أكرم القصاص - علا الشافعي

نقص فيتامين B12 يشعرك بالتعب والنسيان.. واللبن والبيض الحل

الخميس، 11 أغسطس 2016 06:00 م
نقص فيتامين B12 يشعرك بالتعب والنسيان.. واللبن والبيض الحل نقص فيتامين B12 يسبب التهاب الاعصاب
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الأطباء فى تقرير جديد نشر على الموقع البريطانى "ديلى ميل" عن أن الشعور بالتعب والنسيان المستمر والتهاب الأعصاب يرجع إلى نقص فيتامين B12.

 

ووصف الأطباء حالة من يعانى من نقص فيتامين B12 أنهم بالكاد لديهم طاقة تمكنهم من تحضير كوب شاى، والسير فى الشارع لأقرب مكان وعلى الرغم من ذلك يعد حتى السير فى الشارع مجهودا كبيرا لا يستطيعون القيام به، وعند رفع الساقين للصعود على السلالم يشعر الفرد وكأن الرصاص قد أصاب مفاصل جسمه، بالإضافة إلى ضياع التركيز ونسيان العديد من المواعيد رغم أهميتها، ويحدث ذلك مشكلات للعمل.

 

ووجد الأطباء أن دور فيتامين B12 الكبير هو التغلب على هذه الأعراض حيث يساعد على إعادة وظيفة الدماغ والجهاز العصبى بعد حالة الكسل التى غلبت عليها بالإضافة إلى تكوين خلايا الدم وتصنيع المايلين والمواد العازلة التى تحيط الخلايا العصبية، ونقص فيتامين B12 يتسبب فى ظهور هذه الأعراض مرة أخرى.

 

ومن أخطر مضاعفات نقص هذا الفيتامين هو إصابة السيدات بالعقم المؤقت وعدم توفره بشكل كافى فترة الحمل يؤدى إلى تشوهات فى الأجنة، وأشار الدكتور "جوزيف شاندى" رئيس فريق الدعم لنقص B12 إلى أن الحصول على فيتامين B12 من المواد الطبيعية هو أفضل الوسائل التى يجب أن يتبعها الجميع دون الاعتماد على الأقراص أو الحقن، وهى تتوفر فى اللحوم الحمراء، الأسماك، منتجات الألبان، جبن، بيض، وبعض أنواع حبوب الإفطار".

 

وقال الدكتور "ديفيد سميث" أستاذ علم الصيدلة بجامعة "أكسفورد": "النقص الشديد لفيتامين B12 يمكن التغلب عليه سريعا بالأدوية خاصة باستخدام الحقن، ولكن لا ينصح بالاستمرار عليه فترة طويلة وإلحاقها بنظام غذائى غنى بهذا الفيتامين يكون له تأثير أقوى مع الاستمرار على هذا النظام مدى الحياة منعا لنقص الفيتامين مرة أخرى فى الجسم.

ومن مضاعفات نقص فيتامين B12..
1. التهاب الأعصاب خاصة أطراف اليدين.
2. الشعور بالتعب والإرهاق بدون بذل مجهود.
3. فقر الدم.
4. التهاب الغشاء المبطن للجهاز الهضمى.
5. النسيان المستمر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة