أكرم القصاص - علا الشافعي

مجلس النواب لا يدفع ضرائب.. المادة 428 من لائحة البرلمان تعفى الأعضاء من دفع أى رسوم شهرية.. ورئيس "الضرائب": جميع مؤسسات الدولة حتى الرئاسة تدفع.. وفقيه قانونى: لا يخالف الدستور

الخميس، 25 أغسطس 2016 02:05 م
مجلس النواب لا يدفع ضرائب.. المادة 428 من لائحة البرلمان تعفى الأعضاء من دفع أى رسوم شهرية.. ورئيس "الضرائب": جميع مؤسسات الدولة حتى الرئاسة تدفع.. وفقيه قانونى: لا يخالف الدستور أعضاء مجلس النواب
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


نائب يعلن تقدمه بطلب لهيئة المكتب حتى يدفع الأعضاء ضريبة الدخل

عضو باللجنة الاقتصادية: تصريحات الحكومة عن هذه القضية حاجة تكسف ومش فاهمين حاجة ومينفعش مصلحة الضرائب تراقب عمل المجلس

 

تنص المادة رقم 428 من لائحة مجلس النواب على: "تٌعفى أى مبالغ تدفع إلى الأعضاء من المجلس من جميع أنواع الضرائب والرسوم ولا يجوز الحجز عليها أو التنازل عنها، وفى جميع الأحوال، لا يجوز أن يزيد مجموع ما يتقاضاه رئيس المجلس أو وكيليه أو أى من أعضائه، من موازنة المجلس، تحت أى مسمى عن الحد الأقصى للأجور".

 

يأتى هذا فى الوقت الذى أثارت فيه تصريحات عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، حول دفع كل المؤسسات والهيئات فى الدولة للضرائب بما فيها مؤسسة الرئاسة باستثناء البرلمان، حفيظة عدد من النواب، ففى الوقت الذى أكد فيه عدد من النواب استعدادهم الكامل لدفع الضرائب وتعديل لائحة المجلس إلا أن البعض أكد أن البرلمان سلطة تشريعية، ولا يجب أن تكون هناك رقابة عليه من السلطة التنفيذية.

 

يقول محمد سعد بدراوى، عضو مجلس النواب، فى تصريح لــ"اليوم السابع"، إنه لا يوجد ما يمنع على الإطلاق أن يقوم النواب بدفع الضرائب مثل باقى الهيئات والمؤسسات فى الدولة، لافتا إلى أن أى اتجاه لدفع الضرائب من قبل النواب لن يرفضه أى نائب طالما يساهم ذلك فى زيادة إيرادات الدولة.

 

وأضاف بدراوى أنه لا توجد أى مشكلة فى تعديل لائحة مجلس النواب من أجل أن يقوم النواب بدفع الضرائب، لافتا إلى أنه سيخاطب هيئة مكتب البرلمان رسميا من أجل معرفة الخطوات القانونية لإقرار هذه المسألة وقيام النواب بدفع ضرائب عما يتقاضونه من مستحقات من المجلس.

 

وقال هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب، إن جميع الهيئات والمؤسسات فى الدولة عليها أن تدفع ضرائب بما فى ذلك مجلس النواب وأعضاء البرلمان، وفيما يخص تصريحات رئيس مصلحة الضرائب عبد المنعم مطر، التى أكد فيها أن أعضاء البرلمان لا يدفعون ضريبة كسب العمل بسبب اللائحة الجديدة للبرلمان، أكد "الحريرى" أنه لا مانع على الإطلاق من تعديل هذه المادة ليدفع البرلمان ضرائبه مثل أى مؤسسة أخرى.

 

وأضاف الحريرى: "أطالب جميع المؤسسات والهيئات فى الدولة بدفع الضرائب، وهناك بعض الجهات والهيئات التى لا تدفع ضرائبها وهذا خطأ، صحيح ليس لدى معلومات مؤكدة عن هذه الجهات ولكن أطالب الجميع بالالتزام بدفع الضرائب".

 

فى المقابل قال أشرف العربى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: "للأسف تصريحات رئيس مصلحة الضرائب فى الموضوع ده حاجة تكسف، وواضح أنه مش عارف حاجة وكان لازم يتصل يفهم مننا قبل ما يقول التصريح ده لأن أولا عدم دفع النواب للضرائب ليست سابقة برلمانية على الإطلاق ومعمول بها فى كل اللوائح السابقة".

 

وتابع العربى: "البرلمان لا يدفع ضرائب لسبب بسيط جدا لأن البرلمان يمثل السلطة التشريعية ومصلحة الضرائب تابعة للسلطة التنفيذية، وليس من الطبيعى أن يكون هناك إشراف من السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية، وكيف لنا أن نجلس مع رئيس مصلحة الضرائب ونحاسبه إذا دفع البرلمان ضرائب".

 

وأوضح العربى أن الأصل فى القضية أن البرلمان له دور رقابى وتشريعى ويجب أن يؤديه وإن كانت المشكلة فى دفع الضرائب فلا يوجد أى نائب فى البرلمان يمكنه أن يتحصل على أكثر من الحد الأقصى بما فى ذلك رئيس البرلمان نفسه فلن يحصل أى نائب على أكثر من 42 ألف جنيه، وهذا إذا افترضنا جدلا أنه يحضر كل الجلسات ويتحصل على كل البدلات".

 

ولفت العربى إلى أن النظام المعمول به فى مصر بالنسبة للضرائب قد يكون مختلفا عن بعض الأنظمة الأخرى فى دول العالم فلو تحول النظام إلى أن الشخص يصبح هو وحدة الضريبة ويدفعها بنفسه سيقدم إقرار الذمة المالية وندفع الضرائب دون مشكلة وهنا لن يكون هناك أى رقابة من السلطة التنفيذية على السلطة التشريعية.

 

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية: "هذا الإجراء داخل البرلمان ليس مقصودا به ألا ندفع ضرائب أو غير ذلك فإنك لو سألت النواب عن هذا الأمر فالجميع مستعد للدفع دون أدنى مشكلة".

 

وكان عبد المنعم مطر، رئيس مصلحة الضرائب، أكد فى تصريحات له أن جميع الجهات فى الدولة تخضع للضرائب بما فيها مؤسسة الرئاسة ورئيس الجمهورية، باستثناء أعضاء مجلس النواب، لأن اللائحة الجديدة للبرلمان، التى صدرت كقانون، استثنتهم من ضريبة كسب العمل، وهو ما لم يحدث فى البرلمانات السابقة.

 

ومن جانبه أكد رمضان بطيخ، الفقيه الدستورى، أن إعفاء البرلمان من دفع الضرائب لا يخالف الدستور على الإطلاق إذ نص الدستور المصرى أن الضرائب والإعفاءات منها تتم من خلال قانون وبما أن لائحة مجلس النواب تصدر بقانون فبالتالى لا توجد اى مشكلة فى هذه القضية وبالفعل يتماشى قانون لائحة مجلس النواب مع الدستور وبالتالى لا توجد مشكلة دستورية فى إعفاء مجلس النواب من الضرائب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

إلينا فتحى

حسبنا الله ونعم الوكيل

زعلانين علشان كل نائب له كل شهر 42 الف جنيه ومش عاوزين تثبتوا الشباب ومنهم من بيشتغل أكثر من ست سنوات للان بعقد مميز بمبلغ 500 جنيه كل شهر وجعلتوهم يكرهون اليوم اللى اتولدوا فيه...حسبنا الله ونعم الوكيل

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

تحت

كلام جميل عاوزين تنفيذ

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

لازم فرض ضرائب

يعني حتي وان كانت سلطة تشريعية لايجوز الرقابة عليها من السلطة التنفيذية بس لايمنع من فرض ضرائب عليهم ودي ظروف استنثنائية بسبب الازمة الاقتصادية في مصر ولا انتم تفرضوا ضرايب علي المعتربين ومحدودي الدحل وترفضوا توقيع ضرايب عليكم

عدد الردود 0

بواسطة:

د. محمد محمود

يعني النواب احسن من معدومي الدخل

للاسف ان نسمع هذا الكلام فإذا كان النائب قدوة فكيف له ان لا يدفع ضرائب للدولة . في حين ان الرئيس السيسي يتبرع بنصف راتبه الشهري للدوله. اظن ان من يسمع ذلك سيقول شيىء يكسف. ياريت نتعلم مز قائد الدولة. تحيا مصر . تحيا مصر . تحيا مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

حاجة تكسف

هل أعضاء البرلمان اعلى من رييس الجمهورية حتى لا يدفعوا الضرايب

بدون الدخول في متاهات قانونية تم تفصيلها أساسا بمعرفة أعضاء البرلمان لعدم دفع الضرايب، هل هذا الامر مقبول منهم، وهل كان السادة أعضاء البرلمان في حاجة ليذكرهم رييس مصلحة الضرايب بذلك ... بصراحة حاجة تكسف يا بهوات البرلمان.

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

عادل امام مسرحية الزعيمـ

يعنى المواطن محدود الدخل يدعم القضاه عشان يتعالجوا والنواب لا يخضعوا للضرائب ده التجسيد الحى لدعاء عادل امام فى مسرحيه الزعيم مع الاكثر من رائع مصطفى متولى / اللهم افقرنا واغنيهم اللهم خد مننا واديهم اللهم شلحنا وغطيهم اللهم انفخنا وفسيهم /

عدد الردود 0

بواسطة:

الجندى

42000جنية شهريا

42000جنية شهريا ومابيدفعوش ضرائب غير الامتيازات التانية !؟ دلوقتى فهمت لية كان فية ناس عمرنا مابنشوفها غير ايام الانتخابات كانوا بيعدوا يسلموا علينا فى القهوة

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسام

لامانع من ان يسدد الموظفين هذه الضرائب نيابة عن الساده أعضاء البرلمان وأن أول المساعدين للسداد

راتبي 3768 جنيه وانا وكيل وزاره 36 سنه خدمه ولدي استعداد لسداد ضرائب احد النواب المعترضين

عدد الردود 0

بواسطة:

م\ نجيب

فعلا بلد لعجايب مصر

بصراحه هى مش حاجه تكسف هى حاجه ليه العجب ازاى رئاسة الجمهورية تخضع للضريبه ومجلس النواب لايخضع لها . لماذا كل شئ فى مصر ماشى بالمقلوب لماذا كل شئ فى مصر عبارة عن لوغاريتمات يصعب حلها

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر

وليه دول ما يدفعوش ضرائب دول مبيحللوش جنيه واحد من اللى بياخدوه

د غير طول النهار والليل بيلفوا على قنوات التوك شو وبقبضوا من كل مكان يعنى نازل واكل طالع واكل زى المنشار وفى نهاية المده حتلاقى كل واحد منهم بقى مليونير وهو اصلا مكنش لاقى ياكل دى الغالبيه خصوصا فى هذا البرلمان وبالذات بتوع القايمه حسبى الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة