أكرم القصاص - علا الشافعي

شباب البرنامج الرئاسى يطرحون رؤاهم لأوضاع الدولة المصرية فى نماذج محاكاة

الأحد، 31 يوليو 2016 06:04 م
شباب البرنامج الرئاسى يطرحون رؤاهم لأوضاع الدولة المصرية فى نماذج محاكاة نموذج محاكاة الدولة المصرية
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ناقش شباب البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة، تقدير موقف عام لأوضاع الدولة المصرية، واستعراض لبعض مشكلاتها.

وشهدت الورشة الرابعة من المنتدى الأول لنماذج محاكاة الدولة المصرية، المنعقد بأحد فنادق القاهرة، حضور الدكتورة هالة يوسف عضو المجلس التخصصى للتمنية المجتمعية، ومحمد عطا سليم عضو مجلس النواب

و استعرض الطالب محمود مجدى، نموذج محاكاة لوزير التجارة والصناعة معدلات النمو والتحديات التي تواجه الاقتصاد المصري، فضلا عن الميزان التجارى، مشيراً إلى أن أهم التحديات أمام مصادر توفير العملة الصعبة فى مصر، هو انخفاض تحويلات المصريين من الخارج، وواردات قناة السويس من العملة الصعبة، نتيجة ركود حركة التجارة العالمية.

واستعرض "مجدى"، الدين الخارجى لمصر، مقارنة بنظيراتها من دول المنطقة، وتطرق إلى الودائع والائتمان المصرفى، مشيراً إلى ارتفاع معدل نمو الودائع بالعملة المحلية.

فيما استعرض الطالب هيثم عطا، نموذج محاكاة لوزير التخطيط، والدعم الحكومى للطاقة، مشيراً إلى أن قطاع الكهرباء شهد تطورا كبيرا خلال العاميين الماضيين، وشرح بالأرقام التكلفة التى تتحملها الدولة لدعم الطاقة.

وقدمت الطالبة شروق الخياط، نموذج محاكاة لوزير التعليم، محور التعليم، حيث تناولت التحديات التى تواجه التعليم والبحث العلمى.

فى السياق ذاته، قدمت الطالبة هاجر إبراهيم، نموذج محاكاة لممثل رئيس المجلس القومى للمرأة، حول العنف ضد المرأة، وتناولت بالبيانات نسب تعرض السيدات والفتيات للعنف، كما تناوت سبل التصدى لهذه الظاهرة من قبل أجهزة الدولة المختلفة.

واستعرض الطالب أحمد دربالة، نموذج محاكاة لوزير التنمية المحلية، عن الموقف الأمنى على حدود الدولة، وأبرز التحديات التى تواجه مصر والمنطقة.


كما استعرض الطالب خالد سلمان، نموذج محاكاة لوزير التضامن الاجتماعي ، حول ملف تطوير التعليم من خلال تطوير المناهج، وربط التعليم بالشركات والمصانع ، بالإضافة إلى التكامل بين المسئولية المجتمعية للشركات والحكومة، والمجتمع المدنى، والربط بين التعليم وبرنامج تكافل وكرامة، وإقامة شراكة بين وزارة التضامن والصندوق الاجتماعى للتنمية، لتأهيل وتمويل المواطنين والتوعية بأهمية دور الجمعيات الأهلية وتوحيد جهودهم.

وعقّب نواب المحاكاة من طلاب البرنامج على بيان حكومة المحاكاة بورشة العمل الرابعة، حيث أكدوا أن الوزراء لم يتعرضوا لمعدلات التضخم، ونسب البطالة، وتقدير الموقف الحالى للمشروعات القومية الكبرى بالدولة، وتقدير الموقف السياسى الداخلى والخارجى خلال عرض ملفاتهم.

وشهدت الورشة تصويت نواب المحاكاة ، بالموافقة بالإجماع على بيان حكومة المحاكاة.


موضوعات متعلقة



شباب البرنامج الرئاسى يناقشون "رؤية مصر 2030".. وزير التخطيط يصفها بـ" حرب" تحتاج تعبئة عامة.. مختار جمعة يطالبهم بالمشاركة فى تجديد الخطاب الدينى.. والطلاب يقدمون للوزراء نماذج محاكاة لحل مشاكلهم











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة