أكرم القصاص - علا الشافعي

البرلمان يستعد لعيد الأضحى.. رئيس لجنة الزراعة: تواصلنا مع الوزرات المعنية لمعرفة خطة العمل وسد احتياجات المواطنين.. طرح لحوم بسعر لن يتجاوز 55 جنيها.. ومقترح بزيادة السلع بمنافذ الجيش لمواجهة الغلاء

السبت، 27 أغسطس 2016 07:00 م
البرلمان يستعد لعيد الأضحى.. رئيس لجنة الزراعة: تواصلنا مع الوزرات المعنية لمعرفة خطة العمل وسد احتياجات المواطنين.. طرح لحوم بسعر لن يتجاوز 55 جنيها.. ومقترح بزيادة السلع بمنافذ الجيش لمواجهة الغلاء لجنة الزراعة بالبرلمان
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد لجنة الزراعة بالبرلمان، لعقد اجتماعا قبيل عيد الأضحى المبارك، لمعرفة استعدادات النهائية لوزارتى الزراعة والتموين للعيد المبارك، وهل تم الاتفاق على استيراد كمية كافية من اللحوم تكفى حاجات المواطنين؟ بالإضافة إلى تشديد الرقابة على الأسواق، منعا للممارسات الاحتكارية ولمواجهة جشع التجار.

 

وأعلن العميد هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، مخاطبة اللجنة بشكل رسمى، المهندس عصام فايد وزير الزراعة، لكشف النقاب عن خطة التعامل مع موسم عيد الأضحى.

 

هشام الشعينى: خاطبنا وزارتى الزراعة والتموين لمعرفة خطة عملهما بالعيد

قال العميد هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة خاطبت وزير الزراعة بموافاتها بخطة الوزارة لاستعدادات عيد الأضحى المبارك، وناشدته بضرورة توفير كميات اللحوم اللازمة لسد حاجة المواطنين، وكشف النقاب عن العدد الحقيقى لروؤس الماشية، التى سيتم طرحها فى الأسواق قبل العيد.

 

وأشار الشعينى، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة ستتابع أيضا مع وزارة التموين عملية ضخ اللحوم فى المنافذ المختلفة، وأماكن الذبح التى لابد أن تتوفر فيها الشروط الصحية، كما سيتم تنظيم عدد من الزيارات الميدانية لأعضاء اللجنة لعدد من المجازر ، التى تتم فيها عمليات الذبح فى حضور عدد من المسئولين، للوقوف على عملية الذبح واتخاذ التدابير الأزمة حال وجود مخالفات قانونية.

 

وأكد رئيس لجنة الزراعة، أن هناك كميات كبيرة من الماعز والضأن ستصل الأسواق قريبا، لطرحها فى الأسواق بسعر لن يتجاوز 55 جنيها، وذلك لمحاربة الغلاء ومواجهة جشع التجار، مشدداً على أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاض ملحوظ فى سعر اللحمة.

 

النائب عبد الحميد الدمرداش: طالبنا "الزراعة والتموين" بمراقبة الأسواق منعا لزيادة الأسعار فى عيد الأضحى

ومن جانبه قال عبد الحميد الدمرداش، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إن اللجنة أرسلت طلبا إلى وزير الزراعة، لمعرفة خطة عمل الوزارة فى عيد الأضحى المبارك، والإجراءات التى اتخذتها لحماية المواطنين من جشع التجار فى العيد، وكيفية تنظيم عملية استيراد رؤؤس الماشية التى سيتم طرحها فى الأسواق، وهل تم إعداد دراسة وافيه حول الدول التى سنستورد منها؟ وذلك منعا لنقل بعض الأمراض أو الفيروسات.

 

 وأشار الدمرداش، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى إن اللجنة ستعقد اجتماعا مع ممثلى وزارة التموين قبيل العيد، للوقوف على خطة العمل من خلال عدد رؤؤس الماشية التى سيتم استيرادها والأسعار، مع ضرورة التأكيد أن تكون فى متناول المواطن العادى، مع ضمان سلامتها وكيفية ضبط الأسواق، ومواجهة اللحوم الفاسدة، وعمليات الذبح العشوائى التى تتم خارج المجازر، لضمان وصول اللحوم الحمراء ليد المواطنين بأسعار مناسبة وبجودة عالية، موضحاً أن ذلك كله لن يتوفر سوى بإحكام الرقابة على الأسواق.

 

وأضاف وكيل لجنة الزراعة، أن هناك مقترحات بطرح مزيد من اللحوم فى منافذ القوات المسلحة، لمواجهة غلاء الأسعار ومقترح آخر بإستيراد لحوم من السودان وأثيوبيا لسد حاجة السوق المحلى، وذلك من أجل القضاء على الاحتكار والارتفاع العشوائى للأسعار.

 

نائب: طلب مناقشة عامة لمنع احتكار السلع وارتفاع الأسعار

وفى السياق ذاته قال محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن الرقابة على الأسواق غائبة بشكل تام، وهو ما تسبب فى ارتفاع الأسعار بشكل جنونى فى الآونة الأخيرة، مطالبا الحكومة بالانتباه لهذا الأمر الذى أدى إلى احتقان الشارع المصرى.

 

وطالب تمراز، فى تصريحه لـ"اليوم السابع" وزارة التموين بمزيد من الرقابة على الأسواق خلال الأيام المقبلة، منعا لممارسات التجار والتصدى لاحتكارهم لبعض السلع الغذائية، مؤكدا أنه سيتقدم بطلب مناقشة عامة فى هذا الصدد بعد ارتفاع الأسعار بشكل جنونى، مما أثقل كاهل المواطن محدود الدخل، الذى يقع على عاتقه نتائج جميع الممارسات الاحتكارية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة