أكرم القصاص - علا الشافعي

وداعًا أحمد زويل.. رحيل العبقرى المصرى عن عمر يناهز 70 عاما.. ولد 1946 بالبحيرة وتخرج فى كلية العلوم بالإسكندرية.. حصل على نوبل فى الكيمياء 1999 ومُنح 31 جائزة دولية.. وحياته رحلة من العطاء العلمى

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 11:00 م
وداعًا أحمد زويل.. رحيل العبقرى المصرى عن عمر يناهز 70 عاما.. ولد 1946 بالبحيرة وتخرج فى كلية العلوم بالإسكندرية.. حصل على نوبل فى الكيمياء 1999 ومُنح 31 جائزة دولية.. وحياته رحلة من العطاء العلمى الدكتور أحمد زويل
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحل العبقرى العلمى، والعالم المصرى أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل أحمد زويل، عن عمر يناهز 70 عاما بالولايات المتحدة الأمريكية.

كان زويل، المولود فى 1946 بمدينة دمنهور، حصل على جائزة نوبل فى الكيمياء عام 1999 لتوصله لإنجاز ساعد فى التعرف على الكثير من الأمراض بسرعة، عُرف بـ"بالفيمتو ثانية"، هو جزء من مليون مليار جزء من الثانية، مبتكرا لنظام تصوير يعمل باستخدام الليزر وله القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض.

قبيل سفره إلى الولايات المتحدة، فى منحة علمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، حصل خلالها على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا الأمريكية فى علوم الليزر عام 1974، كان زويل قد حصل على بكالوريوس من قسم الكيمياء بكلية العلوم فى جامعة الإسكندرية عام 1967، وكان انتهى من تعليمه الأساسى بمدينة دمنهور ثم انتقل مع أسرته إلى مدينة دسوق بكفر الشيخ حيث أكمل تعليمه الثانوى.


وتزوج زويل من الدكتورة ديمة ابنة الدكتور السورى شاكر الفحام وهى طبيبة فى مجال الصحة العامة، ولديهما أربعة أبناء. كما حصل على العديد من الأوسمة والجوائز العالمية التى بلغت حوالى 31 جائزة دولية من أبرزها جائزة ماكس بلانك فى ألمانيا، وجائزة الملك فيصل العالمية فى العلوم وجائزة الامتياز باسم ليوناردو دافنشى وجائزة كارس السويسرية من جامعة زيورخ فى الكيمياء والطبيعة، و جائزة بنجامين فرانكلين.

كرمته مصر بعدة جوائز مصرية منها وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى من الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 1995، وقلادة النيل العظمى أعلى وسام مصرى، كما أطلق اسمه على بعض الشوارع والميادين، وأصدرت هيئة البريد طابعين بريد باسمه وصورته، ومنحته أيضاً جامعة الإسكندرية الدكتوراه الفخرية وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا، فيما قضى حياته كرحلة من العطاء العلمى.



موضوعات متعلقة:


بدء إجراءات نقل جثمان أحمد زويل من أمريكا لدفنه بمصر

هاشتاج "أحمد زويل" يتصدر تويتر بعد وفاة العالم الكبير

سكينة فؤاد : أتمنى أن تكون تحية روح "زويل" استكمال مشروعه العلمى

وصية العالم الراحل أحمد زويل: ادفنونى فى مصر واهتموا بمشروعى

وفاة العالم المصرى أحمد زويل الفائز بجائزة نوبل عن عمر 70 عاماً









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدي علي السعدي

انا لله. وانا اليه راجعون

عدد الردود 0

بواسطة:

- م / توفيق . المنصورة .

" إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ " ......

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

وداعا

وداعا يا خير من أنجبت مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

Dr,zzz

الله يرحمك دكتور زويل شرفتني وشرفت 90 مليون مصري

الله يرحمك دكتور زويل شرفتني وشرفت 90 مليون مصري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة