أكرم القصاص - علا الشافعي

كرم جبر

يا رايحين للنبى الغالى

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 06:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لن يخاطر المصريون المقيمون فى السعودية بتكرار أزمة بصمة الحج، التى حدثت فى العام الماضى، بعد وقوعهم تحت طائلة إجراءات مشددة، تتمثل فى الترحيل وعدم دخول السعودية لمدة عشر سنوات، ورغم الجهود السياسية والدبلوماسية ونداءات العفو، إلا أن الأزمة ما زالت قائمة وتهدد خمسة آلاف مصريا وأسرهم على الأقل، يعملون فى المملكة مع زوجاتهم وأبنائهم الذى يملك العفو هو خادم الحرمين الشريفين.
 
علينا أن نعترف بأن المخالفين ارتكبوا خطأ، لسابق علمهم بتشديد شروط أداء الحج، وأن الإجراءات التى تستخدم بشأن القادمين من الخارج، هى نفسها التى تتبع حيال المقيمين، وأن سلامة الحجيج تقتضى حصرهم وتسجيلهم، ومنع المتسربين بطرق غير شرعية، لتجنب الحوادث بقدر الإمكان، وتخفيف حدة الزدحام، والتيسير على ضيوف الرحمن فى آداء مناسكهم.
 
بعض المصريين يتصور أن تكرار الحج والعمرة يزيد الحسنات ويذهب بالذنوب، وأن ذلك يغفر له اللجوء إلى الطرق الملتوية، ورأيت بنفسى فى موسم الحج الماضى، عشرات المصريين الذين دخلوا المملكة بما يسمى تأشيرة تجارية، دفعوا فيها ما لا يقل عن 25 ألف جنيه، ومن حسن حظهم أنهم نجحوا فى دخول مكة والمدينة، رغم أن التأشيرة تقصر إقامتهم فى الرياض والدمام فقط، علاوة على انتشار الشائعات بين أهالينا البسطاء، حول التأشيرات التى تباع فى القرى والأرياف، ويقع من يشتريها فى براثن النصابين.
 
تكرار الحج والعمرة فى السنوات المقبلة، لن يكون ميسورا لفئات كثيرة، بعد فرض رسم على المرة الثانية قيمته 2000 ريال، والتنظيم أصبح ضروريا وواجبا، فى ظل أزمة النقد الأحنبى التى تعانى منها مصر، وارتفاع سعر الريال لمعدلات غير مسبوقة، فالمصريون فى صدارة الشعوب التى تؤدى الحج والعمرة، رغم الظروف الصعبة، وتدبير التقد الأجنبى لضيوف الرحمن يلقى أعباء ثقيلة تضاف للأعباء الحالية، ولا مبرر لزيادة الضغوط باللجوء إلى الحيل والطرق غير المشروعة.
 
فى النفرة يتحرك 3 ملايين حاج مرة واحدة، من عرفات إلى مزدلفة، وهم يساوون دولة متوسطة الحجم، تهرول فى طريق قصير لا يتجاوز عدة كيلو مترات، وينتشرون فى مكة والمدينة ومنى، ويقع عبء تأمينهم وسلامتهم على السلطات السعودية التى تبذل قصارى جهدها، حتى ينتهوا من أداء شعائرهم ويعودوا إلى بلادهم سالمين، ومن حقها أن تتخذ من الشروط والإجراءات ما يضمن سلامة الحجيج.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

يا رايحين للنبى الغالى ... مولـــــــوا صناديق "الباشاوات" الخاصة

مصر الدولة الوحيدة فى العالم التى "تجبـــــــــــر" مواطنيها الراغبين فى تأدية فريضة الحج على إستخراج صحيفة الحالة الجنائية إستكمالاً لأوراق الحج فلقد وجدت وزراة الداخلية وسيلة جديدة لتمويل صناديق رعاية ضباط الشرطة الصحية والإجتماعية فأصدرت قراراً بضرورة إستخراج كل متقدم للحج صحيفة الحالة الجنائية بــ "حجــــــــــة" التعرف على هوية الحجاج المصريين من خلال البصمة فى حالة وقوع أى حوادث تصيب بعض الحجاج و فقدان البطاقة الشخصية للمتوفى

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الحربى

العم عفيفى

العم عفيفى يقيم فى المدينه المنوره من عشرين سنه رجل طيب والكل يقدره.وانا صاحب العمل الذى يعمل به العم عفيفى بعد أن نقل خدماته"الكفاله" للمؤسسة الخاصه بى من خمس سنوات أكن له كل احترام وتقدير خاص. وكان من شروط العم عفيفى لى قبل أن يعمل معى انه فى قت الحج يأخذ اجازه 15 يوم من غير اجازته المستحقه له. وقلت ماشى ولا يهمك. ولما سألته عن السبب قالى لازما احج كل سنه. قلت لاتنسانا من الدعاء. المشكله ان كل سنه فى الحج يبحث العم عفيفى عن حيله لدخول مكه.قبل يوم عرفه بيوم وينجح فى ذلك ويحج. من3 سنوات والحكومه تحذر وتصدر بيانات بأن الحج إلا بتصريح حج رسمى. والا سوف تكون هناك إجراءات عقابية للمخالفين.وعم عفيفى غير مبالى.حتى أن الحكومه اعلنت السنه الماضيه قبل الحج بأشهر العقوبات التى تترتب على المخالفين للحج بدون تصريح فى كل وسائل الإعلام وعن طريق رسائل الجوال.فعرفت حينها أن الداخليه سوف تطبق نظام البصمه للمخالفين.ولأننى خايف على عم عفيفى قلت ياعم عفيفى الحكومه نبهت سنه واثنين وهذه السنه الحكومه بطبق النظام وانا متاكد من ذلك.بلاش هاذي السنه تروح للحج.بدل 15 يوم خد شهر اجازه وعيد فى مصر مع الحاجه ام احمد والاولاد.رد عليه عم عفيفى وقال: لازما احج....... فى يوم 8 ذى الحجه السنه الماضيه ودعنا عم عفيفى وذهب للحج. وهو يعرف أن اللى دخلو مكه بدون تصريح يوم 4 و 5 و 6 و7 قد تم أخذ بصمتهم ومع ذلك لم يبالي. و ثانى يوم اتصل بى عم عفيفى وقال انا بخير وصلت مكه وطفت فى الحرم ورايح عرفات.وقلت كيف دخلت مكه قال نقاط التفتيش كتير وآخر نقطه عدينا الحواجز وكان هناك قوه كبيره قفلوا علينا الطريق وقالو مدام كسرتو الحواجز ومش عاوزين ترجعوا. أتفضلوا ادخلو مكه بس بعد ماتبصمو .وقال بصمنا ودخلنا مكه. ورجع عم عفيفى بعد الحج مبسوط. وبعد شهر اتصلوا بى إدارة الوافدين من مديرية الجوازات وطلبوا منى احضر عم عفيفى ورجعنا القسم المختص بمخالفة الحج. وسأل الظابط عم عفيفى انت دخلت مكه بدون تصريح حج والبصمه موضحا ذلك وأجاب عم عفيفى نعم قاله وقع على الإفادة. وقع عم عفيفى ومشينا ولحد اليوم اللى نعرفه انه بالنسبه للأخوة المصرين المخالفين للحج السنه الماضيه انه من جهات عليا عدم تطبيق اى إجراء ضدهم. المشكله ان عم عفيفى اليومين الماضيه شاغلنا ويقول لازمن احج هذى السنه!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة