أكرم القصاص - علا الشافعي

سرطان الكبد الأكثر شيوعا فى الرجال بمصر بسبب فيروس C

الإثنين، 29 أغسطس 2016 05:00 م
سرطان الكبد الأكثر شيوعا فى الرجال بمصر بسبب فيروس C دكتور حسن خالد أستاذ علاج الأورام وزير التعليم العالى الأسبق
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور حسين خالد أستاذ علاج الأورام بطب القاهرة وزير التعليم العالى الأسبق، أنه حسب السجل القومى للأورام يعتبر سرطان الكبد هو أكثر الأنواع شيوعا لدى الرجال فى مصر، حيث يمثل نسبة حدوثه حوالى 33 حالة جديدة لكل 100 ألف شخص سنويا.

 

وقال الدكتور حسين خالد يعتبر فيروس سى السبب الرئيسى والأساسى لحدوث سرطان الكبد فى مصر مؤكدا أن السرطان يحدث فى الكبد عادة بعد فترة طويلة من الإصابة بالفيروس الكبدى، ونشاط الفيروس داخل الجسم لمدة من 5 إلى 10 سنوات على اقل.

 

وأشار إلى أنه للأسف فإنه حتى الآن يتم اكتشاف أغلب حالات سرطان الكبد فى مصر فى مراحل متأخرة، موضحا أنه لا يمكن معها إجراء جراحة باستئصال الورم أو إجراء الأنواع المختلفة من العلاجات الموضعية مثل التردد الحرارى أو الحقن فى الوريد البابى أو الكبدى.

 

وأوضح أنه يبقى الأمل حاليا فى الاكتشاف المبكر لهذا النوع من الأورام موضحا أنه أصبح الآن ممكنا بعد اكتشاف العلاجات الجديدة الشافية من السبب الرئيسى لسرطان الكبد وهو الفيروس الكبدى سى.

 

وأضاف أننا بدأنا فى مصر بمشروع قومى لعلاج فيروس سى بحيث يتم خلال السنوات القليلة القادمة شفاء مرضى فيروس سى، وبالتالى منع حدوث سرطان الكبد أو الإقلال من نسب حدوثه بصورة كبيرة.

 

وقال إنه رغم هذه التوقعات المبشرة فإننا سنظل نرى لسنوات قادمة مرضى جدد بسرطان الكبد ناتجة عن فيروس سى، موضحا أن الفيروس قد يسبب سرطان الكبد بعد الاصابة بالفيروس لسنوات طويلة، وأنه قد يظهر السرطان بعد مضى عدة سنوات من الإصابة بالفيروس.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة