أكرم القصاص - علا الشافعي

"البحوث الإسلامية" يوضح كيفية إحرام الحج للمصريين العاملين بالسعودية

الخميس، 25 أغسطس 2016 06:00 ص
"البحوث الإسلامية" يوضح كيفية إحرام الحج للمصريين العاملين بالسعودية رحلات الحج - صورة أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوضح مجمع البحوث الإسلامية، مكان إحرام المصريين المقيمين بالمملكة العربية السعودية، والذين يعتزمون أداء مناسك الحج لهذا العام، حيث أوضح المجمع: أن من أقام بمكة  فحكمه حكم أهل مكة إن أراد الحج أحرم به من مكة، وإن أراد العمرة أحرم بها من الحل .

وعليه فعلى من إن أراد الحج أن يحرم من مكة لقول النبى صلى الله عليه وسلم: "حَتَّى أَهْل مَكَّةَ مِنْ مَكَّة".

وإن أراد أن يحرم بالعمرة فعليه أن يحرم بها من خارج الحرم؛ لأن النبى صلى الله عليه وسلم أمر عبدالرحمن بن أبى بكر أن يُعمر أخته  عَائِشَةَ رَضِى اللَّهُ عَنْهَا من التنعيم، فَقَالَ: «يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ، اذْهَبْ بِأُخْتِكَ، فَأَعْمِرْهَا مِنَ التَّنْعِيمِ«   .

والفرق بين الإحرام بالحج والإحرام بالعمرة فى حق المقيم بمكة، سواء كان من أهلها أم من غير أهلها: أن كل نسك فيهما يفتقر إلى أن يجمع فيه بين حل وحرم، لأنه مخاطب فيهما بقصد البيت، لقوله تعالى: {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس}  أى: مرجعًا، وكل الحرم منسوب إلى البيت، فافتقر إلى القصد إليه من الحل فإن أراد الحج أحرم به من مكة، أو الحرم لأنه قد خرج منه إلى الحل ضرورة للوقوف بعرفة، وعرفة حِل لا حرم، وإذا أراد العمرة أحرم بها من الحل، لأن جميع أفعالها فى الحرم وهو الطواف، والسعى والحلق، فلو جاز له الإحرام بها من الحرم لم يكن قاصدًا من حل إلى حرم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو عمر المصري

الكلام ده مش مظبوط

بالنسبة للمقمين بالسعودية لا يتم احرامهم من مكة او من الحل الا للمقيمين في مكة اما المقيمين خارج مكة فلابد من احرامهم من الميقات ( مثلا اهل الرياض والشرقية يتم احرامهم من ميقات قرن المنازل - السيل الكبير ) وبقية المناطق لها مواقيت اخرى ولا يجوز للحاج او المعتمر تجاوز الميقات دون ان يحرم وينوى الحجاو العمرة .. ولو تجاوزها دون الاحرام والنية صار علية دم -يذبح شاه ويوزعها على فقراء الحرم والله تعالى اعلى واعلم

عدد الردود 0

بواسطة:

د. إسماعيل سعد

العنوان غير منطبق على الفتوى

العنوان غير منطبق على الفتوى، والمناسب للفتوى أن يكون العنوان: "البحوث الإسلامية" يوضح كيفية إحرام الحج للمصريين العاملين بمكة المكرمة.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة