أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تصدر أول شحنتين "بولى إيثيلين" من مجمع إيثدكو بعد افتتاحه منتصف أغسطس

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 11:56 ص
مصر تصدر أول شحنتين "بولى إيثيلين" من مجمع إيثدكو بعد افتتاحه منتصف أغسطس المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه تم تصدير أول شحنتين من منتج البولى إيثيلين إلى الأسواق العالمية بكميات بلغت حوالى 3.8 ألف طن من المجمع الجديد لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته بالإسكندرية الذى افتتح منتصف أغسطس الحالى.

 

وأضافت الوزارة، فى بيان لها، أن المهندس طارق الملا وزير البترول تلقى اليوم الثلاثاء تقريرا من المهندس محمد سعفان رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات فى إطار المتابعة الدورية لسير العمل بالمشروعات الإنتاجية .

 

وأوضح التقرير أن الشحنة الأولى بلغت 1992 طناً ، تم تصديرها لأسواق ألمانيا وبولندا وأسبانيا ، فيما بلغت الشحنة الثانية 1800 طن لأسواق إيطاليا وشمال أفريقيا واليونان ودول البلقان، مشيرا إلى أن ذلك يؤكد على نجاح الإستراتيجية التسويقية للجانب المخصص للتصدير من هذا المجمع الحيوى .

 

وأشارت إلى أنه تم أيضا توريد كميات من البولى إيثيلين للسوق المحلى بلغت 7300 طن لدعم الصناعات البتروكيماوية المتعددة التى تقوم عليه لتعظيم القيمة المضافة وبما يسهم فى تشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على هذا المنتج كمادة وسيطة وإتاحة العديد من فرص العمل وتشجيع الاستثمارات المحلية إلى جانب تخصيص جزء من منتجات هذه المصانع نهائية الصنع للتصدير .

 

ولفت التقرير إلى أن مجمع إنتاج الإيثيلين من خلال الكميات المصدرة يعد أحد روافد النقد الأجنبى وتخفيف عبء الاستيراد من الخارج ترشيداً للعملة الصعبة.

 

ويساهم مجمع إيثدكو للبتروكيماويات، والذى نفذته شركة بتروجيت وافتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى بمحافظة الإسكندرية فى 13 أغسطس الجارى، باستثمارات 1.9 مليار دولار، فى توفير العملة وتحقيق عائداً اقتصادياً مرتفعاً.

 

 

وبحسب البيانات الرسمية، يوفر المجمع العملاق أكثر من 500 مليون دولار سنويًا، كانت تدفعها مصر لاستيراد الايثيلين، حيث يتضمن المشروع مصنعين هما مصنع الايثلين والبولى ايثلين، ويشمل المجمع إنتاج الايثيلين بطاقة 460 ألف طن سنويا، ومشروع انتاج البولى ايثيلين بطاقة 400 الف طن سنوياً، ومشروع إنتاج البيوتادين بطاقة 20 ألف طن سنويًا.

 

 

ووفقاً لتقارير الشركة عن المشروع، فإن هذا المشروع يمثل إضافة حقيقة للاقتصاد المصرى حيث أن السوق المحلى المصرى يستهلك سنوياً 700 ألف طن من البولى ايثيلين ومن المتوقع أن تغطى إيثيدكو أن تغطى من 40 إلى 45% من احتياجيات السوق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد الفقى

لماذا التصدير

لماذا نصدر المنتج و السوق المحلى يستورد بولى ايثيلين من الخارج

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة