أكرم القصاص - علا الشافعي

مكتبة الإسكندرية تناقش غدا رواية "يهود الإسكندرية" فى مختبر السرديات

الإثنين، 01 أغسطس 2016 05:00 ص
مكتبة الإسكندرية تناقش غدا رواية "يهود الإسكندرية" فى مختبر السرديات مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، غدا الثلاثاء ندوة لمناقشة رواية "يهود الإسكندرية" للأديب مصطفى نصر، ويناقش الرواية الناقد الدكتور أحمد حسن صبرة، ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة، المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

وكان الأديب مصطفى نصر كان قد شارك فى العديد من المؤتمرات الأدبية والثقافية، منها مؤتمرات الرواية ببغداد، ومؤتمرات المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة، وحصل على عضوية اتحاد كتاب مصر، وعضوية نادى القصة بالقاهرة، وعضوية هيئة الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية، وعضوية اتحاد كُتاب الإنترنت العرب، وعضو أمانة مؤتمر أدباء مصر فى الأقاليم عن المدة من 1985 إلى1990.

وتحولت قصته "حالة قتل" إلى سهرة درامية، عرضت بالقناة الثانية بالتليفزيون المصرى، كما تحولت أربع قصص قصيرة له إلى أفلام روائية قصيرة؛ هى "بجوار الرجل المريض"، و"الصباح التالى"، و"الكابوس"، و"الزمن الصعب".

وتُرجمت روايته "الهماميل" إلى اللغة الروسية، وتُرجم جزء منها إلى اللغة الفرنسية، واختار اتحاد كتاب مصر والعرب روايته "جبل ناعسة" للترجمة للغات أجنبية عديدة، ضمن مشروع الترجمة الذى يتبناه اتحاد الكتاب العرب.

وحصل الأديب على جائزة نادى القصة بالقاهرة عن مجموعتيه القصصية "وجوه" كأفضل مجموعة قصصية صدرت خلال عام 2003، والجائزة الأولى لمسابقة نادى القصة فى الرواية عام 1983 عن روايته "الجهينى"، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة عن مقالة "جوستين والشخصية الإسرائيلية"، كما كرمته الهيئة المحلية لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية بالإسكندرية كرمز من رموز الإبداع فى الإسكندرية عام 2002.



موضوعات متعلقة..


ندوة علمية عن السياسة الشرعية بمكتبة الإسكندرية










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة