أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد السبكى لـ"اليوم السابع": نفسى أعمل فيلم لعادل إمام

السبت، 27 أغسطس 2016 10:00 ص
محمد السبكى لـ"اليوم السابع": نفسى أعمل فيلم لعادل إمام محمد السبكى
حوار عماد صفوت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعاقد المنتج محمد السبكى خلال الفترة الأخيرة مع أكثر من نجم على رأسهم أحمد السقا، وتامر حسنى، وغادة عبد الرازق، وفى حواره مع "اليوم السابع" يكشف السبكى عن كواليس أفلامه مع النجوم ويكشف عن الميزانية التى خصصها لهذه الأفلام.

 

وتطرق محمد السبكى فى الحوار للحديث عن أفلام "الهلس" واتهامه بأنه ديكتاتور ويتدخل فى عمل المخرجين، وسيطرته على دور العرض وقت طرح أفلامه، وعن تجنبه تجربة إنتاج الدراما، وتمنيه التعاقد مع النجم الكبير عادل إمام.

 

فى البداية حدثنا عن سلسلة التعاقدات التى أبرمتها مع كبار النجوم؟

تعاقدى مع نجوم بحجم السقا وغادة عبد الرازق وتامر حسنى، ليس جديدا، فسابقا قدمت أعمالا مع أشهر نجوم الفن فى مصر، منهم الراحل الكبير أحمد زكى ونبيلة عبيد ونور الشريف، وغيرهم وهذا معهود عنى فى أفلامى، والأيام الماضية تعاقدت أنا وبناتى ندى ورنا لأول مرة مع النجم أحمد السقا، والنجمة غادة عبد الرازق، والفنان كريم فهمى وروبى، لتنفيذ العديد من الأفلام القيمة خلال الفترة المقبلة، ودائما السيناريو هو الأساس فى كل أفلامى، وعندما أجد الورق المطلوب أحدد من هو الفنان أو الفنانة الذى يليق عليه الدور، وعلى هذا الأساس نتعامل مع جميع النجوم، وعلى سبيل المثال عرض على فيلم "هروب اضطرارى" فقرأته وعقدنا جلسة عمل مع المخرج المتميز أحمد خالد موسى والمؤلف محمد سيد بشير، ورأينا أن الشخصية "لايقة على السقا"، وهاتفناه على الفور، وأبلغته أنه يوجد فيلم موضوعه شيق للغاية وبالفعل عندما قرأ السيناريو نال إعجابه وتعاقدنا "وإن شاء الله نعمل حاجة كبيرة"، وبالنسبة لغادة عبد الرازق، فهى صديقتى وأختى وبيننا عشرة كبيرة، واتفقنا معها على تنفيذ فيلم كبير يليق باسم غادة عبد الرازق فهى من أهم النجوم السيدات فى الوطن العربى.

 

كيف تقدم السقا فى فيلمه "هروب إضطرارى"؟

سنقدم فيلم "عالمى" إنتاجيًا يليق باسم "السقا" ونقوم بالاتفاق على جميع التفاصيل خلال الفترة المقبلة، وأوجه رسالة إلى جمهور السقا والسينما بوجه عام: "انتظروا فيلم عالمى للنجم الكبير أحمد السقا" فنحن نعمل الآن على صناعة أفلام كبيرة تعطى للجمهور ثقة وحب للسينما، وأرجوا الدعم من جميع الأجهزة معنا فى هذا العمل الضخم.

 

لكن "السقا" تعاقد على فيلم "خط النار" فهل سيقوم بتنفيذه قبل فيلمك؟

المعنى الحقيقى ليس فى فيلمى أو الفيلم الآخر، الحدوتة إننا قررنا أن نقف بجانب السقا فى كل شىء، وإذا قرر السقا الدخول فى فيلمه "خط النار" سنقف فى "ضهره" ونساعده وننتظره، وعندما ينتهى من فيلمه سنبدأ على الفور فى "هروب اضطرارى"، وللعلم السقا من "أطيب خلق الله" شخص محترم ومهذب وراجل جدع.

 

معنى ذلك إنك لم تنتج أفلاما تتضمن "رقص وغناء" فى الفترة المقبلة؟

أنا لم أقدم أفلام محتواها رقص و"هلس" على العكس قدمت أفلاما تحمل قضايا من واقعنا فى الشارع المصرى، وأتعمد فى أفلامى أن أطرح قضايا تهم الرأى العام، لاسيما أننا نمر بظروف صعبة فى السوق السينمائى، على سبيل المثال قدمت أفلام مثل "نور عينى" يناقش القضايا العاطفية وفيلم "حلم العمر" ناقش قضية قهر الشباب المظلوم فى الرياضة، و"أوشن 14" فيلم كوميدى عائلى ويحمل إسقاطات من نوع كوميدى خفيف، كل هذه الأفلام لم تتضمن "الرقص والغناء".

 

كلامك يحمل نوعا من أنواع التنظير على أفلام "الهلس" التى تقدم فى السينما؟

السينما بها الكثير وتستوعب جميع المواضيع سواء الكوميديا أو التراجيدى وغيرها، ولن أقوم بالتنظير على أحد، ولكن السوق السينمائية فى مصر كبيرة، ومستعدة لاستقطاب جميع الأذواق، وذلك يعطى مؤشراً أننى مقبل على تقديم أفلام جيدة ومهمة فى تاريخ السينما، مهما كلفنى الأمر، خصوصاً فى الفترة المقبلة التى تحتاج فيها السينما إلى تنوع مختلف يرضى جميع محبى "شباك التذاكر".

 

هل وضعت ميزانية لفيلم أحمد السقا؟

لا أقوم بتحديد ميزانية لأى عمل قبل الشروع فيه، وعندما يتحدث معك أحد أنه حدد ميزانية لأى عمل قوله "أنت كداب" لا أحد يقدر على تحديد ميزانية خصوصاً فى فيلم لنجم بحجم أحمد السقا.

 

يقال عنك أنك "ديكتاتور" فى اختيار الفنانين وتتدخل فى عمل المخرجين؟

هذه شائعات وليس لها معنى أنا "عمرى ما تدخلت فى عمل مخرج" وهذا ما يقال عنى، لكن الحقيقة أننا كفريق عمل نعقد جلسات عمل ونتشاور فى كل كبيرة وصغيرة، وهل هذا يعنى أننى أتدخل، على العكس لا أحد ينجح بمفرده وروح الفريق هى التى تعطى النجاح وليس "الكلام والهرى".

 

ماذا عن فيلم غادة عبد الرازق الجديد؟

لم نستقر على "ورق" حتى الآن، لكن لدينا عدة مشاريع ونفاضل بينها، وإن شاء الله يكون مختلف عما قدمته غادة عبد الرازق فى السينما الفترة الماضية، وأعتقد أننا سندخل فى تحضيراته الأولية بعد عيد الأضحى المبارك.

 

يقال أنك تسيطر على دور العرض وقت طرح أفلامك؟

هل هذا كلام يعقل، هل فرد واحد يسيطر على دور العرض ويغير آراء الجمهور، "ويقول للناس متدخلوش الفيلم دا.. وتعالوا ادخلوا فيلمى"، لا أحد لديه المقدرة أن يتحك بدور عرض واحدة ولا حتى الجمهور، والدليل نجاح فيلم "أهواك" للنجم تامر حسنى" وعمر وسلمى، وغيرها.

 

تعاملت مع كبار النجوم فى مصر.. أياً منهم تتمنى العمل معه؟

عادل إمام فهو فنان كبير ونجم الوطن العربى، وللعلم كان هناك تعاون سيتم بيننا، لكن منعنا القدر، وأتمنى العمل مع الزعيم.

 

لماذ لم تقدم على خطوة إنتاج الأعمال الدرامية؟

بصراحة لا أحب الدراما "أنا عاشق للسينما"، أحب أن أرى الجمهور وهو "بيقطع تذكرة" هذه متعتى، والفيلم مدة تصويره قليلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

حلاوة الأيمان ...!!!

ومش نفسك حلاوة الايمان تنزل قلبك ..؟ وساعتها تكره أن تعود الى المعاصى كما تكره أن تقذف فى النار ... ادعو الله أن يهديك .. ساعتها ستدرك أنك كنت شيطان رجيم ...............

عدد الردود 0

بواسطة:

الكينج المصري

ما أفتكرش ان الزعيم عادل امام هايقبل ان اسمه يتحط جنب اسم سيادتك علي الأفيش

دي هاتكون مخاطره كبيره منه . انت خليك مع محمد رمضان او محمد سعد كفايه عليك واحمد ربنا ان السقا وافق يشتغل معاك.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة