أكرم القصاص - علا الشافعي

مأساة طفل كعب داير بين 4 مستشفيات بسبب دخول حبة فول سودانى فى الرئة.. مالك أصيب بالتهاب رئوى حاد وجلطات بالساق نتيجة عجز الرعاية الطبية بمستشفيات خاصة ويرقد حاليا على جهاز تنفس صناعى

الجمعة، 16 سبتمبر 2016 05:20 م
مأساة طفل كعب داير بين 4 مستشفيات بسبب دخول حبة فول سودانى فى الرئة.. مالك أصيب بالتهاب رئوى حاد وجلطات بالساق نتيجة عجز الرعاية الطبية بمستشفيات خاصة ويرقد حاليا على جهاز تنفس صناعى الطفل مالك أحمد
كتبت أمل علام - شرويت ماهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مأساة جديدة تعرض لها الطفل مالك أحمد عبد الحليم أحمد الذى يبلغ من العمر سنة و4 أشهر الذى يرقد حاليا بأكاديمية جراحة القلب والصدر التابعة لجامعة عين شمس، بعد أن قام ببلع "حبة سودانى" ووقفت وقتها فى حلقه ما أدى إلى دخولها إلى الرئة، وتم نقله على الفور إلى المستشفى وهو حاليا بالعناية المركزة على جهاز التنفس الصناعى، وحدث له قصور بالدورة الدموية، وأصيب بجلطات بالساق وفشل بالتنفس وتدهورت حالته.

الطفل مالك أحمد فى الرعاية المركزية

أرسل القارئ مصطفى رفعت أحد أقارب الطفل شكوى لخدمة صحافة المواطن كتب فيها "الطفل مالك ضحية الإهمال الطبى بمستشفى أكاديمية القلب والأوعية الدموية بجامعات عين شمس، نستغيث بالمسئولين لعمل اللازم وإنقاذ الطفل".

وأوضح القارئ أن الطفل ذهب للمستشفى فى عربة الإسعاف بعد بلع السودانى لتوقف التنفس وتم تركيب "كانيولا" فى قدمه ما تسبب فى حدوث جلطة، وتصلب فى الشرايين، وتم إجراء عملية توسيع للشرايين لضخ الدم، لكن بعدها دخل الطفل فى غيبوبة، وتوقف الدم عن الوصول لمشط القدم.

ساق الطفل وقدمه معرضتان للبتر 

من جانبه أكد الدكتور أيمن صالح أستاذ أمراض القلب مدير مستشفيات جامعة عين شمس أن الطفل مالك وصل إلى أكاديمية جراحة القلب والصدر التابعة لجامعة عين شمس بعد أن ذهب لأكثر من 3 مستشفيات خاصة .                                                                      

وقال "إن الطفل جاء إلى الأكاديمية نتيجة أنه بلع حبة فول سودانى، فشرق فدخلت حباية الفول السودانى إلى الرئة، وكان ذلك أول يوم العيد، تم نقل الطفل إلى أحد المستشفيات الخاصة لعمل منظار، وأجروا له محاولات فاشلة من خلال المنظار لاستخراج حباية الفول السودانى، مما أدى إلى حدوث التهابات شديدة بالرئة، نتيجة دخول العصارة الهضمية إلى الرئة، وحدوث التهاب رئوى كيماوى شديد بالرئة، وحدث توقف للقلب فى المستشفى الخاص، موضحا أنه تم نقله إلى عدة مستشفيات أخرى كمحاولة لإسعافه، لكن جميع المستشفيات لم يكن لديهم الإمكانيات اللازمة للتعامل مع مثل هذه الحالات فرفضوا استقباله".

وأشار الدكتور أيمن صالح إلى أن أهله ذهبوا به بعد ذلك إلى أكاديمية جراحة القلب والصدر التابعة لمستشفيات جامعة عين شمس، بعد أن قامت المستشفى الخاص بإجراء محاولات للتخلص من حبة الفول السودانى، ما أدى إلى حدوث التهابات شديدة بالرئة، وتم دخول الطفل على الفور إلى المستشفى والتخلص الفورى من حبة الفول السوادنى، وتم شفط العصارة الحمضية من الرئة، وشفط كميات من السوائل من الشعب الهوائية، ووضعه على جهاز التنفس الصناعى، لأنه يعانى من  فشل فى التنفس، نتيجة التهاب كيماوى فى الرئة، ونشأت تجلطات بعد العملية فى الشرايين الطرفية، وحدث جلطة فى شريان ساقه، وتم شفط الجلطات بواسطة استشارى جراحة الأوعية الدموية من رجلة، وبعد تحسن الساق عادت إلى التدهور بعد ذلك بساعات، وهو تحت العلاج بالأدوية المسيلة للدم، وأدوية لمساعدة الدورة الدموية، بالإضافة إلى كونه على جهاز التنفس الصناعى لمساعدة الرئتين.

وأكد الدكتور أيمن صالح أنه لم يتم بتر ساق الطفل ونفى حدوث أى إهمال من المستشفى، أو تقصير، وتم التعامل معه على أحدث الخطوط العلاجية، لأنه يعانى من فشل فى التنفس، والتهاب رئوى حاد، مؤكدا أن الطفل حاليا على جهاز التنفس الصناعى ولازالت حالته حرجة.

وأوضح الدكتور أحمد الكردانى رئيس قسم جراحة القلب والصدر بأكاديمية جراحة القلب والصدر، أنه تم استخراج حبة الفول السودانى من رئة الطفل فور دخوله إلى الأكاديمية، مضيفا أن توقف القلب حدث أثناء وجوده بالمستشفى الخاص، وتم عمل إنعاش للقلب، ونقله إلى أكثر من مستشفى، ثم أخيرا إلى أكاديمية القلب والصدر، مشيرا إلى أنه يعانى حاليا من التهاب رئوى حاد نتيجة المحاولات الفاشلة السابقة لاستخراج حبة الفول السودانى .

وأضاف أنه قام أحد الأطباء من وحدة جراحة القلب والصدر، بإزالة السودانى من الرئة، موضحا أن هذا يعتبر إهمال كبير من الأهل لأن الأطفال فى هذا السن لا يجب إعطاؤهم مثل هذه الأشياء لأنها تعرض حياتهم للخطر .

وقال إن الطفل على جهاز التنفس الصناعى منذ يومين، ويعانى من قصور بشريان القدم اليسرى، وتمت إزالة الجلطات منها، وهو ومازال تحت العلاج وحالته حرجة، لأنه يعانى من التهاب رئوى حاد، مؤكدا أن مثل هذه الحالات تصل إلى الأكاديمية باستمرار حيث يتناول الأطفال أشياء صلبة، ويتم إجراء عمليات لهم لاستخراجها بصعوبة .

وأكد الدكتور الكردانى أن الجلطات التى حدثت فى ساق الطفل، نتيجة حدوث التهاب رئوى حاد، موضحا أن الأشخاص الذين يتعرضون لمثل هذا الالتهاب يتعرضون لجلطات بالساق، نتيجة حدوث تجلط سريع بالدم، وقصور بالدورة الدموية.

واستطرد أنه تم إجراء عمليات لأكثر من 300 حالة العام الماضى قامت ببلع أشياء غريبة عرضت حياتهم للخطر، وقد يتعرضون للوفاة، مؤكدا أن أغلب المستشفيات لا يوجد لديها الإمكانيات لاستقبال مثل هذه الحالات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

محى اباظة

يارب

ربنا يشفيك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

حسام

حبيبى يا ابن الغالى

ربنا يعافيك ويشفيك يا حبيبى يا ابن الغالى .... فى قلبى يا مالك ... لله الامر من قبل ومن بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد جعيتم

حقيقة المأساة لمنع تكرارها مع أي إنسان

حقيقة المأساة لمنع تكرارها مع أي إنسان نحن لا نريد إلا أن يقي الخالق سبحانه وتعالي أي إنسان من التعرض لما تعرض له مالك بداية من تأخر عربة الإسعاف للوصول لنقل مالك أكثر من ساعة مما ساعد في المضاعفات التي ظهرت ، ثم عدم تواجد الأطباء بسبب أجازة العيد أو عدم وجود جهاز استخراج ما أبتلعه الطفل بأكثر من مستشفي من المستشفيات ساهم في تفاقم الحالة ، كما تأخرت طبيبة الأطفال بالمستشفي عند استدعائها وهي مناوبة بالمستشفي لأكثر من خمس ساعات بحجة إنها مشغولة مع حالات أخري !!!.، استفسرنا عن سر تقييد مالك من قدميه ويديه بالسرير قالوا أنه كثير الحركة علماً بأن مالك كان منتبهاً ويعرفنا جميعاً أي إنه لم يدخل في غيبوبة ، ثم قيل لنا إنهم يعطوه مهدئ !!! لاحظنا زرقة بسيطة بقدمه اليمني ( ليست أليسري كما قال سيادة الدكتور بتقريره ) ، بلغنا المسئولين والتأخير في الاستجابة زاد تدهور الفدم الحالة ، المعلومات التي محصل عليها شحيحة ومتضاربة ولا نجد إلا الجدران الصماء بالمستشفي للتحدث معها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد هاشم

الإهمال الطبى و عدم وجود أطباء فى أجازة العيد

كلام الدكاترة مش مظبوط خالص .. أولا ً هما راحوا بيه لأول مستشفى لعمل الإسعافات الأولية بعد أن كانت حبة السودانى واقفة فى الحلق , فدخلت الرئة .. فذهبوا لمستشفى الجلاء العسكرى فردوا عليهم أنه يوجد جهاز المنظار , لكن لا يوجد دكتور استشارى للعمل على الجهاز جرى أهل الطفل مالك بإبنهم لمستشفى عين شمس التخصصى .. فقالوا لهم اذهبوا لأكاديمية القلب والأوعية بعين شمس .. واستخرجوا حبة السودانى بعد حصول التهاب حاد بالرئة من الزيوت المتطايرة من السودانى مع وجود نزيف بالرئة .. وتقريبا ً إما بسبب تركيب كانيولا خطأ بالقدم أو جرعة تخدير زيادة .. سببت توقف بالقلب وقاموا بانعاشه لكن تسبب ذلك فى حدوث جلطة بالقدم اليمنى ( وليس بالقدم اليسرى كما قال الطبيب ) شكله تلقى المعلومات بالتليفون ولم يرى الحالة .. فقاموا بعمل عملية توسيع للشرايين وقالوا بنسبة 95 % هيكون هناك بتر للقدم .. وينتظروا النتيجة الأن .. فبذلك هناك اهمال طبى وبيحاولوا يداروا بأى كلام .. فلم يكن هناك 4 مستشفيات خاصة .. والجلطة بالقدم اليمنى ومشكلة وجود أطباء بسبب أجازة العيد .. ( زميل والد الطفل مالك ) حسبنا الله ونعم الوكيل .. لو عايزين تكلموا والد الطفل ( أحمد عبد الحليم ) مستعد لتوصيلكم بيه

عدد الردود 0

بواسطة:

amr anis

لسنا انبياء ولكن

سيدى الطبيب مع احترامنا لما تتمتع به من سمعه حسنه لو ثبت ان ما يقوله والد الطفل صحيح فعليك ان تتحمل مسؤلياتك وتعترف بالتقصير فيبدو انك لم تفحص حتى الطفل قبل ان تاخذ على عاتقك الرد على اسرته حتى انك اخطات بالقدم المصابه بالجلطه والاعتراف بالخطا او التقصير ليس نهاية العالم بل يعطينا الثقه والامل فى ان موقف مثل هذا لن يتكرر من مؤسسه كبرى كالاكاديميه مره اخرى وعلى الجميع ان يعى تماما اننا جميعا بشر و لسنا انبياء وارد ان يخطا كل منا فى عمله وبالمثل المهندس والطبيب وغيرهم ولكن غير مسموح ابدا بالاخطاء التى تحدث نتيجة تقصير او اهمال

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوبكر المصري

بلاش فتيا وكذب

اغلب المرافقين من اهل المرضي كذابين ويريدون ان يشعللوا الدنيا ويفتوا بجهل هذا طفل نقل الي الاكاديمية اكبر مكان في مصر فيه كفاءات وامكانيات بالنسبة لامراض القلب والصدر فاستحالة يكون الاهمال من المستشفي والدليل انهم ذهبوا الي كذا مستشفي ولم يتم انقاذه الا في الاكاديمية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة