الصحة: مجلس الوزراء وافق على مشروع تغليظ عقوبة ختان الإناث بتحويلها لجناية.. ومايسة شوقى: السجن المشدد لمن أحدث عاهة مستديمة والمؤبد حال وفاة الفتاة.. وتؤكد: عرض المشروع على الفتوى والتشريع خلال أسبوع

الأحد، 28 أغسطس 2016 09:00 ص
الصحة: مجلس الوزراء وافق على مشروع تغليظ عقوبة ختان الإناث بتحويلها لجناية.. ومايسة شوقى: السجن المشدد لمن أحدث عاهة مستديمة والمؤبد حال وفاة الفتاة.. وتؤكد: عرض المشروع على الفتوى والتشريع خلال أسبوع الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان أن مجلس الوزراء وافق على مشروع  قانون لتغليظ عقوبة ختان الإناث وتحويلها من جنحة لجناية والمقدم من جانب وزير الصحة.

 

وأشارت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان إلى أن اليوم الأحد سيتم عقد لقاء برئاسة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة مع وزير العدل لوضع اللمسات النهائية للقانون على أن يقوم مجلس الوزراء برفعه للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة ومنها إلى البرلمان لمناقشته وإقراره.

 

وقالت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم خفض معدلات ختان الإناث فى الفئة العمرية من 15 إلى 49 سنة لـ 92% مؤكدة أن معدلات ختان الإناث مرتفعة فى الصعيد وأقل فى الحضر لافتة إلى أن معدل ختان الإناث بلغ 61% فى الفئة العمرية من 15 إلى 17 سنة، وأن تفعيل إستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة مفعلة حالياً ويتم تنفيذها بشكل دقيق وحققت نتائج ملموسة بفضل العاملين عليها.

 

وأشارت نائب وزير الصحة والسكان أنه سيتم عرض القانون الجديد على لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة خلال إسبوع من انتهاء وزارة العدل من تعديله، مشيرة إلى أنه سيتم فتح حوار مجتمعى كبير للاستطلاع رأى المجتمع حول تغليظ العقوبة.

وكشفت الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة عن التعديلات المطلوب إدخالها على القانون الجديد والتى تضمنت تعريف وتحديد ختان الإناث داخل النص القانونى وتجريم فعل ختان الإناث والشروع فيه حتى يكون للقانونى دوراً وقائياً.

 

وتشديد العقوبة إلى السجن المشدد، باعتبار فعل ختان الإناث ينتج عنه عاهة مستديمة لا يمكن البراء منها، وأن هذا الفعل فى أغلب الأوقات يتم من شخص بالغ على طفل وطبقا لقانون الطفل ينبغى مضاعفة العقوبة إذا تمت من بالغ على طفل وإذا نتج عن ختان الإناث وفاة المجنى عليها تكون العقوبة السجن المؤبد، باعتباره ضرب أفضى إلى موت مع سبق الإصرار .

 

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن خمسين ألف جنيه كل من شارك أو قام بجرح أو قطع أو استئصل جزء أو كل الأعضاء التناسلية الخارجية لأنثى بغرض إجراء ختان الإناث، أو شرع فى ذلك فإذا نشأ عن هذا الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد، وإذا نتج عن هذا الفعل وفاة المجنى عليها تكون العقوبة السجن المؤبد.  

 

ومن جانبها قالت الدكتورة سعاد عبد المجيد رئيس قطاع تنظيم الأسرة والسكان بوزارة اللصحة أن هناك حملات توعية كبيرة تنظمها الوزارة للحد من ختان الإناث، مشيرة إلى أن الوزارة تستهدف خفض معدلات إجراء الختان من جانب الفريق الطبى أو داخل المؤسسات الصحية مؤكدة ان منظومة الرد الحالية تكفى بشكل كبير للتعامل مع المخالفين.  










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

بدل الايمان بكتب الله آمن المسلمون بكتب البخارى و ابن حنبل فلم يتبق من الجاهليه سوى وأد الاناث!

لم يتبق من ممارسات الجاهليه سوى وأد الانثى تحت التراب و كل اللى احنا فيه من عنف اسرى و ارهاب و بلطجه و سوء خلق ناتج عن قهر المرأه اللى بتتحول من القسوه لشخصيه غير سويه تربى ابناء فاقدى الرحمه و العدل الذى افتقدته امهم من صغرها بمشرط الختان و بتغطيتها لتسير كخيمه متحركه كمشبوهه و مشروع فضبحه يجب لمها حتى لا تثير الرجل كامل العقل و الدين الذى لا يستطيع مقاومة شعر امرأه، ثم تزويجها من رجل يكمل ما بدأه اهلها فى كسر باقى ضلوعها، وليس هذا ما اراده الله للنساء شقائق الرجال اللذين لهن مثل الذى عليهن بالمعروف و اللاتى امرهن الله بالاحتشام من فتحة الصدر لتغطية صدورهن حمايه لهن من معدومى العقل و الدين و ليس لانهن فاسقات او مهيئات للفسق كما اشاع فقهاء الفتنه على مر العصور ليصلوا بتشددهم للختان و الحجاب و النقاب و كل ذلك بالمخالفه لصريح القرآن و صحيح السنه متخذين الفقهاء آلهة مع الله يحبونهم كحب الله و يقدسون كتبهم رغم ان الله امر المسلمون ان يؤمنوا بكتبه و ليس كتب البخارى و ابن حنبل و ابن تيميه!

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

فتحنا القدس يارجالة

هؤلاء يريدون التعلم قبل التكلم

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته، فليحافظ الراعى على حياة و جسد و مال رعيته الى ان تبلغ و ترعى نفسها

بدل ما نقطع غريزة الاناث بمشرط الاولى ان يعلم الاهل اولادهم ذكورا و اناثا ان زى ما بيشوف اخته فى البيت بالحمالات و بتشوف اخوها بالشورت و مبيقربوش لبعض، فالولد و البنت اللى بره زى اختك و اخوكى اللى جوه، الا شخص اللى حتتجوزوه بالحلال وساعتها حتحتاجوا الغريزه اللى مينفعش حد يصادرها و يقضى عليها بمشرط، كلكم راع و كلكم مسئول عن رعيته، فكلم اى جميعكم رجالا و نساء، وكل راع سيسأل امام الله هل حافظ على حياة و مال و جسد رعيته كما خلقها الله حتى بلغت و تسلمت رعاية نفسها، ام هدد حياتها و بدد مالها و قطع جسدها او زوجها صغيره قبل ان تسترد امانتها و تتولى رعاية نفسها و جسدها و مالها، "فقفوهم انهم مسئولون"

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed elmasry

إلى صاحب التعليق رقم 1

البخارى و أحمد ابن حنبل هؤلاء ليسوا آلهة ولكنهم أفهم لكتاب الله منى ومنك فهم العلماء وغيرهم من نقلوا إلينا الدين ولولاهم ما وصل إليك وريت نفهم عشر فهمهم

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله عبد الله

أؤيد التوعية ولا أؤيد تغليظ العقوبة

للي بيفهم الدين باختصار الوسط مطلوب (((((( شمي ولاتنهكي فانه مكرمة للانثي واحظي للزوج )))))) هذا ملخص لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم - الشعب محتاج يفهم ويدرك ويقتنع ولا ندفن رؤوسنا في الرمال - الكثير من الناس يقوم بعملية ختان الاناث للعفة والطهارة والغالبية منهم يقضي علي مكان الطهارة كليا وبذلك يظلم الانثي ويظلم الزوج - الكثير من الناس يقوم بعملية الختان خلسة هربا من القانون وتغليظ العقوبة - لماذا لانوعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

إلى صاحب التعليق رقم 3

ضعى البنزين بجانب النار وقلى للنار لا تحرقى

عدد الردود 0

بواسطة:

mohamed

لا تعليق

هاهاهاهاها ( ولنا فى فساد القمح عبرة ) إذا طبقة هذة الأحكام على الفاسدين لأصبحنا فى مصاف الأمم المتقدمة ! لماذا كل هذا ! مع أختلاط الطلبة لسن الثلاثين ؟! وفى بعض المدارس الحمامات مشتركة بين الطلبة والطالبات فى حتى مراحل أواخر الأعدادي ! حسبي الله ونعم الوكيل ...

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الى رقم 4 : من حرف الاديان و الشرائع السابقه هم ايضا علماء دينهم

الله وحده هو حافظ دينه، و رسله هم المبعثون بالهدى بكتبه غير المحرفه لا نصا ولا تفسيرا، و مفيش حد له فضل على وصول الاسلام الى المسلمين الى يوم الدين غير الله وحده، فلا تتخذوا شيوخكم اولياء من دون الله خاصة اذا حرفوا الكلم عن مواضعه بحجة الاجتهاد و التفسير و الناسخ و المنسوخ ليطبقوا بتحريفهم و نسخهم عرف الجاهليه الذى اتى الاسلام ليغيره لمصلحة البشريه فى الرحمه و العدل و المساواه، و تلك هى مقاصد الشريعه التى لا ينبغى ان يخرج عنها اى تفسير او اجتهاد، كما انه لا اجتهاد فى وجود النص ولا تفسير فى وضوح النص ولا نسخ لكلام الله طالما حفظه الله فى كتابه ولا سؤال لاهل الذكر الا لمن لم يعلم الحكم بعد ان قرأ و تدبر و تفكر كما امر الله، اما من بدلوا دينهم بدعوى العرف و التقاليد و اتباع الفقهاء و المشايخ من دون الله فهؤلاء ضلوا واضلوا، ولا تنسوا ان من حرف الاديان و الشرائع السابقه هم ايضا رجال الدين حتى اضلوا الناس و جعلوهم يسجدون للصنم و الشمس و النار و العجل و ينسبون لله ولدا، فحذارى من نفس المصير

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

الى رقم 6: وهل نغير خامة البنزين او النار فنجعلهم كالماء؟!

هل نغير خامة البنزين او النار فنجعلهم كالماء فحين نحتاج بنزين و ماء لغرض آمن و مشروع لا نجد، ام اننا نوعى الجميع من الا يقرباهما من بعضهما فان حدث و اقتربا بشكل خطر ساعتها فقط يكون التصرف للاطفاء؟! هذا ما انصح بهان نوعى الولد و البنت من الصغر بان كل ولد و بنت كالاخ و الاخت فلا يجوز رفع الحدود الجسديه بينهما مهما كان شكلهما و زيهما و جاذبيتهما، و بذلك ينعموا بالجيره و الصداقه و الزماله كالاخوه، و بالزواج فقط ترفع عن الزوج و الزوجه الحدود الجسديه، فتخرج اجيال سويه بكل علاقاتها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

مش حرام!

ختان البنات سنة، كختان البنين، إذا وجد من يحسن ذلك من الأطباء أو الطبيبات؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((الفطرة خمس: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظفار، ونتف الآباط)) متفق على صحته.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة