أكرم القصاص - علا الشافعي

المخرج الإيرانى مخملباف ينتصر على "الخمينى" بعد ربع قرن من منع فيلمه

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:00 م
المخرج الإيرانى مخملباف ينتصر على "الخمينى" بعد ربع قرن من منع فيلمه المخرج محسن مخملباف
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من ربع قرن من منع عرض فيلم المخرج الإيرانى محسن مخملباف The Nights of Zayandeh-Rood، " شبهاى زاينده رود" فى إيران، استطاع محسن أن يحصل على نسخة مشوهة من الفيلم من داخل جهاز الرقابة على الأفلام فى إيران، ليعيد ترميمها ويحصل على الموافقة بعرض الفيلم فى مهرجان فينسيا، لتختاره إدارة المهرجان ليعرض فى ليلة افتتاح قسم الأفلام الكلاسيكية بالمهرجان.

 

الفيلم يتناول قصة عالم انثروبولوجيا وابنته التى تعمل فى قسم الطوارئ الخاص بالمقدمين على الانتحار فى أحد المستشفيات فى العاصمة طهران، ويرصد حياة الأب وأبنته من خلال 3 مراحل زمنية هى قبل وأثناء وبعد الثورة على حكم شاه إيران رضا بهلوى، الذى انتهى بهروبه ووصول روح الله الخمينى إلى الحكم فى 1979، وفرضه حكماً دينياً على مجتمع عاش فى نظام علمانى على مدى عقود.

 

ويقدم الفيلم حكايات الإيرانيين من خلال كل شخص أقدم على الانتحار ودخل إلى المستشفى التى تعمل بها ابنة هذا العالم، إلى أن تقع فى حب واحد من المقدمين على الانتحار، وهو العمل الذى تم منعه بحجه أنه ضد الثورة الإيرانية وحذف منه ما يزيد عن 30 دقيقة.

 

الفيلم تم إنتاجه فى عام 1990 وهو من سيناريو وإخراج محسن مخملباف وبطولة مانيتشيهر إسماعيل وموجان نادرى وبارفانيه جوهارانى وزينب راهدارى وميهراداد فريد وهومايون موكاماى.

 

ويعد محسن مخملباف واحدا من أهم المخرجين السينمائيين ممن لهم رؤى مختلفة وجريئة، ونال جائزة لجنة التحكيم من مهرجان كان السينما عام 2001 عن فيلمه Kandahar وجائزة Gold Hugo من مهرجان شيكاغو عن فيلمه The President وغيرها من الجوائز الهامة فى السينما.


المخرج محسن مخملباف 

مشهد من فيلم The Nights of Zayandeh-Rood

فيلم The Nights of Zayandeh-Rood

كواليس فيلم The Nights of Zayandeh-Rood 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة