أكرم القصاص - علا الشافعي

لمريض السكر.. تعرف على أطعمة ومشروبات تضبط سكرك.. أهمها الترمس والقرفة

الإثنين، 29 أغسطس 2016 08:00 م
لمريض السكر.. تعرف على أطعمة ومشروبات تضبط سكرك.. أهمها الترمس والقرفة قياس السكر فى الدم - أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور ياسر عبد الرؤوف، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب طنطا، عن أطعمة يجب أن يتناولها مريض السكر طوال اليوم، لتجنب حدوث انخفاض فى مستوى السكر بالدم، أو حدوث ارتفاع شديد بالسكر.

وقال الدكتور ياسر عبد الرؤوف إنه من الخطوات المهمة فى علاج مرض السكر ضبط النظام الغذائى للمريض، ويتم ذلك بتقسيم وجبات المريض إلى ثلاث وجبات رئيسية، ما بين وجبتين إلى ثلاث وجبات خفيفة، ويفضل أن تكون النشويات فى هذه الوجبات من الخضراوات والفواكه والبقوليات، كما يفضل لمريض السكر الإقلال من الدهون المشبعة والاعتماد على الزيوت بمختلف أنواعها كمصدر للدهون، إلا أن هناك بعض الزيوت المفضلة لمريض السكر كزيت الزيتون، وزيت السمسم والزيت الحار.

وأوضح ياسر أن هناك بعض المأكولات التى تحفز استجابة الجسم للإنسولين، ويمكن لمريض السكر تناول كميات معتدلة منها، كالترمس ويفضل أن يكون قليل الملح خاصة عند مرضى ارتفاع ضغط الدم المصاحب للسكر، ويفضل لمريض السكر أن تحتوى سلطة الخضار فى وجباته على البصل والثوم، حيث إنهما يجعلان الإنسولين أكثر فعالية.

وأضاف ياسر: "يزداد هذا الأثر فى حالة إضافة الخل إلى سلطة الخضار"، مؤكدا أنه من المشروبات المفيدة لمريض السكر: القرفة والحلبة، حيث إنهما يجعلان الاستفادة من الإنسولين أكثر، مشيرا إلى أنه تعتبر هذه الأغذية والمشروبات من الطرق المكملة لمريض السكر.

وينصح دكتور ياسر مريض السكر بتناول بعض المشروبات الطبيعية مثل مشروب الدوم والكركديه، واستخدام المحليات الصناعية كعامل مساعد على ضبط ضغط الدم لدى مرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع الضغط، ولا يفضل بأى حال من الأحوال تناول مشروب العرقسوس لدى هؤلاء المرضى، لأنه يؤدى الى ارتفاع ضغط الدم. جدير بالذكر أن هذه الأطعمة والمشروبات لا تغنى عن تناول أدوية السكر التى يصفها الطبيب للمريض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة