أكرم القصاص - علا الشافعي

تحقيقات النيابة فى قضايا فساد صوامع القمح تكشف.. سداد 3 متهمين لـ219 مليون جنيه.. ومصادر: الهاربون أبدوا رغبتهم فى إعادة الأموال المستولى عليها.. والقضية تعيد لخزينة الدولة أكثر من مليار جنيه

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 04:50 م
تحقيقات النيابة فى قضايا فساد صوامع القمح تكشف.. سداد 3 متهمين لـ219 مليون جنيه.. ومصادر: الهاربون أبدوا رغبتهم فى إعادة الأموال المستولى عليها.. والقضية تعيد لخزينة الدولة أكثر من مليار جنيه فساد القمح - أرشيفية
كتب محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام بإخلاء سبيل المتهم إبراهيم حطب مالك صوامع "الريف الأوروبى" بعد سداد مبلغ 86 مليونا و810 آلاف جنيه، ليصل بذلك قيمة ما تم تسديده فى قضية فساد صوامع القمح 219 مليون جنيه من ثلاثة متهمين، تم إخلاء سبيل 2 منهم بينما لازال الثالث هاربا. 

 

وأكدت مصادر مطلعة لـ"اليوم السابع" أن النيابة العامة تحقق فى أكثر من 15 قضية متعلقة بفساد القمح، تضم أكثر من 12 متهما من أصحاب شركات الصوامع وشون القمح بيهم أكثر من 10 متهمين هاربين و2 محبوسين.

 
وكشفت المصادر أن حجم المبالغ المالية التى تم كشفها من خلال اللجان المشكلة تصل لأكثر من مليار جنيه، قيمة العجز فى محصول القمح داخل الصوامع والشون، بالإضافة إلى الكميات المخلوطة من القمح المستورد، للاستفادة من قيمة الفرق بين سعر القمح المصرى والمحلى والتى تصل إلى 600 جنيه فى الطن الواحد.
 
وكشفت المصادر أن حجم المبالغ المالية التى تم سدادها حتى الآن من جانب المتهمين بلغ 219 مليون جنيه من 3 متهمين فقط، من بين أكثر من 12 متهما، وأشارت المصادر إلى أن باقى المتهمين أبدوا رغبتهم فى سداد المبالغ المالية المتهمين بالاستيلاء عليها دون وجه حق، ما يعيد للدولة فى حالة سدادهم أكثر من مليار جنيه.
 
وأضافت المصادر أن المتهمين المحبوسين أحدهم سدد 77 مليون جنيه قيمة المبالغ المالية المتهم بالاستيلاء عليها، والذى تم إخلاء سبيله أمس من النيابة بضمان بكفالة 500 ألف جنيه، كما أمرت نيابة الأموال العامة بإخلاء سبيل المتهم إبراهيم حطب مالك صوامع (الريف الأوروبى) بضمان مالى قدره 500 ألف جنيه، على ذمة التحقيقات بعد أن سدد مبلغ 86 مليونا و810 آلاف جنيه، تمثل قيمة ما أشارت التحقيقات المبدئية للنيابة بإشراف المستشار أحمد البحراوى المحامى العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا.
 
كما أكدت مصادر مطلعة أن رجل الأعمال عبد الغفار السلامونى سدد حتى الآن فى إحدى القضايا المتهم فيها والبالغ عددها 4، 56 مليون جنيه حتى الآن، وأشارت المصادر إلى أن إجمالى المبالغ المتهم بها رجل الأعمال تصل لأكثر من 200 مليون جنيه.
 
ينشر "اليوم السابع" الموقف القانونى، من قضية فساد القمح بعد إخلاء سبيل المتهمين رأفت نصير مالك صوامع (بنكر العائلة) بضمان مالى قدره 500 ألف جنيه بعد سداده 77 مليون جنيه قيمة المبالغ المالية المتهم بالاستيلاء عليها، وإبراهيم حطب مالك صوامع (الريف الأوروبى).
 
وأكد الدكتور وليد سعيد أبو عرب المحامى بالنقض أن النيابة العامة لها من سلطات التحقيق أن تتخذ ما تراه من الإجراءات، حسب سلطتها التقديرية فى ملائمة الدعوى الجنائية، وأن إخلاء السبيل لا يعنى حفظ الدعوى، مشيرا إلى أن من سلطة النيابة العامة  عقب انتهاء التحقيقات حفظ الدعوى الجنائية بناء على السلطة التقديرية لها فى صورة صدور أمر بالحفظ لعدم الأهمية، وهو فى حقيقته أمر بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية تجاه المتهم بالسداد.
 
كما أكد المستشار جميل سعيد المحامى بالنقض أن جميع المتهمين بالاستيلاء على المال العام، فى قضية فساد القمح، ينطبق عليهم قانون التصالح، من خلال تقديم المتهمين بطلب إلى مجلس الوزراء للتصالح طبقا لنص المادة 18 فقرة "ب"، التى تنص على أنه يجوز التصالح فى الجرائم المنصوص عليها فى الباب الرابع من الكتاب الثانى من قانون العقوبات، ويكون التصالح بموجب تسوية بمعرفة لجنة من الخبراء، يصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء، ويحرر محضر يوقعه أطرافه، ويعرض على مجلس الوزراء لاعتماده، ولا يكون التصالح نافذا إلا بهذا الاعتماد، ويعد اعتماد مجلس الوزراء توثيقا له وبدون رسوم، ويكون لمحضر التصالح فى هذه الحالة قوة السند التنفيذى، ويتولى مجلس الوزراء إخطار النائب العام سواء كانت الدعوى مازالت قيد التحقيق أو المحاكمة، ويترتب عليه انقضاء الدعوى الجنائية محل التصالح بجميع أوصافها.
 
وكان المتهم رأفت نصير سدد كل المبالغ المالية التى كشفت التحقيقات أنه استولى عليها بدون وجه حق، والتى بلغت قيمتها نحو 77 مليون جنيه، فضلا عما أكدته تحقيقات النيابة من تقدمه بالضمانات المالية الكافية التى تضمن كافة الحقوق المالية للشركة العامة للصوامع.
 
يذكر أن نيابة الأموال العامة العليا تباشر التحقيق مع عدد من المتهمين فى قضية التلاعب فى توريد الأقماح، حيث أسندت إليهم ارتكابهم لجرائم الاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال العام، والتربح للنفس وتربيح الغير والتزوير.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / صلاح

قانون أعور أو به عوار

المفروض دفع غرامه مساويه للمبالغ المسترده، واضح ان الاختلاس من سنوات سابقه بدليل انهم يدفعون بكل سهوله ،وكأنهم يدفعون ثمن كيلو هريسه ،مفروض تطبيق قانون من أين لك هذا على ممتلكاتهم وأموالهم ، نريد معاقبة الفاسدين لا الطبطبه عليهم ولو وصل الأمر إلى فرض الحراسه على أموال الفاسدين ،واسترداد الأموال المنهوبة من البلاد على مدار سنوات .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد زيادة

بقلاوة.......

طول عمري أعرف أن القمح "يوكل عيش".... إلي أن عرفت أنه" يوكل بقلاوه وبغاشه".....

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد عوض

اسف علي الازعاج

لابد من أقامه الدعوي الفضائيه ضدهم ومعني أنهم رجعوا الفلوس أنهم اعترفوا بالجريمة والجرائم لابد أن يعاقب

عدد الردود 0

بواسطة:

زيكو

الصلح خير

يا ترى المستشار الزند عراب قانون التصالح فى جرائم المال العام لما حيقابل ربنا حيقول أيه ؟ و يا ترى المجرمين دول حيكون جزاءهم أيه بعد ما سرقوا رغيف خبز الغلابه ؟ مصر غنيه و لا تحتاج لقروض أو فرض ضرائب بس هى عامله نفسها نايمه على طريقه الفنانه سهير البارونى فى فيلم (فول الصين العظيم) .

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق السنبسي

فساد القمح

هل تم إصلاح منظومه استلام القمح حتى لا يتكرر الفساد مره أخرى?

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد الدين

مصر محتاجه منظومه مثل باقى الدول

لا شك أن العقوبات الضعيفه والتشريعات فى مصر تسبب فى الحاله اللى احنا فيها الآن من سرقه المال العام بكل بجحه ولا خوف ولا تردد أن ده مال الشعب الرجاء إعادة النظر فى اسرع واقت فى منظومه القوانين الضعيفه فى مصر وأيضا الجناية منها لكى يستقيم المجتمع ونداء اخير جميع الدول العربيه منهم السعوديه لديهم منظومه نجاحه فى المحليات أو البلديات وأيضا فى التأمين الصحى وأيضا فى منظومه الخبز الرجاء كفايا سرقه فى مصر مصر فيها خير ولكن الشعب بيسرق من بعضه لضعف القوانين والعقاب وأخيرا البرلمان دوره ايه فى مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

تعالوا شوفوا أمريكا

في امريكا بياخدوا اللي اتسرق ويفرضوا زيه غرامة وكمان سجن

أقسم بالله العظيم أنا عشت في أمريكا ، ولو حاولت إنت يا مواطن يا أمريكي تضحك على الحكومة الفيدرالية في دولار واحد ، اقسم بالله تاني ، الحكومة بتتحول لوحش كاسر ، أنا كنت باحس إن الأمريكي يوم تقديم الإقرار الضريبي زي الفرخة المبلولة لإن الغلطة يعني تهرب والتهرب يعني يروح يموت أحسن من العقوبات اللي حيشوفها ، هناك كله بالكمبيوتر ، لو حاولت تطنش وماتدفعش غرامة مرور واحدة ، تروح تسجل لأولادك في المدرسة أو تأجر شقة أو تشتري بيت أو تغير العربية ، ببساطة يكتشفوا إنك مزوغ ومتهرب من تسديد حق الدولة ويرفضوا يتعاملوا معاك، ومش كده وبس بتتسجل عليك نقاط حمراء في السجل بتاعك يعني حيمسكوها ذلة عليك في أى مكان تتعامل فيه مع الحكومة ، أما اللي يفكر يختلس وينصب على الحكومة الفيدرالية ويتمسك بيخلوه يندم على اليوم اللي اتولد فيه وبيرجع الفلوس وبيغرموه أضعافها وبيحبسوه ، أتمنى يبقى عندنا حكومة زي الحكومة الأمريكية فخورة بنفسها وبهيبتها وبتفرض النظام بيد من فولاذ ولديها قوانين تجعل من حياة المخالف والنصاب جحيم مقيم

عدد الردود 0

بواسطة:

د.جلال الشعار

إمتى تنضف؟؟؟؟؟

ياأسفى عليك يابلدى .لقد تكالب عليك بعضا من أبنائك فنهشوا فى لحمك دون رحمة دون مراعاة لرب أو ضمبر ولولا يقظة المجلس لمرت جرائم هؤلاء السفلة دون أن تستوقف أحدا من الجهات الرقابية والمفترض أن تكون حامية لهذا البلد من هؤلاء اللصوص وها نحن نشاهد مهزلة التصالح مع اللصوص!!!!!!!والله الواحد قرف وموش عارف إمتى تنضف البلد دى؟

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة