تنفيذ كافة التعليمات الخاصة بتفويج المغادرين والالتزام بالأوزان سواء للمسافرين برا أو جوا.

 

وفى سياق متصل، أعلن الدكتور على حجازى، مساعد وزير الصحة والسكان ورئيس البعثة الطبية للحج، استقبال عيادات البعثة 67 ألفا و169 حالة مرضية، حتى صباح اليوم السبت، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم، من بينها 64 ألفا و891 حالة بمكة، و2287 فى المدينة المنورة، بينما دخلت 360 حالة إلى المستشفيات السعودية، فيما غادرت 327 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت هناك 33 حالة تتلقى العلاج وتحت الملاحظة.

 

وأوضح حجازى فى بيان لوزارة الصحة اليوم، أنه تم إجراء غسيل كلوى لـ34 حالة، من بينهم 32 بمستشفيات مكة المكرمة، وحالتين بالمدينة المنورة، فيما تم تسجيل 43 وفاة فقط حتى الآن، وجميعها وفيات طبيعية، وليست بسبب أى أمراض معدية أو تزاحم أو تدافع.

 

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أنه لم يتم اكتشاف أى حالات مصابة بأمراض معدية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، لافتا إلى استمرار فريق الوقائى بالمرور على العيادات والمستشفيات لرصد أى حالات معدية أو غير معدية وعقد ندوات تثقيفية وتوعوية لرفع الوعى الصحى لدى الحجاج.

 

وأشار" مجاهد" إلى أن جميع العيادات تعمل على مدار الـ24 ساعة لاستقبال ضيوف الرحمن، لافتا إلى توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

ومن جانبها، نفذت المديرية العامة للجوازات السعودية، خطتها للحج لمرحلة مغادرة ضيوف الرحمن عبر جميع المنافذ (البرية والبحرية والجوية)، وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى تسخير جميع إمكاناتها وطاقاتها الآلية والبشرية والتقنية لتنفيذ هذه المرحلة وتقديم جميع الخدمات اللازمة لإنهاء إجراءات مغادرة حجاج بيت الله الحرام بكل يسر وسهولة.

 

وأكدت الجوازات على حجاج بيت الله الحرام القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد رحلات مغادرتهم وعدم التأخر عن الوقت المحدد للمغادرة والمدون بتأشيرة الحج القادمين بموجبها حتى لا يعرضوا أنفسهم للعقوبة والمسائلة.

 

وأوضحت المديرية العامة للجوازات، أن التعليمات لا تجيز للقادم للحج بأن يقيم فى البلاد بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة له، كما يحظر عليه العمل فى جميع أنحاء المملكة أو التنقل خارج نطاق (مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة)، مؤكدة على جميع وسائل النقل بضرورة الالتزام بتعليمات الحج وعدم القيام بنقل الحجاج بين مدن المملكة عدا نقلهم بين (مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة)، ويكون ذلك أثناء مدة صلاحية تأشيراتهم القادمين بموجبها، كما يحظر إيواء المتأخرين منهم عن المغادرة أو تشغيلهم أو التستر عليهم أو تقديم أية وسيلة مساعدة لهم تؤدى إلى بقائهم فى البلاد بصورة غير نظامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررررررر

كان موسم حج لم يحدث فى التاريخ الاسلامى منذ حجه الوداع للرسول عليه الصلاه والسلام كان كل شىء مثالى بدايه من طواف القدوم والسعى والذهاب الى منى والصعود الى عرفات ومنها للمزدلفه ورمى الجمره الكبرى وطواف الافاضه ورمى الجمرات وطواف الوداع كان كلها ميسره بشكل لا مثيل له وكانت الحشود تتحرك بسهوله ويسر كانها تتحرك على شواطىء انهار الجنه وقوات الامن السعوديه فى ابهى صورها وهى تخدم الحجاج والدوله السعوديه كلها من ملك وحكومه وشعب وشرطه وجيش كانت كلها سنفونيه متناسقه ابدعها الله وتممها على خير بفضل العمل الدؤب من المسئولين السعوديون بارك الله فيهم جميعا ملكا وحكومه وشعبا وخصوصا الشرطه وقوات الامن الخاص وهذا يحدث فقط عندما تصدق النوايا والاعمال ويتم منع الخبث من دخول مكه للحج لان الخبث مكانه كربلاء والحج اليها لقد كانت مكه تبتسم للحجاج كانت كانها تستقبل الحجيج لاول مره كان الله يحرس البيت وحجيجه كانت سماء وتراب مكه تحيى الحجاج مبروك لكل مسلم وتقبل الله حجه وشكرا للسعوديه ملكا وجكومه وشعبا وادام الله الامن والسلام للحج والحجيج وكفى الله مكه شر الاشرار باذن الله تعالى

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الحمد لله

يا أهل الإعلام وأصحاب الأقلام والفضائيات في عالمنا الاسلامي والعربي .. ماذا أنتُم فاعلون .. ؟ نجح موسم الحج بمستوىً قياسيّ ولله الحمد وتكشفت أخطر المؤامرات في التاريخ على أطهر وأقدس البقاع .. فماذا يكون موقفكم.. ؟ .. رأيتم وتابعتم صوراً خالدة من التواصل الانساني والرعاية الفائقة لضيوف الرحمن من خلال منظومة عملٍ متكاملة تولاها بالرعاية خادم الحرمين الشريفين وسموّ وليّ عهده الأمين وسموّ وليّ وليّ العهد أيّدهم الله ، بينما تسابق أبناء المملكة في خدمة الحجاج في كل موقع وفي أيّ مكان .. رأيتُم كل ذلك وسجلت كاميراتكم مشاهد رائعة تُلجم ألسنة المُغرضين والمتربصين .. كنوزٌ تعودون بها الى بلادكم فبأي مستوىً تتصرفون .. ؟ .. هل سيعود الإعلام في بلادنا الاسلامية والعربية بإرادةٍ قوية لنصرة الحق المُبين أم سيذوب في الجزئيات والنثريات وسفاسف الأمور .. ؟ .. هل نراه يُشكل سداً منيعاً أمام المؤامرات المستمرة على بلاد الحرمين أم سيقتصر على المحليات والجدل العقيم دون رؤية الأخطار وتربص الأشرار .. ؟ متى يتوحد إعلامنا الاسلامي والعربي لقطع دابر المخطط الشيطاني للتطاول على الركن الخامس لرسالة الاسلام والتسلل للأراضي المقدسة بشعارات الفتنة والمذهبية والطائفية البغيضة .. ؟ ليكن إعلامنا يداً واحدة وفكراً مستنيراً وعزيمةً لاتلين في نصرة الحق ودحر الباطل مع توظيف امكاناتنا الاعلامية حيث يجب أن تكون ، مُنطلقين بكل عزيمة وثبات الى الهدف الواحد مُتوكّلين على الله واثقين أن قوى الشر والظلام لن تستطيع إطفاء نور الشمس في كبد السماء .. حفظ الله بلاد الحرمين الشريفين وأنعم على حجاج بيت الله الحرام حجاً مبروراً وعملا صالحاً مُتقبلاً وذنباً مغفورا .. إنه نِعم المولى ونِعم النصير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة