أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد ولادتك الثانية.. اعرفى إزاى تتعاملى مع ابنك الكبير لتتجنبى الغيرة والعنف

السبت، 13 أغسطس 2016 09:00 ص
بعد ولادتك الثانية.. اعرفى إزاى تتعاملى مع ابنك الكبير لتتجنبى الغيرة والعنف طفل صغير لديه شعور بالغضب
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تطول الأحاديث عن آلام الحمل واللحظات العصيبة التى تعيشها النساء فى هذه الفترة، وتتوالى الحكايات المأساوية عن متاعب ساعات الحمل، ما يجعل كثير من الأمهات يرددن جملة "مش عاوزين عيال تانى" بعد الولادة الأولى، تمر الأيام والسنوات، وتعرف الأمهات أن الأمومة تستحق أن تتعب من أجلها، ويأتى بعدها حملها الثانى ويبدأ طفلها بالشعور بالغيرة لأن هناك شخصا آخر سيشاركه حب واهتمام والدته، ثم تأتى لحظة الولادة لنجد أن الأخ الأكبر يتعامل بشكل غريب يحتوى على مشاعر الغيرة والعنف مع المولود الجديد، وفى هذا الوقت يجب أن تعرف الأم كيف تتعامل مع طفلها الأول حتى يكون شخصًا سويًا.
 
 
وتحدث الدكتور إبراهيم مجدى حسين استشارى الطب النفسى وعلاج الإدمان عن هذا الصدد لـ اليوم السابع وقال: هذه النقطة تختلف من عمر طفل إلى آخر، فكلما كان الفرق أكبر قل العدوان، فالطفل فى الثلاثة تختلف مشاعره عن الطفل فى السابعة، وأيضا هناك اختلاف فى الجنسين، فتعامل الأخت الكبرى مع أخيها يختلف عن تعامل الأخ الأكبر مع  أخيه .
 
 

ووجه الدكتور إبراهيم بعض النصائح للأمهات، أهمها:

 
- التمهيد للطفل الأول بأسلوب لطيف مثل "أنا و بابا بنحب بعض وبنحبك واتفقنا إن إحنا نجيب أخ تلعب معه".
 
- اصطحبيه معك لدكتور النساء حتى يرى أخوه فى السونار والموجات الصوتية.
 
- عمل احتفال كبير له يوم قدوم أخوه، فلا بد أن يكون احتفالا كبيرا بالنسبة له هو أيضاً، الأطفال لا تنسى الاحتفال، ومن الأفضل أن يحتفل مع أهل والده أو والدته.
 
- ضاعفى الاهتمام و الهدايا وابتسمى فى وجهه يومياً.
 
- اجعليه يهتم بأخته أو أخيه إذا كان أكبر منه بكثير.
 
- العبى معهما، وشاركيهما الوقت أثناء رضاعة الصغير ، عليكِ مداعبة الأخ الأكبر .
 
- اسمحى له ببعض الغضب أو كلام من نوعية "أنا زعلان منك"، "زعلان إن أخى ده موجود"، احتضنيه إذا قال هذا الكلام و لا تعاتبيه.
 
- اجعليه يشعر أنه الكبير، ورددى له كلام من نوعية "أنت الكبير أنت شاطر، أنت تعرف تعمل حاجات كثير أخوك أو أختك ميعرفوش يعملوها".
 
- اجعلى والده يلعب معه و يهتم به إذا كنتِ مشغولة مع أخوه.
 
- كونى مستعدة لبعض الأشياء التى ممكن أن تحدث، لا تنزعجى مثلاً إذا حدث تبول لاإرادى لطفلك الأول فهذا نوع من لفت الانتباه، أو تحدث الطفل بطريقة أصغر من سنه، كل هذا يفعله ليجعلك تنتبهين له.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة