أكرم القصاص - علا الشافعي

خناقة فى اللجنة الاقتصادية..النائب سمير البطيخى لرئيس جهاز التمثيل التجارى:بعض الممثلين التجاريين يطلبون عمولة من المصدرين..وعلى الليثى يرد:اتهام خطير لا أسمح به..وعلى المصليحى يحذف المشادة من المضبطة

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 01:12 م
خناقة فى اللجنة الاقتصادية..النائب سمير البطيخى لرئيس جهاز التمثيل التجارى:بعض الممثلين التجاريين يطلبون عمولة من المصدرين..وعلى الليثى يرد:اتهام خطير لا أسمح به..وعلى المصليحى يحذف المشادة من المضبطة لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقشت لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، طلب الإحاطة المقدم من النائب سمير البطيخى، بشأن دور الممثليين التجاريين بالسفارات المصرية فى زيادة صادرات مصر لدول العالم المختلفة.

 

واعتذر المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن حضور الاجتماع لاستدعائه من قبل رئاسة الجمهورية، ويناقش الاجتماع دور السلك التجارى فى زيادة صادرات مصر لدول العالم، والتكاليف التى تتحملها خزانة الدولة والعائد الفعلى المحقق من جهاز التمثيل التجارى.

 

جهاز التمثيل التجارى: تعاقدات تصديرية بـ845 مليون دولار خلال 2015-2016

ومن جانبه، قال السفير على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن الجهاز لديه 57 مكتب فى 47 دولة، ولديه 107 ممثل تجارى، منهم 14 مكتب بالدول العربية و11 فى أفريقيا و14 بدول الاتحاد الأوروبى و4 مكاتب خارجية و6 فى الأمريكتين و8 فى دول آسيا.

 

وأوضح الليثى خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أن آخر ميزانية للجهاز بلغت 20 مليون دولار خلال العام المالى 2015-2016، لافتًا إلى أن العائد الفعلى المحقق من التعاقدات التصديرية تخطى الـ840 مليون دولار.

 

وأضاف رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن الجهاز يعمل على جذب الاستثمار والحفاظ على الاستثمارات الفعلية، مشيرًا إلى أن الجهاز نجح فى توفير إجمالى 1119 فرصة تصديرية لمصر، و301 فرصة استثمارية، و231 معرض دولى، وقدم 1282 شكوى نزاعات تجارية، وأقام 207 مناقصة خارجية، و178 ندوة ومؤتمر دولى.

 

على الليثى: "بنصرف من جيوبنا على الترويج للصادرات بالمكاتب الخارجية"

 

وأشار رئيس جهاز التمثيل التجارى إلى أن ميزانية الجهاز ليس بها بند للترويج للصادرات، قائلاً "بنصرف من جيوبنا فى المكاتب الخارجية على بند الترويج للصادرات، وعشاء العمل فى لقاءاتنا بالشركات بالخارج لعدم وجود هذا البند بموازنة الجهاز، وهناك محاولات مستمرة منذ عهد الدكتور يوسف بطرس غالى لاستحداث هذا البند".

 

بسنت فهمى: "لم أُشفق عليك.. وأنا لو صاحبة القرار هقفل الجهاز"

 

ومن جانبها، علقت الدكتورة بسنت فهمى عضو لجنة الشئون الاقتصادية على حديث الليثى قائلة: "بتتكلم كأننا فى نيويورك، وفى قلب الواقع الحكومة غير مقتنعة بشغلك والأرقام اللى بتقولها ملاليم وأحنا محتاجين مليارات، وأنا لو صاحبة القرار هقفل الجهاز، معنى إن موازنتك مفيهاش بند ترويج تصدير أن الحكومة مش مقتنعة بشغلك، لم أشفق عليك".

 

وتابعت بسنت قائلة: "أكبر قطاع من المفترض أن يجلب تصدير بيتكلم عن ملاليم، ونحن نحتاج مليارات، لا يوجد أداء يناسب الوضع الاقتصادى، فهل الحكومة ترى أن الجهاز ليس له لزوم من الأساس؟"، ووجه الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة باستدعاء وزير الصناعة لمعرفة مدى أهمية الجهاز بالنسبة للحكومة.

 

سمير البطيخى: بعض أعضاء التمثيل التجارى يطلبون عمولات

 

وأكد النائب سمير البطيخى أن تراجع الصادرات المصرية هو السبب الرئيسى فى تراجع سعر الجنيه المصرى، لافتًا إلى أن هناك دور كبير ومؤثر يقع على عاتق جهاز التمثيل التجارى، مطالبًا رئيس الجهاز بالابتعاد عن الأداء الروتينى.

 

وأوضح البطيخى خلال كلمته باجتماع لجنة الشئون الاقتصادية فى حضور السفير على الليثى رئيس جهاز التمثيل التجارى، أن أغلب أرقام الهواتف الخاصة بمكاتب الجهاز خارج مصر لا ترد، وأنه لا يتم تنظيم معارض، وأن إجراءات الاستخلاص الجمركى معقدة، قائلًا "بعض المصدرين يجدون أنفسهم أحيانًا موجهون لاستخدام مجموعة معينة من الفنادق خارج مصر، وقيل أن بعض الممثلين التجاريين يطلبون عمولات من المصدرين".

ومن ناحيته، رفض السفير على الليثى توجيه تلك الاتهامات لأعضاء الجهاز، قائلاً "هذا اتهام خطير لا أسمح به، ولم يحدث فى تاريخ التمثيل التجارى أن تم إدانة ممثل تجارى فى واقعة مماثلة بطلب عمولة من أى من المستثمرين أو المصدرين"، فيما وجه الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بحذف هذا الاتهام من مضبطة الاجتماع.

 

وطالب النائب سمير البطيخى بضرورة البحث بشكل جاد عن فرص تصدير للمنتجات المصرية، خاصة بعد تراجع الصادرات خلال الـ6 أشهر الأخيرة بنسبة 9%، وأن يتم ربط تقييم أداء أعضاء الجهاز بحجم الإنجاز، وأن يكون هناك رقابة للبرلمان على أداء السلك التجارى عبر تقرير نصف سنوى عن حجم الأداء وتوفير فرص التصدير يتم تقديمه للمجلس وهو ما وافق عليه الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

الحقيقة دائما تزعل, هذا هو الذى يحدث دائما فى اى شئ تجارى عمولة, رشوة, هدايا تحت شعار أشرب القهوة

فوق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة