أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الثقافة يوافق على إقامة "ليالى كازاخستانية " بعد انقطاع 8 سنوات

الأربعاء، 27 يوليو 2016 11:03 ص
وزير الثقافة يوافق على إقامة "ليالى كازاخستانية " بعد انقطاع 8 سنوات جانب من اللقاء
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وافق الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، على إقامة عدد من الليالى الثقافية والفنية لدولة كازاخستان، فى مصر، خلال شهر أكتوبر المقبل، بعد توقف إقامتها طوال 8 سنوات، حيث كانت آخر الليالى الثقافية الكازاخستانية التى أقيمت فى مصر عام 2008.

جاء ذلك خلال لقاء وزير الثقافة، وبيريك ارين سفير دولة كازاخستان فى مصر، حيث بحث الجانبان زيادة التعاون الثقافى بين الدولتين فى مجال الفنون الشعبية والترجمة.

قال السفير الكازاخستانى، إن مصر بلد عزيزة علينا، ونرغب فى تعميق وزيادة العلاقات الثقافية معها، وذلك فى إطار الاتفاقيات الدولية التى تم التوقيع عليها مؤخرا، خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الى دولة كازاخستان.

وأضاف أنه يتمنى مساندة وزارة الثقافة فى إقامة عدد من الليالى الثقافية، فى القاهرة والإسكندرية ودمنهور والغردقة، يتم فيها استضافة فريق للفلكلور الفنى، للتعريف بالفنون التراثية والمعاصرة لدولة كازاخستان، لافتا إلى أن أخر أسبوع ثقافى أقيم فى مصر، كان عام 2008.

وأشار السفير، إلى أن العلاقات المصرية الكازاخستانية قديمة، حتى أن هناك عددا من الشوارع تحمل أسماء أعلام مصرية، ومنهم، طه حسين، وأنه تم الموافقة على إقامة تمثال فى محافظة القاهرة، للتعبير عن الصداقة بين الدولتين.

وطلب السفير، من وزير الثقافة، أن يقوم بعمل مقدمة لكتاب "25 عام على استقلال كازاخستان"، والذى قام بتأليفه مؤخرا، المؤلف المصرى سيد أحمد طرابيك، ضمن احتفالات دولة كازاخستان بعيد استقلالها ال25.

ومن جانبه رحب وزير الثقافة، بسفير دولة كازاخستان، مؤكدا على عمق العلاقات ما بين الدولتين، ووافق على إقامة عدد من الليالى الثقافية فى مصر، وتيسير كل السبل لاستضافة الفريق الفنى، لإقامة الاحتفالات فى المدن المطلوبة، وذلك فى شهر أكتوبر المقبل.

وقال حلمى النمنم، "نحن جاهزون للتواصل والتبادل الثقافى، والذى لم يتوقف يوما، وهو ما ظهر من مشاركات الفرق الفنية الكازاخستانية فى مهرجان سماع الدولى، ومهرجان الطبول الدولى، فضلا عن القافلة السياحية لجذب السياحة إلى مصر، والتى اقيمت فى شهر مايو الماضى، ونحن سنعمل على اقامة الانشطة التى من شأنها التقارب بين الشعبين".

كما وافق الوزير، على كتابة "مقدمة " كتاب 25 عام على استقالا كازاخستان"، وطالب بزيادة التبادل الثقافى فى مجال الترجمة، وتبادل المؤلفات الثقافية، عن تاريخ دولة كازاخستان، وتجربتها الاجتماعية فى التعايش السلمى الآمن، بين العرقيات المختلفة، خاصة انها دولة تتميز بكونها ذات تعددية دينية، وعرقية.



موضوعات متعلقة..


بعد قرار محافظة القاهرة بـتطويرها بـ 8 ملايين جنيه.. مفاجأة.. تشكيليون: لا توجد مادة فنية تمنع الكتابة على أسود قصر النيل








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة