أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو .. "عاملات التراحيل".. مصريات سقطن فى بئر الشقاء .. "الفقر مبيرحمش"

الإثنين، 15 أغسطس 2016 03:30 م
بالفيديو .. "عاملات التراحيل".. مصريات سقطن فى بئر الشقاء .. "الفقر مبيرحمش" سيدات مصريات
كتبت: منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
" عاملات التراحيل " سيدات مصريات سقطن فى بئر الشقاء ، يخرجن فجر كل صباح جديد للعمل من أجل مواجهة صعوبات الحياة ،تلك المعاناة التى جسدتها الدراما المصرية  منذ عام 1965 فى فيلم "الحرام" حيث الجهل والفقر والمرض والشقاء وحتى الآن وبعد 51 عاماً من رصد المشكلة حيث لم يتغير الحال كثيرا.
 
 
كاميرا "فيديو7" قناة اليوم السابع المصورة رصدت معاناة " عاملات التراحيل " وما الأسباب التى دفعتهم للخروج من بيوتهن فجرا فى طريقهم لإحدى المزارع الكائنة بطريق مصر الإسكندرية الصحراوى .
 
 
"شريفة عبد الحميد" ، 35 سنة  ، حاصلة على "دبلوم التجارة"، وأم لـ 5 بنات أكبرهم فى الصف الثالث الثانوى وأصغرهم فى الصف الأول الابتدائى وزوجها مريض لا يقدر على العمل تخرج من بيتها بقرية سمانود مركز أشمون محافظة المنوفية، فى الرابعة من فجر كل يوم  كى تلحق بالركب مع زميلاتها لتصل إلى المزرعة التى ستعمل فيها،سواء فى تنقية الحشائش أو حمل المخصصات الزراعية ونثرها على التربة أو ما شابه ذلك من أعمال."
 
 
تقول شريفة :"باخد 50 جنيه فى اليوم وبشتغل 7 ساعات، هعمل إيه أكل العيش ، معايا 5 عيال وجوزى تعبان وبشتغل عشان أساعده .. أنا معايا شهادة بس دى الشغالانة اللى لقيتها قدامى".
 
صعوبات الحياة أيضا لم ترحم نعومة أنامل الطفلة " هناء عبد الرحمن " صاحبة الـ 14 عام والطالبة فى الصف الثالث الإعدادى من محافظة المنوفية، ، فتقول " أنا بشتغل بـ 40 جنيه فى اليوم عشان أساعد نفسى فى الدراسة وأكفى دروسى اللى بخدها وكمان عشان أساعد أهلى فى البيت".
 
أم نورا 35 عاماً تعيش فى إحدى قرى محافظة المنوفية ،متزوجة من آمين شرطة ولديها 5 بنات تعمل أيضاً فى العمالة الزراعية تخرج من بيتها كل يوم الساعة  3,30 فجراً لأنها تبعد عن سيارة التراحيل بمسافة كبيرة ،تقول أنها تتقاضى فى الاسبوع 240 جنيه وأنها تعمل فى عمالة التراحيل مساعدة لزوجها ،حيث أكدت أم نورا" أنا محتاجة لو مش محتاجة ماكنتش خرجت من البيت" .
 
وتقول ريهام عبد الله " 19 سنة " من أحدى قرى محافظة المنوفية فى الصف الرابع التجارى نظام 5 سنوات ،أن يومية العمالة فى قريتها تتراوح من 10 إلى 15 جنيهاً ولكن خارج القرية ستتقاضى 40 جنيهاً ، لذلك تفضل العمل خارج القرية، ولأن لديها 4 أخوات وهى الخامسة جميعهم ستزوج قريباً فإنها تساعدهم فى مستلزمات الجهاز ودفع الأقساط بالإضافة إلى مستلزمات الدراسة والمساهمة البسيطة فى مصاريف البيت .
 
وأخيرا وليس آخرا التقينا بـ "وفاء محمد" صاحبة الـ  20 عام من محافظة المنوفية حاصلة على دبلوم التجارة ، مطلقة ولديها ابنتان الكبرى 3 سنوات ونصف والثانية سنة ونصف ،تقول أن المرتبات داخل قريتها 300 شهرياً وأنها لا تكفى مصاريف بناتها ولكن فى عمالة التراحيل فإنها تتقاضى 40 يومياً وهذا أفضل ،كما تابعت قائلة " أنا بشتغل عشان أصرف على ولادى مين هيصرف عليهم ولو أعدت جنبهم هيكلوا منين ".
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Tigrenoire

البطوله

هؤلاء النسوة أبطال يكافحن ليعولن أسرهن ولا أحد يلتفت إليهن والجميع منشغل بأمور ليس من بينها من يكافح ليجد قوت يومه لكن الله

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة