خالد صلاح

منسوب نهر النيل يتجاوز أعلى قياس له منذ 100 عام.. الفيضانات تدمر المساكن فى السودان وإثيوبيا.. والأمطار تقطع الطرق الرئيسية.. و100 قتيل وألف منزل مهدم.. ومساجد قرية المحموداب السودانية باقية دون تأثر

الإثنين، 15 أغسطس 2016 12:10 ص
منسوب نهر النيل يتجاوز أعلى قياس له منذ 100 عام.. الفيضانات تدمر المساكن فى السودان وإثيوبيا.. والأمطار تقطع الطرق الرئيسية.. و100 قتيل وألف منزل مهدم.. ومساجد قرية المحموداب السودانية باقية دون تأثر فيضانات السودان


كتب عبد الوهاب الجندى

يشهد مجرى نهر النيل هذا العام، أعلى نسبة فى مياهه منذ أكثر من 100 عام، وفاضت المياه فيه بسبب الأمطار الغزيرة فى بالعديد من المناطق فى كل من دولتى أثيوبيا والسودان.
 
ودعت السلطات السودانية، سكان الجزر والمنخفضات القريبة من النيل لتوخى الحذر بعد أن بلغ منسوب النيل رقمًا قياسيًا فى محطة الديم، أول نقطة قياس مع الحدود الأثيوبية السودانية.. وحقق منسوب النيل الأزرق عند محطة الديم رقمًا قياسيًا تخطى الأرقام المسجلة كافة منذ سبعين عاماً، إذ بلغ 13:52 مترًا.
 
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية السودانية، هطول أمطار فى كل الولايات السودانية.
 
وقطعت أمطار غزيرة مصحوبة بسيول جارفة مدنًا رئيسية فى دولتى إثيوبيا والسودان الأحد، وأدت تلك الأمطار المستمرة منذ أكثر من أسبوعين إلى مصرع ما يزيد عن 100 شخص فى السودان، وتهدم آلاف المنازل فى عدة قرى وقطع العديد من الطرق البلاد.
 
وأعلنت السلطات السودانية، أن منسوب مياه النيل الأزرق مرتفع من حدود السودان مع إثيوبيا بعد تواصل هطول الأمطار الغزيرة هناك.
 
ويجرى النيل الأزرق حتى الخرطوم ليلتقى بالنيل الأبيض ويشكلان معا نهر النيل الذى يكمل طريقه باتجاه مصر قبل أن ينتهى فى البحر المتوسط.
 
وأطلقت وكالات الأمم المتحدة، تحذيرًا إزاء فيضانات بالسودان فى الفترة الواقعة بين يوليو نوفمبر المقبل.
 
وأعلن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بالسودان "اوشا"، أن أكثر الولايات تأثرا فى السودان هى كسلا وسنار وجنوب كردفان وغرب كردفان وشمال دارفور.
 
مؤكدة  أن 122 ألف شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة فى مختلف أرجاء البلاد كما تهدم 13 ألف منزل.
 
ونزح آلاف من منازلهم فى ولاية كسلا الفقيرة بشرق السودان والمجاورة لاريتريا بعد أن خرج نهر القاش من مجراه لتغمر مياهه قرى يسكنها مزارعون.. كما أدى الفيضان إلى قطع طريق رئيسى يربط شرق السودان بالخرطوم.
 
ويسير القرويون وسط المياه بحثا عن الطعام والدواء وسط نقص فى هذه المواد بعد أن ضربت الفيضانات القرى الواقعة قرب كسلا كبرى مدن عاصمة الولاية مرتين.
 
من جهتها، أكدت جمعية الهلال الأحمر السودانى، أن 25 شخصا لقوا حتفهم وتهدم ثمانية ألاف منزل منذ هطول الأمطار الغزيرة فى كسلا لكن عدد الوفيات بلغ المئة فى أرجاء السودان.
 
وفى قرية المحموداب، قرب مكلي، تهدمت المنازل البالغ عددها 250 بالإضافة إلى مدرسة القرية... والمبنى الوحيد الذى لم يتهدم هو المسجد، وفق وكالة فرانس براس.
 
وسبق أن شهد السودان فيضانات فى أغسطس 2013 قالت الأمم المتحدة، أنها الاسوأ فى ربع قرن وتأثر بها عشرات الآلاف وتسببت بمقتل خمسين شخصا أغلبهم فى الخرطوم.




التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian

يارب فيضانات كمان وكمان وكمان

يارب يا قادر على كل شئ : بارك فى نيل مصر ومياه نيل مصر وفيضان نيل مصر، وكما قال أجدادنا الفراعنة : يا نيل أنت منانا .... يا نيل منك غنانا، يا نيل أهبط فى وادينا .... ويا نيل طف بروبانا. هذه علامات من عند الله القوى الجبار ورسالة الى من يتامر على مياه نيلنا، ولن يسمح الله بتعطيش أرض مصر. وسيغرق كل من أراد ويريد حبس مياه النيل عن وادينا ودلتانا. وسيأتى فيضان يكسر سد النهضة الأثيوبى وسيغرق المتامرين. تحيا مصر، تحيا مصر، وتحيا مصر.

عدد الردود 0

بواسطة:

تامر

تحيه للمصرى تعليق رقم 1

بس ايه الاوفر اكتينج ده - بقى هم كتبوا بالهيلوغريفى منانا وغنانا وقرانا ده كان الشعر متالف بالعربى نفس القافيه ونفس الوزن / وبعدين ما حدث فى مصر مع بناء السد العالى سيحدث فى اثيوبيا - عندما ارتفع معدل التبخر حتى قيل ان الماء الذى يتبخر من بحيرة ناصر فى مصر كافيه لكى يشرب اهل العراق وتركيا لمده عام / ده بحكم انهم نهر واحد دجله والفرات يعنى اللى بيتبخر اكتر من ايراد دجله والفرات / الوالى محمد على باشا فطن الى هذا واقام خزان مياه فى الفيوم وليس فى الصحراء فى الجنوب وشق الترع والقنوات الضيقه 700 الف كيلو متر قنوات وترع فى عهد محمد على باشا فقط لكى يقلل نسبة التبخر او الفاقد من المياه ومعظم هذه الترع قد ردمت او اقيم مكانها مبانى

عدد الردود 0

بواسطة:

عفيفي

ستستغل كذريعة لاكمال سد النهضة و بناء سدود اخري

فما هو دور مصر ؟ يجب ان تتعاون مصر مع السودان و اثيوبيا لتأمين مجري النهر من الفيضانات حتي تحمي القري من الفيضان من ناحية و تقلل الفاقد المائي من ناحية اخري

عدد الردود 0

بواسطة:

سمراء النيل

حبيبتي ياصابرة يا غالية

ربي يحفظك يا غالية من كل سوء ومن تربص بك شرا ، واللي بيجي عليك يأبهية عمرة ما يكسب تحيا مصر تحيا مصر تحيا أم الدنيا

عدد الردود 0

بواسطة:

Mang

ربنا يكرم الوالي محمد علي -- وخزان الفيوم ده كان بيولد كهربا برضو؟

كفاية إبداع والنبي...بعد الأخ الأستاذ الدكتور الوالي محمد علي باشا بمئتين سنة الناس في مصر كانت بتموت وبيوتها بتتهدم من الفيضان...ده غير الأمراض اللي بتيجي مع مياه محملة بالطمي والزبالة والجثث اللي بتموتها في السكة. الطمي حلو للزرع بس مش للبني آدمين..يا ريت تبقى تقرا عن اللي حصل لما نهر السين حصل فيه فيضان السنة دي...وده شيء بيحصل كل مئة سنة عندهم...ومع ذلك فيه ناس ماتت فيها. انت بقى حضرتك عاوز مصر اللي الفيضان بتاعها كان بيغرق الدلتا وبيوصل للأهرامات تفضل لغاية دلوقتي النكتة بتاعة إلحق يا عمده البيت دخلت له الميه موجوده! يعني عاوز الناس كل سنة تشمر وتمشي في الفيضان وكده علشان الميه بتتبخر؟؟ ده طبعاً غير ان السد العالي لغاية دلوقتي بينتج حوالي 20% من كهربة البلد.

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian

الى تعليق رقم 2، الباشا / تامر

لقد درسنا فعلا فى كتاب التاريخ بالمدرسة الابتدائى حضارة الفراعنة، ومنها بيتين الشعر اللى سيادتك ياباشا / تامر، مش عاجبينك. أما بالنسبة للقافية : هنا دور الترجمة من لغة أجدادنا العظماء : "الفراعنة"، اللغة الهيروغليفية الى اللغة العربية، فالمترجم هنا بيترجم أبيات الشعر نصا وروحا مع انتقاء كلمات فى اللغة العربية تتبع القافية. مش عيب نقدك، ولكن، أريدك أن تتعلم درسا مهما فى الحياة : لا تحكم بسرعة على شئ لأول مرة تقرأه أو تسمعه، ما عليك سوى استخدام وسائل المعرفة وعند تكوينك فكرة عن الموضوع، لك كل الحق فى الخوض فيه ومناقشته ونقده بأسلوب بناء، مش كاتب لى : "بس ايه الاوفر اكتينج ده" ؟!. بالنسبة لمعلوماتك وماكتبته عن نهر النيل والبخر : جزء كبير جدا مما كتبته فى هذه النقطة غير حقيقى على الاطلاق. اذهب الى جهازك الشخصى (كمبيوتر) وادخل الى مواقع لنهر النيل لتزداد معرفة وتصلح من مفاهيمك عن نهر النيل ومياهه. الذى يكتب لك باحث علمى فى مجال المياه.

عدد الردود 0

بواسطة:

زيزو

بعد حقل ظهر للغاز، وبعد هذه الفيضانات الهائلة، هل شكرتم الله يا مصريين ؟!!!

ربنا بيقول وان شكرتم لازيدنكم، هل حمدنا الله على نعمه؟، واولها الصبر والحفاظ على هذه النعمه، وعدم اهدارها والاستفاده من كل قطره مياه ومتر غاز، اللهم لك الحمد يا رب

عدد الردود 0

بواسطة:

العربي

مصر المحروسة لن تموت عطشا -- ويمكرون ويمكر الله و الله خير الماكرين.

لن تتحدوا إرادة الله ولا رزق الله ولا هبه الله ولن يجف النيل بالمؤامرات ببركه ادخلوا مصر ان شاء الله امنين- فالحمد لله انك انت الله.صاحب الحكم و صاحب الامر. والى المصريين تراحموا ليرحمنا الله بالخير و البركة ( ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء)

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

اصبروا قليلا يا مصريين فالخير قريب

والله ان بعد العسر يسر.. والخير قادم انشاء الله..والرئيس السيسي ربنا سينصرة ..كونوا يا مصريين كالبنيان المرصوص ولا تعطوا الفرصة لاعداءكم وسينصركم الله و يجبر بخاطركم لانكم شعب ذو اصل و عراقة ونبل.

عدد الردود 0

بواسطة:

Ali

هذه امطار السودان

وهي لا تدخل في اتفاقية 1959 لتقاسم المياه .. فالامطار التي تسقط في السودان هي نصيب السودان ولا يشاركه فيه أحد ومعدل هطولها هو 400 مليار متر مكعب .. هذه الامطار ستحجزها السدود السودانية لأن مصر ليس لها الحق بالاستفادة من هذه المياه .. ومن ثم يستخدمها السودانيون للزراعة او تفريغها في الاودية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة