أكرم القصاص - علا الشافعي

قصور الثقافة تنعى الكاتب المسرحى والمترجم أسامة نور الدين

الجمعة، 12 أغسطس 2016 03:02 م
قصور الثقافة تنعى الكاتب المسرحى والمترجم أسامة نور الدين الكاتب الراحل أسامة نور الدين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنعى الهيئة العامة لقصور الثقافة بقيادتها وجميع العاملين بها الكاتب المبدع  أسامة نور الدين، والذى فقده المسرح المصرى والعربى بإبداعاته المسرحية والتى قدمها على مدار تاريخه، وكذا ترجماته التى استفاد منها عدد كبير من المبدعين.

 

جدير بالذكر أن الراحل كاتب مسرحى مصرى من مواليد 1964 م حاصل على بكالوريوس تجارة شعبة محاسبة، قام بدراسة الأدب الإنجليزى وحصل تمهيدى الماجستير من آداب القاهرة فى مجال الدراما.

 

بدأ الكتابة بمسرحية "إجيوس" وفاز بها بالجائزة الأولى فى مسابقة محمد تيمور للكتابة المسرحية عام 1994، كما كتب العديد من الأعمال وأنتجت له الهيئة العامة لقصور الثقافة عملان هما "إكليل الغار عام 2000، ثم مسرحية "فى العنبر الثالث" عام 2003 وخمر وعسل فى موسم 2006 – 2007.

 

أنتج البيت الفنى للمسرح له مسرحية "ابن سبعة" وقدمت على مسرح الطليعة وبمسرح السلام عام 2005، وللكاتب الراحل العديد من الأعمال منها "الليل السابع، ماعت، أسطورة مصرية، السقوط لأعلى، فارس بلا سيف" وغيرها من الأعمال، كما قام بترجمة وإعداد عدد من الأعمال لكتاب غربيين منهم "ليوجين أونيل، لتنيسى ويليامز، بالإضافة لترجمة ومسرحة رواية فيكتور هوجو "البؤساء".

 

قدم عدداً من المسلسلات منها "الفاضى يعمل إيه، شارع عبد العزيز، البلطجى" وفازت مسرحية إكليل الغار بالجائزة الأولى على مستوى الوطن العربى فى مسابقة الإبداع الفكرى بين الشباب العربى عام 1992، كما فازت بجائزة أحسن نص مسرحى فى المهرجان القومى للمسرح المصرى فى عام2007، بالإضافة لفوزه بالمركز الأول لأفضل نص مسرحى من جائزة ساويرس للإبداع عامى 2010، و 2014 عن نصى "نبوءة طيبة ماعت".

 

وتتقدم أسرة الهيئة العامة لقصور الثقافة من القيادات والعاملين بخالص العزاء لذويه، داعيين المولى أن يتغمده برحمته وأن يلهم أهله وإصدقائه الصبر والسلوان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة