أكرم القصاص - علا الشافعي

إقبال كبير على "تظلمات الثانوية العامة" فور انطلاقها.. "الدموع والغضب" المشهد الأبرز.. الوزارة: سقوط حق الطالب فى التظلم حال تخلفه عن الحضور.. وطلاب سمنود يتظاهرون لإلغاء امتحاناتهم

الأربعاء، 27 يوليو 2016 03:00 ص
إقبال كبير على "تظلمات الثانوية العامة" فور انطلاقها.. "الدموع والغضب" المشهد الأبرز.. الوزارة: سقوط حق الطالب فى التظلم حال تخلفه عن الحضور.. وطلاب سمنود يتظاهرون لإلغاء امتحاناتهم طلاب الثانوية العامة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انطلقت أمس الثلاثاء تظلمات طلاب الثانوية العامة، على نتائج امتحانات الدور الأول وذلك على مستوى الجمهورية، وسط إقبال كبير من جانب أولياء الأمور والطلاب على مقرات التظلمات، حيث توافد العشرات من طلاب الثانوية العامة على مقرات التظلمات منها مدرسة السعيدية الثانوية بالجيزة، وسبيل الخازندار بالقاهرة وعدد من اماكن التظلمات فى المحافظات الأخرى.

واحتلت مواد الكيمياء وللغة العربية والانجليزى والفيزياء وعلم النفس والاجتماع المرتبة الأولى فى التقدم بطلبات التظلم. وأصيبت بعض الطالبات بحالة من البكاء لإحساسهن بالظلم على حد قولهن، مؤكدين أنهن أتين للتقدم بتظلمات على 4 مواد، منها الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والعلوم البيئية والأحياء، وقالت إحداهن: أنا دخلت الامتحان وحليت كل الأسئلة خاصة فى الكيمياء والجيولوجيا.

فيما عبر والد الطالبة الذى طلب عدم ذكر اسمه عن غضبه نظرا لضعف المجموع الذى حصلت عليه نجلته، مؤكدا أنها حصدت 88% فقط رغم مذاكرتها طوال العام، فضلا عن الدروس. وقال يوسف عصام، أحد طلاب الثانوية العامة، أن ظلما كبيرا وقع عليه، قائلا اللى ذاكر هو اللى اتظلم والغشاش هو اللى جاب مجموع، قائلا "70% من الطلاب استفادوا من الغش وحصلوا على مجاميع مرتفعة".

وأبدى الطالب استغرابه من حصول أحد زملائه على مجموع 96% رغم أنه كان هو الذى يغششه باللجنة، موضحا أن زميله الذى حصل على مجموع 96% لم يصدق نفسه فور علمه بالنتيجة. وأوضح الطالب الذى حضر إلى مدرسة السعيدية للتقدم بتظلم على نتيجة الثانوية العامة فى مواد اللغة العربية لانخفاضه 13 درجة على النهاية الكبرى، وأيضا فى علم النفس والاجتماع لانخفاض درجاته 4 درجات ونص واللغة الأجنبية، أن الامتحانات جاءت سهلة وقام بالإجابة على جميع الأسئلة. وأشار إلى أن ما حدث فى الامتحانات من غش وتسريب مهزلة وأضاع مجهود الطلاب المتفوقين.

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواعيد إطلاع طلاب الثانوية العامة المتظلمين على نتائجهم حيث تبدأ فى التاسعة صباح باليوم الذى يتم تحديده للطالب فور تقدمه بالتظلم، مؤكدة أنه يجب على الطالب الحضور فى الموعد المحدد للاطلاع، مشددة على أن الطالب الذى يتخلف عن هذا الموعد ليس من حقه التقدم بطلب آخر.

وألزمت وزارة التربية والتعليم حضور الطالب بنفسه لمقر لجنة النظام والمراقبة للإطلاع على صورة من كراسة الإجابة مع ولى أمره بموجب بطاقة العائلة مع حظر استخدام التليفون أو حضور مدرس المادة.

وأوضحت الوزارة أن الطالب يقوم بكتابة الملاحظات المتضرر منها على ورقة الملاحظات التى تم تسليمها له عند الاطلاع مع ضرورة توقيعه على غلاف كراسة الإجابة فور الاطلاع، مشيرة إلى أنه حال تعديل درجات الطالب تقوم لجنة النظام والمراقبة بإخطار الطالب بخطاب مسجل بعلم الوصول بالتعديل الجديد فى درجته على أن يقوم الطالب بملء نموذج طلب استرداد المبلغ.

وفى سياق متصل، نظم عدد من طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم التابعين لمدرسة منية سمنود مركز أجا محافظة الدقهلية، وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التربية والتعليم، احتجاجا على إلغاء نتيجة لجنتين بالمدرسة، حيث تضم 45 طالبا بالشعبة العلمية والأدبية بعد مشاجرة بين طالب وأحد المراقبين.

وأكد أولياء الأمور أنهم فوجئوا بإلغاء نتيجة الطلاب دون إخبارهم واعتبارهم راسبين على الرغم من وجود الأول على المدرسة للعام الماضى ضمن الطلاب الذين تم إلغاء نتيجتهم، مؤكدين أن عددا من أولياء الأمور تم نقلهم إلى المستشفى.

وهتف الطلاب "يا كلية فينك فينك التنسيق بينا وبينك، ويا وزير فينك فينك النتيجة بينا وبينك" كما رفع الطلاب شهادة الرسوب الخاصة بهم مكتوب عليها "ملغى وغير موجود".

وتواصل أحد موظفى الإدارة العامة للشئون القانونية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مع الطلاب، مؤكدا لهم أن الإدارة تفحص جميع التظلمات والمحاضر الخاصة لمنح كل طالب حقه، كما طالب بتقديم تظلمات فى الإدارة العامة لخدمة المواطنين لفحصها، فيما تواصل أيضا عدد من أعضاء مجلس النواب مع الطلاب فى محاولة لإنهاء الأزمة بين الوزارة والطلاب.

فيما كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن كل طالب تم إلغاء امتحان مادة أو جميع المواد كان مبنى على سبب قانونى طبقا للحالات التى نص عليها القرار الوزارى رقم 500، والذى حدد حالات الحرمان من الامتحان بسبب الغش أو أعمال شغب أو تمزيق ورقة أسئلة أو أى وسيلة أخرى تضمنها وحددها القرار الوزارى.

وقال محمد على أحد أولياء الأمور فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن إلغاء الامتحان بشكل جماعى لما يقرب من 45 طالبا ظلم، وهناك بعض الطلاب ليس لهم علاقة بما حدث داخل اللجنة، قائلا: "صرفنا دم قلبنا على الدروس الخصوصية وفى نهاية الأمر تلغى امتحانات الطلاب".

ومن جانبه قال محمد سعد نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إنه سيتم فحص تظلمات الطلاب مرة أخرى ومنح كل طالب حقه إذا تبين أن أحدهم له حق.



موضوعات متعلقة



بالإنفوجراف.. اعرف كليتك من واقع جدول التنسيق بالمرحلة الأولى









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

KHALED

مهزلة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

فعلا من حصلوا على المجاميع العالية هم الغشاشون

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

علاء عبد الواحد

حرام

عدد الردود 0

بواسطة:

شيرين محمد نجيب

تعليم فاشل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة