أكرم القصاص - علا الشافعي

حجم مالكي العقارات في بريطانيا يصل لأدنى مستوى له منذ 30 عاما

الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 09:33 م
حجم مالكي العقارات في بريطانيا يصل لأدنى مستوى له منذ 30 عاما لندن
لندن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يطمح كل البريطانيين إلى امتلاك منزل غير أن نسبة مالكي العقارات من بينهم انخفضت إلى 63,8%، وهو ادنى مستوى منذ 1986 بسبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير مقارنة مع الدخل، وفق دراسة نشرت الثلاثاء.

في الثمانينات كان يكلف شراء المنزل اقل من 30 الف جنيه استرلينى (35,400 يورو) في حين أن هذا السعر ارتفع الى 150 الف جنيه في البلاد والى 330 الف جنيه في لندن، وفق الدراسة التي أجرتها مؤسسة "ريزوليوشن فاونديشن".

وسجل الانخفاض الاكبر في عدد مالكي الشقق والمنازل في لندن حيث تبلغ نسبتهم 40%، لكن الأمر يسري كذلك على مانشستر (58% بتراجع 14 نقطة مقارنة مع 2003) في حين أن أعلى معدل وطني سجل في 2003 بنسبة 70,8% من أصحاب المنازل.

وكتبت الدراسة : "مع الزيادة المضطردة في أسعار الشقق والمنازل وجمود الأجور خلال السنوات الماضية، ليس من الصعب أن نفهم لماذا لم يعد بوسع عدد متزايد من الناس حيازة ملكية عقارية".

ويثير هذا التوجه قلقا لأن سوق العقارات البريطاني يستفيد من فائدة إقراض هي الأدنى اليوم ولأن الحكومة اعتمدت برنامجا لمساعدة الشباب يتيح تسديد 5% فقط من سعر الشقة أو المنزل للحصول على قرض.

ورأت الدراسة أن الأمر "مهم ليس فقط بسبب القلق لدى غير القادرين على شراء منزل، وإنما بسبب تأثير ذلك على مستوى المعيشة" مشيرة إلى أن من لا يملكون منزلا يدفعون 30% من راتبهم لاستئجار منزل في حين أن قسط القرض العقاري لا يمثل سوى 23% من دخلهم.

وذكرت دراسة نشرها مكتب "ديلويت" للمحاسبة في يوليو ترصد المساحات التي يمكن شراؤها بمبلغ 200 الف يورو في 19 بلدا، أن لندن هي الأغلى بينها حيث يتيح هذا المبلغ شراء 11 مترا مربعا.

وبينت هذه الدراسة أن المملكة المتحدة هي أغلى بلد وأن على سكانها ان يقتصدوا على مدى 11 عاما لشراء شقة مساحتها 70 مترا مربعا مقابل 3,3 سنوات في ألمانيا.

وبينت كذلك أن 200 الف يورو تتيح شراء 39 مترا مربعا في المملكة المتحدة أي اصغر مساحة في البلدان التسعة عشر، تليها فرنسا مع 50 مترا مربعا وايطاليا مع 84 مترا مربعا وبلجيكا مع 94 مترا مربعا والمانيا حيث يمكن شراء 97 مترا مربعا بهذا المبلغ.



موضوعات متعلقة:


- 199 مليون استرلينى مساهمة بريطانيا فى ميزانية الاتحاد الأوروبى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة